عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية في تركيا

الانتخابات المحلية
الانتخابات المحلية التركية

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأحد، بإغلاق مكاتب الاقتراع في تركيا، الأحد، بعد  الانتخابات البلدية التي جرت في أنحاء البلاد.

إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية في تركيا

وقال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أحمد ينير للصحفيين، إن "العملية الانتخابية انتهت من دون أي مشكلة باستثناء بضعة حوادث".

الانتخابات التركية المحلية

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 8:00 صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) وأغلقت عند الساعة 17:00 مساء (14:00 بتوقيت جرينتش) في معظم أنحاء البلاد.

ونظرًا للظروف الموسمية وأوقات غروب الشمس في شهر مارس، قامت اللجنة العليا للانتخابات بتقديم ساعات التصويت بساعة واحدة في المقاطعات الشرقية الـ 32. وفي تلك المقاطعات الشرقية، كانت ساعات التصويت من الساعة 7:00 صباحا بالتوقيت المحلي إلى الساعة 16:00 مساء (13:00 بتوقيت جرينتش).

دعوات لحماية الصناديق في تركيا

ودعا مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم لرئاسة بلدية إسطنبول، مراد كوروم، جميع المواطنين إلى الإدلاء بأصواتهم وحماية صناديق الاقتراع.

وقال كوروم، بعد الإدلاء بصوته مع عائلته، أدلى كوروم بتصريحات للصحافة عند خروجه: "أدعو جميع المواطنين إلى الإدلاء بأصواتهم وحماية صناديق الاقتراع. دعهم يذهبون ويدلوا بأصواتهم ويحافظوا على صناديق الاقتراع".

وقال: "أتمنى أن يجلب تصويتنا الخير لإسطنبول وبلدنا وأمتنا".

كما أدلى عمدة بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، بصوته في بيليك دوزو في الانتخابات العامة للإدارة المحلية وقال "آمل أن نتصالح مع نتيجة صناديق الاقتراع التي ستخرج من الانتخابات مع سكاننا البالغ عددهم 16 مليون نسمة. بالطبع، إذا كانت لدينا السلطة، نأمل أن نستمر في خدمة مدينتنا بأفضل طريقة ممكنة على مدى السنوات الخمس المقبلة. "

وذكر أنه سيتابع التطورات المتعلقة بالانتخابات في المقر الإقليمي لحزبه، معربا عن رغبته في أن تنتهي العملية بسلاسة.

فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد الإدلاء بصوته في إسطنبول ، إن الانتخابات المحلية “ستمثل بداية حقبة جديدة في بلادنا”.وأعرب عن أمله في أن "تكون هذه الانتخابات مفيدة في بداية حقبة جديدة، قرن جديد في بلادنا".

الأحزاب المشاركة في الانتخابات المحلية التركية

وبدأ التصويت في جميع أنحاء تركيا يوم الأحد لانتخاب رؤساء بلديات المدن ورؤساء البلديات وغيرهم من المسؤولين المحليين الذين سيخدمون على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك المدن المتنازع عليها بشدة مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وفي الانتخابات المحلية يحق لأكثر من 61 مليون ناخب على مستوى البلاد الإدلاء بأصواتهم في أكثر من 200 ألف مركز اقتراع يتنافس فيها مرشحون من 34 حزبًا سياسيًا.

والأحزاب الرئيسية المتنافسة هي حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، وحزب الحركة القومية، وحزب الخير، وحزب الشعوب الديمقراطي. .

ولا يحق للناخبين التصويت إلا للمرشحين لمناصب في مناطقهم. ويصوت حوالي 1.32 مليون شاب للمرة الأولى.وتضم ورقة الاقتراع في إسطنبول 49 مرشحا.

وتم إنشاء أكثر من 1000 صندوق اقتراع متنقل للناخبين غير القادرين على السفر إلى صناديق الاقتراع بسبب المرض أو الإعاقة.

تابع موقع تحيا مصر علي