عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حوار| عابد عناني: مسلسل الحشاشين سيحدث نقلة في تاريخ الدراما المصرية واتمنى استمرار أعمال 15 حلقة ولم أتردد بالمشاركة في صلة رحم

عابد عناني
عابد عناني

عابد عناني.. موهبة فنية شاملة تستطيع التنقل بين الأدوار بسلاسة وبساطة شديدة، وينفرد بكل شخصية على حدة لدرجة تجعل المشاهد يلمسها ويشعر بها وباختلافها عن الشخصية الأخرى الذي يقدمها في عمل فني أخر يعرض في نفس الوقت، راهن على نفسه في السباق الرمضاني هذا العام وتحدها بالمشاركة في أصعب الأعمال الدرامية الرمضانية هذا الموسم من بينهم مسلسل "جودر"، مسلسل "الحشاشين"، مسلسل "محارب"، مسلسل "صلة رحم"، واختلف دوره تماما في كل عمل عن الآخر، من جانبه موقع تحيا مصر حوار مع الفنان عابد عناني للكشف أكثر عن سر هذا التألق والموهبة المتفردة والسلاسة الواضحة في التنقل بين أدواره.. وإليكم نص الحوار.

في البداية حديثنا عن مشاركتك في أكثر من عمل درامي في رمضان 2024.. وكيف تحضر لتلك الشخصيات معا؟

كان تحدي كبير لنفسي في المشاركة بأكثر عمل درامي في رمضان 2024، خاصة أنني أقدم أكثر من شخصية مختلفة عن بعضها تماما، وهو الأمر الذي تنبع الصعوبة منه، ولكن أحضر لهم من خلال التركيز على كل شخصية على حدة من خلال قراءة السيناريو جيدا ودراسة أبعاد الشخصية. 

هل ترددت بالمشاركة في مسلسل صلة رحم باعتباره يناقش قضية جدلية وهي استئجار الارحام؟ وكيف رأيت القصة؟

لا، لم أتردد إطلاقا بالمشاركة في مسلسل صلة رحم لأنني رأيت ورق العمل مكتوب بشكل جيد جدا، فضلا عن النجاحات الكبيرة الذي حققها مخرجه في السنوات الماضية وشركة الإنتاج التي تقدم أعمال عالية الجودة، وأنا دائما يكون الحاكم الوحيد على اختيار أدواري هو سيناريو العمل.

عابد عناني في مسلسل صلة رحم 

حديثنا عن التعاون مع الفنان إياد نصار ويسرا اللوزي؟

التعاون مع إياد نصار ويسرا اللوزي في غاية المتعة، خاصة أن تلك ليست المرة الأولى التي أتعاون بها مع إياد نصار، أم عن يسرا اللوزي فهي المرة الأولى وشعرت من خلالها أنها شقيقتي الحقيقية وليس مجرد تمثيل وكان بيننا كيمياء ملحوظة ومشاهدنا معا كانت سهلة وبسيطة وممتعة.

رأيك في تصرف إياد نصار في مسلسل صلة رحم؟ 

رأي في تصرف إياد نصار هو نفس الرأي الذي رأته شخصيتي في مسلسل صلة رحم، حيث أنني كنت الوحيد ضمن شخصيات العمل الرافض لفكرة استئجار الرحم، وهذا ليس في الأحداث فقط بل رأي الشخصي أيضا، لذا يجب التأكيد على أن تصرف إياد نصار في مسلسل صلة رحم خاطيء

شاركت في رمضان هذا العام بعملين درامين تاريخيين.. هل وجدت صعوبة في هذا الأمر؟ ورأيك لماذا تفتقر الدراما للأعمال التاريخية؟

بالفعل وجدت صعوبة شديدة بالمشاركة في مسلسل الحشاشين وجودر، وأتوقع أن الصعوبة لدي كممثل أبسط بكثير من الصعوبة التي يراها العاملين عن العمل نفسه كمهندسين الديكور، ومديري الإضاءة والتصوير والقائمين بالتحضيرات لهذه الأعمال الضخمة، أما عن افتقار الأعمال الدرامية التاريخية فلا أعلم السبب بشكل واضح ولكني أرى أن هذه السنة حدث تدشين لتلك الأعمال وأتمنى أن تستمر في الفترة القادمة وأن تتنوع الدراما المصرية بعدد من الأعمال والقصص المختلفة كل عام. 

