عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حوار| أمجد الحجار "فوكس": أسلوب الشخصيات بمسلسل أعلى نسبة مشاهدة غير مبالغ فيه.. والتيك توك مليء بالمساويء

أمجد الحجار
أمجد الحجار

أسلوب الشخصيات ليس مبالغ فيه.. الواقع والسوشيال ميديا بها الأسوأ من ذلك

مبستخدمش التيك توك لكن تابعته لما جالي الدور لفهم هذا العالم

عملي كمدير تصوير أفادني في التمثيل

كنت متخوف من إن الجمهور يخلط شخصيتي في الواقع بشخصية فوكس في المسلسل

إشادات كثيرة نالها صناع مسلسل أعلى نسبة مشاهدة بعد عرضه بالتزامن مع مسلسلات النصف الأول من شهر رمضان، وحظى إعجاب عدد ضخم من الجماهير وذلك لمناقشته قضية واقعية وأصبحت موجودة في كل منزل.

ويأتي من بين صناع مسلسل أعلى نسبة مشاهدة الفنان أمجد الحجار الذي استطاع تجسيد شخصية "فوكس" الشاب الذي هوسته الشهرة والمال وعلى استعداد أن يقوم بأي شئ مقابل زيادة متابعيه وربح المال، ويعمل في مجال إدارة أعمال "التيك توكر"، وبالرغم من ابتعاد الشخصية عنه في الواقع إلا أنه استطاع تجسيدها كما يجب أن تكون دون أي افتعال، وكان لموقع تحيا مصر حوار مع الفنان أمجد الحجار ليكشف لنا ماجذبه للمشاركة في العمل و التحديات التي واجهها أثناء تحضيره للشخصية.

أمجد الحجار من مسلسل أعلى نسبة مشاهدة 

في البداية كيف جاءت مشاركتك في مسلسل أعلى نسبة مشاهدة؟

جذبني المسلسل منذ قرائتي للسيناريو وعلى الرغم من ظهور فوكس بدايةً من الحلقة الرابعة في المسلسل لكني طلبت من فريق الإخراج قراءة الورق كاملًا لمعرفة التفاصيل أكثر وما هي رسالته، وبالفعل جدبني الورق وبالتأكيد أعجبتني شخصية فوكس والتي رشحتني لها المخرجة ياسمين أحمد كامل وهي من لها الفضل في ظهوري بهذا الشكل وأنا ممتن لها جدًا.

شخصية فوكس مختلفة جدًا ومختلفة أيضًا عن مظهرك وجريئة، كيف كان التحضير لها؟

دور فوكس مختلف عن أي دور جسدته من قبل مما جعلني أحضر له بشكل مختلف وذاكرت مظهر وملابس الشخصية جيدًا، مع مراعاة أنه على الرغم من ربحه الكثير من المال من مجال إدارة أعمال "التيك توكر"، إلا أنه يبدو عليه الانتماء لطبقة اجتماعية بسيطة فكنت حريص على تقديمه بهذا الشكل.

ما الذي جذبك لتجسيد شخصية فوكس؟

شخصية فوكس هي شخصية تبدو استغلالية ونرى ذلك من خلال ما حدث لشيماء واستغلاله لها ولعدم علمها الكافي، لكننا نتفاجئ به ف النهاية يشهد لها أمام المحكمة بعد القبض عليها وذلك أكثر شئ أعجبني في الشخصية إنه إنسان من لحم ودم لديه الكثير من المشاكل والعيوب لكن في النهاية لديه لمسة انسانية بالإضافة لإدراكه أنها مظلومة وضحية الظروف التي تحاوطها.

هل توقعت ردود الأفعال هذه على شخصية فوكس؟

كنت متخوف جدًا في البداية الجمهور يخلط بين شخصيتي في الواقع والشخصية في العمل، لكن الحمدلله جاءتني الإشادات على الدور من شخصيات متخصصة ومن الجمهور وأسعدتني جدًا.

كيف كانت الكواليس مع سلمى أبو ضيف؟

سلمى أبو ضيف ممثلة وفنانة شاطرة جدًا جدًا ومجتهدة جدًا، بالإضافة إلى أنها إنسانيًا شخص عظيم وأنا سعيد جدًا بالخطوة الكبيرة التي حققتها ونجاحها في مسلسل أعلى نسبة مشاهدة.

أمجد الحجار - سلمى أبو ضيف 

ما أصعب مشهد واجهك أثناء التصوير؟

اصعب مشهد بالنسبة لي كان مشهد المشاجرة مع سلمى أبو ضيف في السيارة وطردها وطلاقها، عملت على مشاعري في هذا المشهد جيدًا لأني لا أريد أن أُظهر "فوكس" قاسي في المطلق ولكن أسلوب تعامل "شيماء" معه أثر على اعتزازه بنفسه والجانب الذكوري لديه وهذا السبب الرئيسي وراء انفعاله بشكل مفاجئ لكن بعد ذلك يدرك أنها ضحية.

