عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال يومين| التوافق على بنود الاتفاق النهائي للهدنة في غزة

غزة
غزة

كشف مصدر رفيع المستوى للقاهرة الاخبارية، عن مغادرة وفدي قطر وحـماس القاهرة، والعودة خلال يومين للتوافق على بنودالاتفاق النهائي للهدنة في غزة.

وأوضح مصدر مصري رفيع المستوى، أن هناك تقدما في المباحثات والتوافق على المحاور الأساسية بين كافة الأطراف.

وأشار إلى مغادرة الوفدين الأمريكي والإسرائيلي خلال ساعات، واستمرار المشاورات خلال الـ48 ساعة القادمة.

 انسحاب الجيش الإسرائيلي

علقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، على انسحاب الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم من  خان يونس  بقطاع غزة، ويأتي ذلك الانسحاب بعد 4 أشهر من القتال داخل منطقة خان يونس. 

كتائب القسام تهدد الجيش الإسرائيلي بعد الانسحاب من خان يونس

وقالت القسام في بيان لها إن "الاحتلال دخل معظم مناطق قطاع غزة ودمرها بشكل كامل ويتغنى بأنه نجح في تفكيك كتائب حماس، وفي كل مرة كان يعود فيها الاحتلال لمناطق يعتقد أنه لن يجد فيها مقاومة كان يتفاجأ بمقاومة عنيفة ونوعية".

عناصر من حركة حماس

وأضاف الجناح العسكري لحركة حماس أن "الاحتلال كان يضطر لإنهاء عملياته حتى قبل إنجاز أهدافها وأمثلة ذلك الجوازات والشفاء والصناعة وخان يونس".

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو عبر موقعه الرسمي تحت عنوان "ستحترقون".

انسحاب الجيش الإسرائيلي من خان يونس

وكان الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق من اليوم إن قوات الفرقة 98 انسحبت من منطقة خان يونس بعد أربعة أشهر متتالية من القتال. ولم يبق في قطاع غزة سوى لواء واحد هو "ناحال". وتم تكليف لواء ناحال بتأمين ما يسمى بممر نتساريم، الذي يفصل شمال القطاع عن جنوبه.

وبعد ساعات من الانسحاب، تم إطلاق خمسة صواريخ من منطقة خان يونس على التجمعات السكانية القريبة من حدود غزة.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، تم اعتراض بعض الصواريخ بواسطة نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

ويبدو أن انسحاب يوم الأحد هو خطوة مماثلة لتلك التي تم تنفيذها في شمال قطاع غزة في أعقاب الهجوم البري الأولي الذي شنه الجيش الإسرائيلي العام الماضي. وبعد عدة أشهر من الهجوم واسع النطاق مع عدة فرق، غادر الجيش الإسرائيلي شمال غزة، ليعود لينفذ عمليات محلية أصغر.

تابع موقع تحيا مصر علي