عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا.. قتلى وجرحى في حريق بإسطنبول|تفاصيل

حريق اسطنبول
حريق اسطنبول

أعلن مكتب حاكم مدينة إسطنبول، اليوم الثلاثاء، بمقتل 15 شخصا وأصاب ثمانية بينهم أشخاص في حالة خطرة جراء حريق في أحد المبناني السكنية. 

15 قتيل جراء حريق في إسطنبول 

وقال مكتب حاكم الولاية داوود جول في بيان إن "عدد الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في الحريق في حي غايريتيبي بلغ الآن 15 قتيلا وأصيب ثمانية أشخاص، سبعة منهم في حالة خطيرة".

من حريق إسطنبول 
حريق إسطنبول 

وأضاف أنه تم "نقل المصابين إلى مستشفيات المنطقة" و"التحقيق جار معهم".

وقال جول للصحفيين إن الحريق اندلع أثناء أعمال البناء في الطابق السفلي من مبنى مكون من 16 طابقا في منطقة جيريتيبي بوسط منطقة بشكتاش بوسط اسطنبول.

وقال عمدة إسطنبول المعاد انتخابه أكرم إمام أوغلو، الذي هرع إلى مكان الحادث، إن الطابق السفلي كان يضم ملهى ليليًا.

وقال إمام أوغلو "الحريق تحت السيطرة. دعونا نأمل ألا يكون هناك المزيد من الضحايا"، مقدما "تعازيه" لأقارب القتلى والجرحى.

ويوم الأحد، بدأ التصويت في جميع أنحاء تركيا، لانتخاب رؤساء بلديات المدن ورؤساء البلديات وغيرهم من المسؤولين المحليين الذين سيخدمون على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك المدن المتنازع عليها بشدة مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وكانت الأحزاب الرئيسية المتنافسة هي حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، وحزب الحركة القومية، وحزب الخير، وحزب الشعوب الديمقراطي .

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد خسارته في الانتخابات المحلية، إنه سيحترم إرادة الشعب التركي، ويأتي ذلك بعد أن حقق حزب المعارضة في تركيا انتصارا في الانتخابات البلدية بفوزه بمدينتي إسطنبول وأنقرة الرئيسيتين.

أردوغان يخسر في الانتخابات المحلية التركية

وقال أردوغان في تصريحات له من داخل مقر حزبه الحاكم، العدالة والتنمية : "للأسف لم نحصل على النتائج المرجوة والمأمولة في اختبار الانتخابات المحلية"، مضيفاً "سنناقش أسباب هذا التراجع على المستوى المحلي. وأينما خسرنا أو تراجعنا، سنحدد الأسباب بشكل جيد وسنقوم بالتدخلات المناسبة". 

وتابع أردوغان قائلاً أنه:" بصرف النظر عن النتائج الفائز في هذه الانتخابات بشكل رئيسي هي ديمقراطيتنا، وإرادة الشعب، وجميع الـ85 مليون مواطن، بصرف النظر عن آرائهم السياسية"

المعارضة تصدم أردوغان في الانتخابات المحلية

ووفق نتائج أولية غير رسمية، حصل حزب الشعب الجمهوري المعارض، على أكثر من 37% من الأصوات في عموم البلاد البالغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، فيما حصل حزب العدالة والتنمية بأكثر من 35% من الأصوات.

هذا، وأعلن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري، احتفاظه بمنصبه الذي يشغله منذ العام 2019 مع فرز غالبية صناديق الاقتراع.

وتضم اسطنبول خمس سكان تركيا، البالغ عددهم نحو 85 مليون نسمة، كما أنها تسيطر على جزء كبير من اقتصاد تركيا بما في ذلك التجارة والسياحة والتمويل.

تابع موقع تحيا مصر علي