عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابة شاب وضبط 20 آخرين في اقتحامات إسرائيلية لبلدات ومدن بالضفة الغربية

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، عمليات اقتحام لعدد من القرى والبلدات والمدن الفلسطينية، ونتج عن ذلك إصابة شاب بالرصاص الحي، وضبط 20 آخرون.

ففي قرية "كفر عين" شمال غربي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال المكان، ما تسبب باندلاع مواجهات مع الشبان أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، أصيب بسببها أحد الشبان بالرصاص الحي، وآخرون برضوض نقلوا على إثرها إلى المستشفى.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة "إذنا" غربي الخليل، وداهمت قاعة تؤوي عمالا من قطاع غزة، وضبطت نحو 20 منهم.

بدورها، تعرضت القرى في غرب جنين لاقتحامات إسرائيلية، حيث ذكرت مصادر أمنية ومحلية أن جنود الاحتلال دهموا قرى رمانة، زبوبا، عانين والطيبة، وانتشروا وسطها وفي محيط المنازل، قبل شن حملة تمشيط وتفتيش ومداهمات واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

من جهتها، سجلت مدينة قلقيلية و"حي كفر سابا" عملية اقتحام إسرائيلي، رافقها نشر القناصة في عدة أماكن، واحتجاز مجموعة من الشبان جرى التحقيق معهم ميدانيا، ما تسبب باندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المتظاهرين.

يذكر أن جميع القرى والبلدان والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية تتعرض إلى تصعيد إسرائيلي مكثف، بالتزامن مع العدوان المستمر للاحتلال على قطاع غزة، منذ 190 تواليا.

مسألة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من أجزاء من قطاع غزة

قام وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت بحثا مسألة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من أجزاء من قطاع غزة، والتحقيقات التي أجراها الاحتلال الإسرائيلي في مقتل عمال الإغاثة.

ووفقا لبيان صادر عن البنتاجون، فقد تحدث أوستن مع جالانت اليوم لمناقشة الحاجة الملحة إلى زيادة كبيرة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك تنفيذ الخطوات التي وافق عليها مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي".

وتابع البيان أن الوزيران ناقشا التحقيق الذي يجريه جيش الاحتلال الإسرائيلي في الهجوم المأساوي على عمال الإغاثة الإنسانية في المطبخ المركزي العالمي والحاجة إلى تغييرات إجرائية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى".

ولفت بيان البنتاجون وجهة أخرى إلى أن جالانت قدم تفاصيل حول انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من أجزاء من غزة ومستقبل الحملة الإسرائيلية ضد حماس، وقد أعرب أوستن عن التزامه بدعم العودة غير المشروطة لجميع الرهائن، وعن أمله في أن تؤدي المفاوضات الجارية إلى وقف الأعمال العدائية".

ووفق البيان أكد الوزير الأمريكي دعم الولايات المتحدة الثابت للدفاع عن إسرائيل في ضوء التهديدات التي تشكلها إيران وشبكة وكلائها".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي سحب الأحد الماضي، معظم قواته من قطاع غزة، في ما يعد إعلانا رسميا لانتهاء المناورة البرية التي انطلقت في 27 أكتوبر 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي