عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول رد من حركة الجهاد الإسلامي على ضبط إسرائيل ناطقها

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

أدانت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على القبض على طارق سلمي الناطق باسم الحركة، والتنكيل به، محملة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن سلامته.

وضبط جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عمليته العسكرية في مدينة غزة مؤخرا الناطق باسم حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين طارق سلمي.

وأكدت حركة "الجهاد الإسلامي" في بيان لها اليوم: "تدين حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إقدام جيش العدو على اعتقال الأخ طارق السلمي الناطق الإعلامي باسم الحركة والتنكيل به وتحمله المسؤولية الكاملة عن سلامته".

هذا وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، حملة دهم وتفتيش واعتقال طالت 26 مواطنا في الضفة الغربية.

كما ذكرت مصادر محلية، أن "قوة كبيرة من الجيش اقتحمت عدة مناطق في مدينة دورا، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها تفتيشا دقيقا ونكلت بأصحاب تلك المنازل".

اعتقال إسرائيلي طالب بقتل نتنياهو

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، باعتقال الشرطة الإسرائيلية وجهاز الشاباك، أحد المستوطنين بتهمة الدعوة لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

اعتقال إسرائيلي طالب بقتل نتنياهو

ووفق تقارير إعلامية عبرية فتم اعتقال المشتبه به بعد تحقيق سري أجراه الشاباك والشرطة الإسرائيلية. وتم إطلاق سراح المشتبه به ووضعه رهن الإقامة الجبرية،  مشيرة إلى أنه سيتم إحالة المواد الموجودة في قضيته إلى النيابة العامة للنظر في محاكمته.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وذكرت الشرطة والشاباك أنهما "سيواصلان العمل بطريقة حازمة لا هوادة فيها للقضاء على التحريض على العنف والإرهاب في الفضاء المادي والافتراضي".

حماس: حريصون على التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في غزة

وفي سياق آخر، أعلنت حركة حماس أنها حريصة على التوصل إلى اتفاق يهدف إلى انهاء الحرب في قطاع غزة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من المدينة الفلسطينية، يأتي ذلك فيما تواصل المفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وأمريكية وقطرية من أجل إنهاء الحرب المستمرة لنصف عام .

وقالت حماس  في بيان إنها “حريصة على التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف كامل للعدوان على غزة، ونؤكد على مطالبنا لوقف الكامل للعدوان، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وعودة النازحين، وإعادة إعمار غزة، وعقد صفقة تبادل للفلسطينيين في سجون إسرائيل مقابل الرهائن في غزة”.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مسؤول في حركة حماس أنه لم يتم حتى الآن إحراز تقدم في جولة  محادثات وقف إطلاق النار التى تمت في القاهرة، والتى تمت بمشاركة وفود من  من قطر والولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان مصدر مصري رفيع المستوى أعلن أن المحادثات في القاهرة أحرزت تقدما وأن جميع الأطراف اتفقت على النقاط الأساسية.

ويشمل المقترح الأميركي في المفاوضات يشمل أعداد وطريقة عودة النازحين جنوباً إلى شمال غزة، وعدد الأسرى الذين سيفرج عنهم من الجانبين، كما يشمل مقترحاً يخص ساعات وقف تحليق طائرات الاستطلاع ووقف القتال والبدء بالتفاوض حول المرحلتين الثانية والثالثة من التهدئة أثناء تنفيذ المرحلة الأولى.

كما أن الانسحاب الإسرائيلي من مراكز المدن سيستمر خلال الهدنة، ومن المتوقع الإعلان عن تفاصيل الطرح الأميركي خلال ساعات.

ويشار إلى أنه هناك توافقاً مصرياً قطرياً أميركياً على ضرورة إيجاد صيغة للتوصل لهدنة فورية في غزة خلال المحادثات الجارية.

وكانت حركة حماس أكدت في وقت سابق أن:" الوفد أكد تمسكه بمطالبه الوطنية، وحرصه على التوصل لاتفاق يحقق وقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وعودة النازحين بحرية إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وإغاثة شعبنا وبدء إعمار ما دمره الاحتلال، وإنجاز صفقة تبادل للأسرى يتم بموجبها الإفراج المتبادل عن الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن الأسرىالمحتجزين لدى حماس والمقاومة في غزة".

 

تابع موقع تحيا مصر علي