بعض الجمهور رأى أن طريقة الحديث والشخصيات في المسلسل مبالغ فيها، ما تعليقك؟

الجمهور تعجب من هذه الطريقة لكن أي شخص يشاهد التيك توك أو أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي سيتأكد من وجود أسلوب أصعب من ذلك كثيرًا، وأن مايقدمه المسلسل هو أبسط الأشياء، هذه الانفعالات وتعبيرات الوجه وطريقة الحديث الغريبة كل ذلك موجود بشكل أكبر عند بعض مقدمي المحتوى الذين ينتموا لمناطق شعبية بسيطة، وإذا اختلط الشخص بالشارع سيجد من يتحدثون بهذا الشكل وأكثر، والموضوع جاء صادم لأننا لم نعتاد رؤية ذلك بشكل كبير في دوائرنا الاجتماعية لكني أرى وجود أكثر من ذلك كثيرًا وليس مبالغ فيه أبدًا.

المسلسل يناقش مشاكل السوشيال ميديا، ماذا تمثل السوشيال ميديا لأمجد الحجار؟

أرى أن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين فهي بالطبع مهمة جدًا وساعدتنا على التواصل مع بعضنا بشكل أبسط، كما ساعدت في الإطلاع على ثقافات الآخرين ولم نعد معزولين عن العالم، وفكرة الإطلاع هذه هي الميزك والعيب لأن ثقافة الآخرين مختلفة عننا فتعرضنا لها يوسع إدراكنا وفي الوقت ذاته نتعرف على جزء من الممكن أن يكون غير مناسب لنا.

فمن وجهة نظري أرى أن الفلتر في يدينا ويجب أن نحاول الاستفادة بأكبر قدر من هذا العالم ونبتعد عن مساوئه، وبالطبع يوجد مقدمين محتوى عظماء ويقدمون محتوى مفيد وهادف علمي وفني ورياضي فالسوشيال ميديا سلاح ذو حدين نحن المتحكم الرئيسي بها.

أمجد الحجار 

تطبيق التيك توك أصبح متواجد على جميع هواتفنا، هل تعلقت به؟

لم أشاهد التيك توك إطلاقًا، لكني  بدأت أشاهده وأتابعه منذ انضمامي للعمل وترشيحي للدور لرؤية هذا العالم وفهمه، لكن في حياتي الطبيعية لست من متابعين التيك توك، وأتابع اليوتيوب لوقت أكثر لإحتوائه على محتوى فني مناسب لي أكثر.

من وجهة نظرك كيف يمكن للأهالي أن تحمي أبنائها مما يحدث حاليًا على السوشيال ميديا؟

لا أرى أن الحل في الرقابة لأن الممنوع مرغوب عندما يشعر الأبناء المراهقين بالمراقبة سيسعى أكثر لاستكشاف هذا العالم، من وجهة نظري لحمايتهم من أي شئ يجب مشاركتهم في اهتمامتهم ونخوض معهم التجارب ونشاهد معهم كل شئ ونتناقش حول الصواب والخطأ، فأعتقد أن المشاركة هي أسمى حل وليست الرقابة أو السلطوية الزائدة لأني أراها تأتي بنتيجة عكسية.

تعمل كمدير تصوير وممثل في الوقت ذاته، هل تشعر بعد نجاح دور فوكس ستهتم أكثر بالتمثيل؟

أمارس التمثيل منذ أكثر من 15 عام بين المسرح والدراما والسينما، فالاثنين يأتيان بالتوازي طوال الوقت بالتأكيد تأتي أوقات يبعدني التمثيل عن فكرة كوني مدير تصوير خصوصًا في الفترة الأخيرة لوجود أكثر من عمل مهم أحتاج التفرغ لهم مثل فوي فوي فوي والذي كان دوري فيه رئيسي، وفي النهاية فأنا أحب هذه الصناعة بكل جوانبها والتصوير جزء لا يتجزأ من هذه الصناعة وأعتقد وجودي خلف الكاميرا أفادني كثيرًا لإدراك ما يحدث أمامها وأظن أنني سأظل طوال حياتي أحب المجالين.

أمجد الحجار 

ما الشخصية التي تحب تقديمها؟

أحب تقديم كل الشخصيات المكتوبة بشكل درامي جيد ولها أبعاد ومؤثرة في الأحداث وبالتأكيد أتمنى أن تكون ضمن عمل فني منظم وهادف ومؤثر مثل أعلى نسبة مشاهدة، كما أتمنى الاستمرارية في تقديم أدوار مختلفة عني لأن هذه هي 
المتعة الحقيقية عند الممثل أن يخوض عوالم مختلفة عن أي شئ خاضه من قبل.

ما الذي وجدته في التليفزيون سواء سينما او دراما، لم يعطيه لك المسرح؟

السينما تختلف عن الدراما وكلاهما يختلف عن المسرح كل وسيط منهم له سحره الخاص، وأتمنى الاستمرارية في الثلاثة طوال الوقت لأن لا يوجد شئ  منهم يغنى عن الآخر، حتى التمثيل الإذاعي له سحره الخاص فأتمنى أن أستطيع تقديم الثلاثة بشكل ينال إعجاب الجمهور.

تابع موقع تحيا مصر علي