عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين: روسيا ليست بصدد قتال مع حلف الناتو

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ليست بصدد قتال مع حلف "الناتو"، وهذا مجرد هراء، حيث أن الفارق في الإنفاق العسكري كبير.

وقال بوتين خلال محادثة مع طيارين عسكريين أثناء رحلة عمل إلى مدينة تورجوك في مقاطعة تفير: "أنفقت الولايات المتحدة عام 2022 (لأغراض عسكرية) 811 مليار دولار، وروسيا 72 مليارا. هل سنقاتل "الناتو" بهذه النسبة أو شيء من هذا القبيل؟ هذا هو مجرد هراء".

وأضاف بوتين: "لقد جاؤوا مباشرة إلى حدودنا. هل نحن من يتحرك نحو حدودهم، نحو الدول التي كانت جزءا من "الناتو"؟ نحن لم نلمس أحدا، هم من تحركوا نحونا. هل نحن من عبر المحيط لنصل إلى حدود الولايات المتحدة؟ لا، إنهم يقتربون منا، وقد اقتربوا بشكل قريب جدا. ماذا نفعل؟ نحن نحمي شعبنا فقط في أراضينا التاريخية".

وأعلن رئيس اللجنة العسكرية في حلف "الناتو" روب باور في وقت سابق أن الحلف مستعد لصراع محتمل مع روسيا.

وقال باور في مقابلة مع صحيفة وزارة الدفاع الأوكرانية ArmyInform: "هل نحن مستعدون؟ الجواب هو نعم! هذه هي مهمتنا الرئيسية، أن نكون جاهزين، وإذا حدث هذا اليوم، فيجب القتال بما لديك. إنه دائما مزيج من الاستعداد لليوم مع تحسين الإمكانيات للمستقبل أيضا".

 المتهمين بهجوم "كروكوس" الإرهابي قدموا شهادات

كشف رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أن المتهمين بهجوم "كروكوس" الإرهابي قدموا شهادات مفصلة عن الجهة التي أمرت بالهجوم ومن ساعدهم في ذلك.

وقال باستريكين: "جميع المتهمين، أثناء الاستجواب وفي المحكمة، اعترفوا بذنبهم وقدموا شهادات مفصلة حول ملابسات الجريمة، وحول الجهات التي أمرت بتنفيذ العملية والأشخاص الذين ساعدوا في التحضير للهجوم الإرهابي".

وقضت محكمة منطقة باسماني في موسكو بالحبس لمدة شهرين على ذمة التحقيق لمنفذي هجوم كروكوس الإرهابي.

وتم توجيه تهمة الإرهاب (المادة 205 من قانون العقوبات الجنائية الروسي) للمعتقلين الأربعة. وتنص العقوبة القصوى بموجب هذه المادة على السجن مدى الحياة.

كما أيضا قضت بحبس ثلاثة متهمين آخرين في الهجوم هم أب ونجلاه حتى 22 مايو 2024.

الكرملين: لن نعلق على تبني تنظيم داعش هجوم موسكو

رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على تبني تنظيم داعش مسؤولية  هجوم موسكو، الذي وقع الجمعة الماضية في قاعة كروكوس سيتي للحفلات الموسيقية مما أسفر عنه مقتل أكثر من 130 شخص.

الكرملين: لن نعلق على تبني تنظيم داعش هجوم موسكو

وقال الكرملين “الرئاسة الروسية” في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر:" أنه لن يعلق قبل اكتمال التحقيقات بشأن الهجوم"

كما رفض المتحدث باسم الكرملين الرد بشأن معاملة 4 مشتبه بهم المحتجزين والذي ظهرت عليهم إصابات بسبب تعرضهم للضرب أو للإيذاء الجسدي، وقال: "التحقيقات جارية. لم تصدر بعد رواية متماسكة. نتحدث فقط عن بيانات أولية"، مضيفاً أن:" الرئيس فلاديمير بوتين لا ينوي زيارة موقع الهجوم".

ووفق موقع سبوتنيك الإخباري الروسي قال بيسكوف: "التحقيق جارٍ ومن الخطأ للغاية أن تدلي الإدارة الرئاسية بأي تعليقات أثناء التحقيق. لن نفعل هذا"،  لافتا إلى أن الكرملين لا يشارك حاليا في النقاش حول إلغاء وقف عقوبة الإعدام في روسيا.

وتابع المتحدث باسم الكرملين قائلاً: "هناك الكثير من الأشياء العاطفية والهستيرية والاستفزازية على الإنترنت الآن، ومن الواضح أن هذه المأساة البشعة تثير الكثير من المشاعر، ولكن لسوء الحظ، يُظهر عالمنا أنه لا توجد مدينة واحدة أو دولة واحدة محصنة بشكل كامل من خطر الإرهاب".

تابع موقع تحيا مصر علي