عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الكندي يشكو فراغ مخزون الذخيرة بسبب مساعدة أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أجاب وزير الدفاع الكندي بيل بلير، عندما سُئل عن إرسال المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بأن أوتاوا أفرغت مخازنها من المؤن.

ونقلت صحيفة "جلوب آند ميل"، قوله: "لقد ذهبنا وأفرغنا المخازن (..) البلاد لم يعد لديها قذائف مدفعية أو صواريخ مضادة للطائرات لإرسالها".

وبحسب الوزير، فقد اتفق أخيرا مع نظرائه الأوكرانيين على أن كندا ستشتري طائرات دون طيار أوكرانية وتعيد نقلها إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وأشار إلى أن البيروقراطية الكندية تمنع أوتاوا من دعم أوكرانيا، موضحا أن ذلك، سوف يستغرق الأمر عامين على الأقل لاستعادة القاعدة الصناعية في كندا.

وكتبت الصحيفة نقلاً عن مصدر عسكري أن الجنرالات الكنديين يريدون الاستمرار في مساعدة كييف، لكن هناك مخاوف من أنه إذا تم نقل المعدات الحيوية إليها، فلن يتم تجديدها أبدًا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقًا للجيش الأوكراني، فإنهم أقرب بكثير إلى الهزيمة مما يعتقده حلفاء كييف.

وحذرت روسيا، في مذكرة دبلوماسية رسمية، دول الناتو من تبعات إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا. ووفقا له، فإن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع، بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضًا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.

وصرح الكرملين بأن تزويد أوكرانيا بالأسلحة من الغرب لا يساهم في المفاوضات وسيكون له تأثير سلبي.

أوكرانيا تطلب من كوريا الجنوبية تقديم أنظمة "باتريوت" الأمريكية

قام وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا بطلب من كوريا الجنوبية تقديم أنظمة "باتريوت" الأمريكية الصنع للدفاع الجوي لبلاده.

وقال كوليبا خلال مؤتمر صحفي له في العاصمة البولندية وارسو، يوم الأربعاء: "حسبما أعرف، تستخدم كوريا الجنوبية أنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي. وهذا سلاح غير فتاك لأنه يسقط الصواريخ دون أن يقتل أحدا".

وتابع قائلا: "ولذلك أود أن أغتنم الفرصة وأدعو حكومة كوريا الجنوبية إلى إيجاد إمكانية لتسليم أنظمة "باتريوت" لأوكرانيا وغيرها من الأنظمة المضادة للصواريخ".

وجدير بالذكر أن كوريا الجنوبية قدمت لأوكرانيا مساعدات إنسانية ومالية، إضافة إلى العتاد العسكري، لكنها رفضت توريد الأسلحة الفتاكة والذخيرة.

وتحدث مسؤولون أوكرانيون في وقت سابق بأن القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من نقص الذخيرة لأنظمة الدفاع الجوي، وتناقش مسألة توريداتها مع الشركاء الغربيين.

وفي 25 مارس صرح وزير الخارجية كوليبا بأن الدول الغربية لا تعتزم تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت" إضافية، لكنها مستعدة لتقديم الصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي من أنواع أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي