عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جولة إقليمية.. وزير الخارجية الإيراني يزور عمان

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، إن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان توجه إلى سلطنة عمان ضمن جولة إقليمية، وتأتي الزيارة بعد أسبوع من الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية  في العاصمة السورية دمشق، ومقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني على رأسهم قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي، والقيادي محمد هادي رحيمي.

وزير الخارجية الإيراني يزور عمان

وقالت الخارجية الإيرانية إن "أمير عبد اللهيان يسافر إلى عمان كوجهة أولى في جولته الإقليمية على رأس وفد سياسي وبرلماني. وسيتم مناقشة القضايا الثنائية والإقليمية مثل غزة".

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية القنصلية الإيرانية في سوريا يوم الاثنين في غارة قالت إيران إنها أسفرت عن مقتل سبعة من قادة الحرس الثوري، من بينهم ثلاثة من كبار الأعضاء.

وقال مسؤول أمريكي، يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم محتمل من إيران يستهدف الأصول الإسرائيلية أو الأمريكية في المنطقة ردا على ذلك.

ولا تتبنى إسرائيل عادة الهجمات التي تشنها قواتها على سوريا. وردا على سؤال حول الغارة الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "نحن لا نعلق على التقارير في وسائل الإعلام الأجنبية".

أمريكا وإيران وإسرائيل في حالة تأهب قصوى 

هذا، ووضعت إسرائيل جيشها في حالة تأهب قصوى، وألغت إجازات الوحدات القتالية، واستدعت بعض جنود الاحتياط إلى وحدات الدفاع الجوي

كما كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن إيران وضعت أيضاً جميع قواتها المسلحة في حالة "تأهب" قصوى، رداً على هجوم القنصلية الإيرانية متوعدة بالانتقام من إسرائيل ومحملة الولايات المتحدة مسؤولية هذا الهجوم.

وأمس، قال مسؤولون أميركيون، إنهم يستعدون لرد إيراني محتمل على الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، مضيفين أنه تم وضع القوات العسكرية الأميركية في المنطقة في حالة تأهب قصوى.

وقال مسؤول كبير في الإدارة تحدث مع شبكة CNN إن الولايات المتحدة تستعد لهجوم “كبير” وأن واشنطن والقدس تعتقدان أن الرد الإيراني “حتمي”.

هجوم إيراني ضخم مرتقب

وذكرت شبكة سي بي إس نيوز أن الولايات المتحدة جمعت معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تخطط لهجوم يتضمن مجموعة من طائرات "شاهد" المتفجرة بدون طيار وصواريخ كروز. 

وقال المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا إلى شبكة سي بي إس إنهم لا يعرفون توقيت وهدف الرد الإيراني المتوقع، لكن التقرير قال إنه من المتوقع أن يأتي قبل انتهاء شهر رمضان الأسبوع المقبل.

وقال قائد الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي يوم الجمعة خلال جنازة زاهدي وأعضاء الحرس الثوري الإيراني الآخرين: “نحذركم من أنه لن يمر أي عمل عدواني ضد نظامنا المقدس دون رد”.

وأضاف أن "انهيار (النظام الصهيوني) ممكن جدا وقريب بتوفيق الله"، قائلا إن الولايات المتحدة أصبحت "مكروهة بشدة من قبل العالم، وخاصة في البلدان ذات الأغلبية المسلمة" لدعمها إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي