عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم ومخيمها بالضفة الغربية

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، باقتحام مدينة طولكرم ومخيمها بالضفة الغربية المحتلة.

قوات الاحتلال، اقتحمت بعدد من الآليات وجرافتين، المدينة من محورها الغربي

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ أن قوات الاحتلال، اقتحمت بعدد من الآليات وجرافتين، المدينة من محورها الغربي، وتقدمت باتجاه ميدان المحاكم (العليمي)، وأن جرافات الاحتلال شرعت في تجريف مقطع من الشارع الغربي في محيط مسجد المرابطين في المنطقة، في الوقت الذي حلقت فيه طائرات الاستطلاع في سماء المدينة على ارتفاع منخفض.

كما دمرت جرافات الاحتلال شارع دوار العليمي، وبنيته التحتية وخاصة شبكة المياه في المنطقة، وأدراج مجمع المحاكم.

واقتحمت قوة عسكرية أخرى قوامها 15 آلية المدينة من مدخلها الجنوبي، قادمة من مستوطنة افني حيفت/ القريبة من قرية شوفة، وتمركزت عند مفرق التربية والتعليم في الحي الجنوبي.

طوق مشدد على مخيم طولكرم

وفرضت قوات الاحتلال طوقا مشددا على مخيم طولكرم بعد ان اقتحمت آلياتها وجرافاتها مدخله الشمالي باتجاه حارة البلاونة، وانتشرت في مختلف محاوره وتحديدا محيط مسجد خالد بن الوليد وقاعة أجيال، ونشرت قناصتها في البنايات العالية، في الوقت الذي شرعت بتجريف الشوارع في الحارة المذكورة.

وطال التجريف مقاطع من شارع نابلس المحاذي للمخيم، وسط سماع اصوات اطلاق نار وانفجارات بشكل متقطع.

هناك تقدما في المباحثات والتوافق على المحاور الأساسية

كشف مصدر رفيع المستوى للقاهرة الاخبارية، عن مغادرة وفدي قطر وحـماس القاهرة، والعودة خلال يومين للتوافق على بنودالاتفاق النهائي للهدنة في غزة.

 

وأوضح مصدر مصري رفيع المستوى، أن هناك تقدما في المباحثات والتوافق على المحاور الأساسية بين كافة الأطراف.

وأشار إلى مغادرة الوفدين الأمريكي والإسرائيلي خلال ساعات، واستمرار المشاورات خلال الـ48 ساعة القادمة.

انسحاب الجيش الإسرائيلي

علقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، على انسحاب الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم من  خان يونس  بقطاع غزة، ويأتي ذلك الانسحاب بعد 4 أشهر من القتال داخل منطقة خان يونس. 

كتائب القسام تهدد الجيش الإسرائيلي بعد الانسحاب من خان يونس

وقالت القسام في بيان لها إن "الاحتلال دخل معظم مناطق قطاع غزة ودمرها بشكل كامل ويتغنى بأنه نجح في تفكيك كتائب حماس، وفي كل مرة كان يعود فيها الاحتلال لمناطق يعتقد أنه لن يجد فيها مقاومة كان يتفاجأ بمقاومة عنيفة ونوعية".

عناصر من حركة حماس

وأضاف الجناح العسكري لحركة حماس أن "الاحتلال كان يضطر لإنهاء عملياته حتى قبل إنجاز أهدافها وأمثلة ذلك الجوازات والشفاء والصناعة وخان يونس".

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو عبر موقعه الرسمي تحت عنوان "ستحترقون".

انسحاب الجيش الإسرائيلي من خان يونس

وكان الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق من اليوم إن قوات الفرقة 98 انسحبت من منطقة خان يونس بعد أربعة أشهر متتالية من القتال. ولم يبق في قطاع غزة سوى لواء واحد هو "ناحال". وتم تكليف لواء ناحال بتأمين ما يسمى بممر نتساريم، الذي يفصل شمال القطاع عن جنوبه.

وبعد ساعات من الانسحاب، تم إطلاق خمسة صواريخ من منطقة خان يونس على التجمعات السكانية القريبة من حدود غزة.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، تم اعتراض بعض الصواريخ بواسطة نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

ويبدو أن انسحاب يوم الأحد هو خطوة مماثلة لتلك التي تم تنفيذها في شمال قطاع غزة في أعقاب الهجوم البري الأولي الذي شنه الجيش الإسرائيلي العام الماضي. وبعد عدة أشهر من الهجوم واسع النطاق مع عدة فرق، غادر الجيش الإسرائيلي شمال غزة، ليعود لينفذ عمليات محلية أصغر.

تابع موقع تحيا مصر علي