عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب رئيسا للبلاد

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الآن، اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، رئيسا لمصر لفترة رئاسية جديدة تمتد لمدة 6 سنوات.

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان

وتلى الرئيس السيسي اليمين الدستورية الآتي نصها: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

يأتي ذلك تفعيلا لنص المادة 144 من الدستور التي تنص على أنه "يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب.

الرئيس السيسي يوجه كلمة للشعب المصري

ويعقب أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية، كلمة يوجهها للشعب المصري أمام النواب، الذي يعقد جلسة خاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لحلف اليمين وتنصيب الرئيس.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل قبل قليل إلى مقر مجلس النواب، حيث كان في استقبال موكبه، المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، والمستشار أحمد سعيد الدين والنائب محمد أبو العينين وكيلي البرلمان، إضافة إلى المستشار أحمد مناع الأمين العام للمجلس.

وحضر جلسة حلف اليمين أعضاء مجلس النواب وأعضاء الحكومة، وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكذلك عدد كبير من الشخصيات العامة ورؤساء الأحزاب وأعضاء اللجنة العامة بمجلس الشيوخ وهم رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ووكيلي المجلس، المستشار بهاء الدين أبو شقة، والنائبة فيبي فوزي، ورؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية.

هذا، وينص الدستور على أنه يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور أيضًا.

تنصيب الرئيس السيسي لولاية جديدة

ويعقب ذلك حفل تنصيب للرئيس السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيقوم الرئيس بالتوجه إلى النصب التذكاري ووضع إكليل من الزهور عليه، كما سيقوم برفع العلم أيضًا.

وبدأت الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي اعتبارًا من اليوم 2 أبريل، وتستمر لمدة 6 سنوات، وذلك وفقًا لنص المادة رقم 140 والتي تنص على أنه يُنتخب ئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

تابع موقع تحيا مصر علي