عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلسطين تطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة

الجامعة العربية
الجامعة العربية

أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى  جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، أن دولة فلسطين تقدمت بطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن، لمناقشة مستجدات الأوضاع في قطاع غزة ومن تزايد تردى المشهد الإنساني في المدينة الفلسطينية مع استمرار الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية في غزة لليوم الـ 178 على التوالي.

عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلاً عن السفير العلكوك، إن:" دولة فلسطين تقدمت بطلب لعقد الاجتماع، لبحث الحراك العربي والدولي في ضوء التهديدات الإسرائيلية المستمرة باجتياح وشيك لمدينة رفح التي تؤوي ما يزيد على 1.5 مليون نازح ومواطن فلسطيني". 

الجامعة العربية 

وأضاف العلكوك:" إلى جانب  تعنت ورفض إسرائيل تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وآخرها القرار رقم 2728 الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان".

وتابع الدبلوماسي الفلسطيني قائلاً أن:" المجلس سيناقش أيضا عدم انصياع إسرائيل للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية بتاريخ 26-1-2024 وـ28-3-2024".

الجيش الإسرائيلي ينسحب من مجمع الشفاء

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، انسحابه من  مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة بعد حصار دام أسبوعين مخلفة دمار هائل في المجمع الطبي والعثور على نحو 300 قتيل. 

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته والشاباك أنهت العمليات في منطقة مستشفى الشفاء وخرجت من منطقة المستشفى. وقتلت أشخاص وصفتهم بالمقاتلين فلسطينيين وعثرت على العديد من الأسلحة والوثائق الاستخبارية في جميع أنحاء المستشفى، مشيرة إلى أن العملية التى أجراتها داخل المستفى حافظت على منع تعرض المدنيين لأذى.

300 قتيل داخل مجمع الشفاء الطبي

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي انسحب من المجمع الطبي الذي يضم مستشفى الشفاء في القطاع المحاصر، بعد أيام من شنه عملية عسكرية واسعة النطاق في الموقع.مضيفة إنه جرى انتشال عشرات الجثث من داخل المجمع الطبي ومحيطه. 

ومن ناحية أخرى، أفادت الإذاعة الفلسطينية نقلا عن الدفاع المدني إنه جرى العثور على نحو 300 قتيل في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه بغزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية.

و 18 مارس الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ "عملية عسكرية" في مجمع الشفاء. ووصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، العملية في مجمع الشفاء الطبي بـ"الدقيقة" في قطاع غزة، استناداً إلى معلومات استخباراتية بوجود قيادات وعناصر من حماس داخل المجمع.

تابع موقع تحيا مصر علي