عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناخبون في كوريا الجنوبية يتوجهون لصناديق الاقتراع للانتخابات العامة

مراكز الاقتراع
مراكز الاقتراع

بدأ الناخبون في كوريا الجنوبية، صباح اليوم الأربعاء، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب 300 نائب برلماني، منهم 254 برلمانيا في الدوائر الانتخابية و46 بالتمثيل النسبي، في الانتخابات العامة التي تجري على مستوى البلاد حتى مساء اليوم.

30 مليون شخص يشاركون

ويحق لنحو 30 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية لاختيار مرشحيهم.

وحسب وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، افتتحت مراكز الاقتراع لتصويت المواطنين على الانتخابات البرلمانية والتي يمكن أن تحدد ما إذا كان الرئيس يون سيوك-يول سيكون قادرا على المضي قدما في جدول أعماله بدعم تشريعي خلال السنوات الثلاث المتبقية في منصبه.

وبعد التصويت المبكر في الأسبوع الماضي، أصبح ما يزيد قليلا عن 30 مليون شخص مؤهلين للإدلاء بأصواتهم في التصويت الرئيسي.

ويعد الاهتمام العام بانتخابات هذا العام مرتفعا، كما يتضح من نسبة التصويت المبكر القياسية التي وصلت إلى 31.28%، وهي المرة الأولى التي تجاوزت فيها نسبة التصويت المبكر في الانتخابات البرلمانية 30% منذ أن أدخلت كوريا الجنوبية هذا النظام في عام 2014. ويبلغ عدد مقاعد الجمعية الوطنية 300 مقعد.

وتشير التوقعات على نطاق واسع إلى أن الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي سيفوز بمقاعد أكثر من حزب سلطة الشعب الحاكم، حتى إن البعض يتوقع حصول تكتل المعارضة الأوسع على أكثر من 200 مقعد مجتمعة.

إطلاق ثاني قمر صناعي لها للتجسس العسكري إلى الفضاء

وفي وقت سابق قامت كوريا الجنوبية، اليوم، بإطلاق ثاني قمر صناعي لها للتجسس العسكري إلى الفضاء.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن القمر أطلق من مركز كيندي للفضاء، الواقع في جزيرة ميريت بولاية فلوريدا الأمريكية على متن صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس.

وأضافت أنها ستتحقق مما إذا كان القمر الصناعي يعمل بشكل طبيعي من خلال الاتصال بالمحطات الأرضية الخارجية.

وهذا هو القمر الصناعي العسكري الثاني الذي تطلقه كوريا الجنوبية في إطار خطة للحصول على خمسة أقمار صناعية للتجسس بحلول عام 2025 ، لتحسين مراقبة كوريا الشمالية.

وتم تزويد القمر الصناعي بأجهزة استشعار رادارية ذات فتحة تركيبية قادرة على جمع البيانات بغض النظر عن الطقس، باستخدام أنظمة الاستشعار عن بعد، وسيتم تجهيز الأقمار الصناعية الثلاثة الأخرى أيضا بأجهزة استشعار رادارية ذات فتحة تركيبية.

وأطلقت كوريا الجنوبية أول قمر صناعي للتجسس العسكري، في ديسمبر الماضي، وهو مزود بمستشعر كهروضوئي بالأشعة تحت الحمراء يمكنه التقاط صور مفصلة لسطح الأرض.

وتأتي عمليات الإطلاق المتتالية للأقمار الصناعية للاستطلاع وسط سباق مع كوريا الشمالية على امتلاك قدرات عسكرية في الفضاء.

وبعد محاولتين انتهتا بتحطم صاروخين، قالت كوريا الشمالية في نوفمبر الماضي إنها استخدمت مركبة الإطلاق شوليما-1 الخاصة بها لوضع القمر الاصطناعي للاستطلاع مالليجيونج -1 في مداره.

وتعهدت كوريا الشمالية في السابق بإطلاق ثلاثة أقمار صناعية جديدة للتجسس في عام 2024.

تابع موقع تحيا مصر علي