عابد عناني في مسلسل جودر 

حديثنا أكثر عن شخصيتك في مسلسل جودر والتعاون مع ياسر جلال 

أقدم شخصية أشمع في مسلسل جودر وهو واحد من الشماعين الذين سينشأ بينهم وبين جودر صراعات خلال أحداث المسلسل لأنهم يريدون الوصول لشيء وهو نفسه الشيء الذي يسعى جودر للوصول له، حيث كانوا ينتظرون ولادته منذ سنوات للحصول على هذا السر.

كيف رأيت الانتقادات التي حدثت على استخدام اللغة العامية في مسلسل الحشاشين؟

شعرت بالحيرة في هذا الأمر، خاصة أنني من الأشخاص المؤمنة بأن اللغة هي وسيلة للتواصل، لذا أميل إلى أن يكون الجمهور مدرك جيدا للغة التي يقدم بها العمل فيجب أن تكون لغة سهلة وبسيطة يفهمها جميع الأجيال والمستويات والطبقات الاجتماعية والاقتصادية، ولكن في نفس الوقت وبحكم ذوقي وقراءتي ودراستي، كنت أتمنى تقديم مسلسل الحشاشين باللغة العربية.

عابد عناني في مسلسل الحشاشين 

ما اصعب المشاهد التي واجهتك في شخصياتك بمسلسلاتك الرمضانية؟ 

مشاهدي في مسلسل ألف ليلة وليلة وهو صعب الحديث عنه لأنه ضمن أحداث مهمة في العمل، ولكن كان تلك المشهد من هذا العمل هي الأكثر صعوبة في مسيرتي.

ماذا يمثل الحشاشين بالنسبة لك كعمل درامي تاريخي ينقل قصة تاريخية جدلية؟

الحشاشين بالنسبة لي هو نقلة في تاريخ الدراما المصرية وسيكون بداية جديدة لانتشار تلك النوعية من الأعمال المهمة، وهو عمل مميز على المستوى الفني والتاريخي والاجتماعي والفكري والسياسي والثقافي، ونحتاج لانتشار تلك الأعمال، أما عن أنها كونها جدلية فهذا أمر متوقع، لن يجتمع الأشخاص فيها على وجهة نظر واحدة، لذا وضعت جملة "أباطيل وأبطال من وحي التاريخ"، لتكون هي المفر من اي اختلاف في وجهات النظر يراها البعض في أحداث العمل.

ما اكثر المسلسلات الدرامية التي لفتت أنظارك هذا الموسم؟

لم أشاهد الكثير من الأعمال الدرامية هذا العام بسبب انشغالي في تصوير أكثر من عمل فني معا، ولكن بشكل مبدئي شاهدت مسلسل صلة رحم وحاز على اعجابي بدرجة كبيرة بغض النظر عن أنني بطل من أبطاله لكنه يناقش قضية هامة، وأيضا أحببت مسلسل أشغال شقة ومسلسل بابا جه لأنني أميل للأعمال الكوميدية أكثر. 

رأيك في أعمال ١٥ حلقة والبطولة الشبابية التي ظهرت هذا الموسم؟

أتمنى أن تستمر تلك الأعمال وتلك الأفكار الشبابية لأنها تجربة رائعة وأنا كمشاهد أميل أكثر للأعمال القصيرة لعدم وجود ممل أو إطالة أثناء مشاهدتها لذا نحتاج دائما المزيد من تلك الأعمال.

أخيرا ماذا يحضر لنا عابد عناني في الفترة المقبلة؟

أنتظر في الفترة الحالية عرض مسلسل البيت بيتي الموسم الجديد وهو ما أنتظره بلهفة شديدة بسبب شدة ارتباطي به، فضلا عن فيلم "أصل الحكاية" وكالعادة أنتظر مسرحيتي كل عام في المسرح القومي.

تابع موقع تحيا مصر علي