عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأردني يزور القاهرة اليوم لبحث إنهاء الحرب في غزة

وزير خارجية الأردن
وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي

‏يبدأ نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، زيارة عمل إلى ‎القاهرة للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية، لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة. 

وزير الخارجية الأردني يزور مصر اليوم 

ونشرت الخارجية الأردنية تغريدة عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس ذكرت فيه، أن الاجتماع الوزاري الثلاثي يضم وزراء خارجية ‎الأردن و ‎مصر و ‎فرنسا، وذلك لبحث تطورات الأوضاع في ‎غزة والجهود المبذولة لوقف الحرب وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية، والتطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي 

الأردن تنفد 5 عمليات إنزالات جوية للمساعدات في غزة

ويوم الخميس، نفذت الأردن بمشاركة 4 دول من بينها مصر، تنفيذ 5 عمليات إنزالات جوية  لمساعدات إنسانية وغذائية، استهدفت عدداً من المواقع شمال قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” آنذاك أن شارك في تنفيذ العملية طائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، إضافةً إلى طائرتين تابعتين لمملكة إسبانيا.

وأشارت الوكالة إلى أن أسبانيا تشارك لأول مرة في عملية الإنزال الجوية، لافتا إلى أن ذلك يمثل إضافة نوعية لعمليات الإنزال التي يقودها الأردن لحشد مزيد من المواقف الدولية لإيصال المساعدات الغذائية للسكان الذين يعانون ظروف المجاعة نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة خاصة في شهر رمضان .

يأتي هذا فيما أكدت القوات المسلحة الأردنية، أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية.

60 عملية إنزال جوي من الأردن في غزة

وارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 60 إنزالاً جوياً أردنياً، و101 إنزال جوي بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة.

الولايات المتحدة توافق على إرسال قنابل وطائرات مقاتلة لإسرائيل 

وفي سياق آخر، وافقت الولايات المتحدة الأمريكية، على إرسال قنابل وطائرات مقاتلة تقدر بمليارات الدولارات إلى إسرائيل

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"  نقلاً عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) ووزارة الخارجية أن الأسلحة الجديدة تشمل أكثر من 1800 قنبلة من طراز "إم كيه 84" تزن ألفي رطل و500 قنبلة من طراز "إم كيه 82" تزن 500 رطل، وقد تم ربط القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل بأحداث سابقة أدت إلى إيقاع إسرائيل خسائر كبيرة في صفوف الفلسطينيين أثناء استخدامها في قصف قطاع غزة.

وجاء هذا القرار بشأن تزويد واشنطن لحليفتها إسرائيل بالأسلحة، عقب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف ةالانت واشنطن هذا الأسبوع ناقش فيها احتياجات إسرائيل من الأسلحة مع نظرائه الأميركيين.

والأسبوع الماضي، وافقت واشنطن على نقل 25 طائرة مقاتلة ومحركات من طراز "إف-35 إيه" تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار.

وأفادت الصحيفة الأمريكية ، أن إدارة الرئيس جو بايدن وافقت على شحنة الأسلحة الجديدة دون إخطار الكونجرس ودون الإعلان عنها للرأي العام، استنادا إلى إخطار سابق مشابه للكونجرس.

تابع موقع تحيا مصر علي