عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جلسة حلف اليمين.. وصول الرئيس السيسي مقر مجلس النواب لأداء اليمين الدستورية

وصول الرئيس السيسي
وصول الرئيس السيسي مقر مجلس النواب

وصل، منذ قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، تمهيدًا لحلف اليمين الدستورية، لبدء فترة رئاسية جديدة.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية، المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، ووكيلي المجلس، المستشار أحمد سعيد الدين، والنائب محمد أبو العينين، إضافة إلى المستشار أحمد مناع الأمين العام للمجلس.

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية بعد قليل

ومن المنتظر أن يتلو الرئيس السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وفقًا لنص المادة 144 من الدستور، والتي تنص على أنه "يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ومن المقرر أن يلقي الرئيس السيسي خطابًا إلى الشعب المصري من مجلس النواب، عقب أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان.

حفل تنصيب للرئيس السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة

وعقب أداء اليمين الدستورية أما البرلمان وإلقاء كلمة مختصرة، من المنتظر أن تشهد العاصمة الإدارية حفل تنصيب للسيسي، والذي كشف عنه في وقت سابق خالد عباء، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، والذي أكد أنه ستكون هناك احتفالية كبرى لتنصيب الرئيس في العاصمة الإدارية، وقد  انتهت الشركة من كافة التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم التاريخي، والذي يعد بمثابة حفل افتتاح للمرحلة الأولى المدينة.

وذكر خالد عباس أنه عقب أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية أمام مجلس النواب، سوف تعقبه زيارة للنصب التذكاري، ووضع أكاليل الورد ورفع العلم عليه.

الرئيس السيسي يبدأ ولاية جديدة

وتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارا من اليوم 2 أبريل ولمدة 6  سنوات.

حيث تنص المادة 140 من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.  ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

وفاز الرئيس السيسي بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في شهر ديسمبر الماضي وأعلنت نتائجها في 18 من الشهر نفسه، بعدما حصل على 39 مليونًا و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6% من الأصوات الصحيحة.

تابع موقع تحيا مصر علي