عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعادة محاكمة في قضية أحداث مجلس الوزراء

محاكمة
محاكمة

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة متهم فى قضية "أحداث مجلس الوزراء"؛ لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب التى وقعت بمحيط مجلس الوزراء.

وكانت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم بدر قررت في جلسة يوم الثلاثاء  19 مارس تأجيل جلسة إعادة إجراءات محاكمة متهم في أحداث مجلس الوزراء إلى جلسة اليوم الثلاثاء 2 إبريل 2024.

قضية أحداث مجلس الوزراء

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين غريب عزت ومحمود زيدان، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

وكانت المحكمة قررت في جلسة الأربعاء 6 مارس الماضي تأجيل إعادة محاكمة متهم سبق الحكم عليه؛ لاتهامه مع آخرين بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب التى وقعت بمحيط مجلس الوزراء والمجمع العلمي إلى جلسة اليوم الثلاثاء 19 مارس.

وفي يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023 قضت الدائرة الثانية إرهاب بالسجن المشدد 7 سنوات لـ 3 متهمين فى إعادة محاكمتهم بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب التى وقعت بمحيط مجلس الوزراء، كما ألزمت المحكمة المحكوم عليهم بدفع 17 مليونًا و622 ألف جنيه قيمة التلفيات متضامنين مع باقي المتهمين فى الدعوى.

أمر إحالة المتهمين في أحداث مجلس الوزراء

وكانت جهات التحقيق أمرت بإحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة، وإحالة 24 حدثا إلى محكمة الطفل؛ لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

التهم الموجهة في أحداث مجلس الوزراء

وأسندت جهات التحقيق للمتهمين وآخرين ارتكابهم جرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم في تأمين وحماية المنشآت الحكومية، والحريق العمدي لمبانٍ ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

تفاصيل محاكمة المتهمين في قضية رشوة التموين

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل جلسة محاكمة المتهمين في رشوة التموين والتي تضم العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية ومدير ونائب مدير مشروع جمعيتي و12 موظفا بالشركة و23 من أصحاب المنافذ بالمشروع في القضية المعروفة لجلسة 4 أبريل القادم.

تفاصيل محاكمة المتهمين في قضية رشوة التموين

وقد بدأت  محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم شمال القاهرة في العباسية،  ثاني جلسات محاكمة المتهمين في قضية رشوة التموين منذ قليل محاكمة المتهمين في قضية فساد التموين، والمتهم فيها مستشار وزير التموين وآخرين، بالتلاعب في معدلات صرف سلعتي السكر والزيت التمويني ، لتأمر في نهاية الجلسة أمرت المحكمة بالتحفظ على المتهم الأول وحبسه مع باقي المتهمين في القضية.

وكان المتهمين الـ 37 بينهم مدير مشروع جمعيتي بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية والعضو المنتدب لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وعدد من المحاسبين وأصحاب الفروع، قد وصلوا في وقت سابق إلى قاعة المحكمة وسط حراسة أمنية مشددة، لحضور ثاني جلسات المحاكمة.

مرافعة النيابة في الجلسة الخاصة بمحاكمة المتهمين في رشوة التموين

وقد شهدت الجلسة الثانية في محاكمة المتهمين في قضية رشوة التموين، مرافعة ممثل النيابة العامة، في ثاني جلسات محاكمة 37 متهمًا باحتكار سلع تموينية بمبلغ 58 مليون جنيه، وجاء في مرافعة النيابة إن المتهمين جميعاً قاموا بصرف سلع غذائية سكر وزيت المدعمتين وبيعها لغير المستحقين مستغلين سلطان وظائفهم حيث دبروا وفكروا وحصروا السلع على المواطنين، تاركين الطريق المستقيم وقاموا بصرف أكثر من 29 مليون كليو سكر و أكثر من مليون كليو زيت وبيعها في السوق السوداء " أكلوا طعامهم وملو به بطونهم".

النيابة تحيل المتهمين بقضية رشوة التموين إلى المحاكمة

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين كلا من العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية - إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية - ومدير ونائب مدير مشروع جمعيتي واثني عشر موظفًا بالشركة و23 من أصحاب المنافذ بالمشروع، في قضية رشوة التموين إلى محكمة الجنايات لمحاكمتهم فيما أسند إليهم بالتلاعب في معدلات صرف سلعتي السكر والزيت التمويني، وذلك بعد الانتهاء من التحقيقات مع المتهمين الذين حجبوا تلك الزيادة، وبيعها بالسوق السوداء لغير المستحقين بمنظومة التموين الحكومية، متحصلين من وراء ذلك على ربح غير مشروع بعشرات الملايين من الجنيهات هي الفرق بين السعر المدعم لبيع السكر والزيت على بطاقة التموين والتي يبلغ سعر كيلو السكر الواحد فيها  12.6 قرشا ، في حين يبلغ سعر السكر الحر الذي تطرحه وزارة التموين 27 جنيها ، بينما في السوق ما بين 35 الى 40 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي