عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يحاسب الوالدين على عدم ارتداء ابنتهم الحجاب؟

د. علي جمعة
د. علي جمعة

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال فتاة  حول هل الأهل هايتحاسبوا على أفعال أولادهم من المعاصي خاصة عدم لبس الحجاب؟.

هل يحاسب الوالدين على عدم ارتداء ابنتهم الحجاب؟

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الثلاثاء: "ما دام الوالدان مستمرين في النصيحة فلا شيء عليهما، وإنما الإنسان بعد سن البلوغ فهو خصيم نفسه".

وأضاف: " بعد وصول الإنسان إلى سن البلوغ والتكليف يكون هو مسئولًا أمام الله عن تصرفاته، ولذلك لما أمرنا الرسول بالتربية كان في سن 7 و10 سنوات على أمور الدنيا والدين ومنها الصلاة، وهي واجبة، وحتى يكبر الطفل وهو يعتاد عليه". 

 إيه حكم الآباء اللى بيجبروا ولادهم على كلية معينة؟

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال شاب حول حكم إرغام الوالدين على أبنائهم دراسة معينة وتحديد مستقبلهم، فكيف يتعامل الأبناء والأبناء مع هذه المشكلات ؟.  

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الثلاثاء: "يجب على الأبلء ان يستشعروا ان ده إنسان له ارادته المستقلة واختياراته المستقلة".  

وأضاف: "الأب ينصح ابنه الصيدلة أحسن لك من الطب، يقوله له لأ عاوز الهندسة،خلاص انا نصحته و حملته نتيجة اختياراته". 

هل هكون عاف لو رفضت طلب أمى بقطع صلة رحم؟

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال  فتاة حول: "لو حصل خلاف بين امى واحدى الاقارب لازم قاطعها كنوع من بر امى، هل ده بر والدين"؟.  

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الثلاثاء: "الأب والام اختلفوا مع احد الاقارب الجد او الخال، فيريدوا أن يقطع صلة الرحم، مفيش داعى إننا نغيظ ابونا وامنا، ونقول لهم إننا رايحين للشخص اللى زعلان معاه، ما بلاها الكيد والغيظ". .  

وأضاف: "إيه اللى هيحصل إنك لو تحلى بالحكمة، وضع الشخص المناسب يالحالة المناسبة عند الوقت المناسبة".

تابع موقع تحيا مصر علي