عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خوفاً من الانتقام الإيراني.. هولندا تغلق سفارتها في طهران وقنصليتها في العراق

هولندا
هولندا

أعلنت وزارة الخارجية الهولندية أن سفارتها في طهران وقنصليتها في العراق ستغلق أبوابهما اعتباراً من الغد لأسباب أمنية، وتأتي هذه الخطوة تخوفاً من الهجوم الإيراني المرتقبة ضد إسرائيل رداً على الهجوم الذي شنته تل أبيب على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل عسكريين في الحرس الثوري الإيراني بينهم قائد فيلق القدس. 

وأشارت الخارجية الهولندية إلى احتمال الرد الإيراني على إسرائيل وأكدت أنها تعتبر أمن الموظفين هو أهم شيء.

فرنسا تسحب موظفيها الدبلوماسيين من إيران 

وسحبت فرنسا يوم الجمعة أفراد عائلات موظفيها الدبلوماسيين من طهران ونصحت مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى إيران أو لبنان أو إسرائيل أو الأراضي الفلسطينية في الأيام المقبلة. كما حظرت بعثات المسؤولين الفرنسيين إلى تلك الدول.

علم هولندا 

وأعلنت السفارة الأمريكية في إسرائيل يوم الخميس أنه سيتم منع موظفي الحكومة الأمريكية وأفراد أسرهم من السفر الشخصي خارج وسط إسرائيل والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر. كما مددت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا تعليق رحلاتها إلى طهران بسبب الأوضاع في الشرق الأوسط حتى الخميس المقبل.

ونتيجة لارتفاع مستوى التهديد، حذرت العديد من الدول الغربية مواطنيها من السفر إلى إسرائيل، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا.

كما أمرت الولايات المتحدة موظفي سفارتها بعدم السفر خارج وسط إسرائيل والقدس وبئر السبع.

وفي سياق آخر، أعلنت شركة الطيران الأسترالية كانتاس تعديل مسار رحلتها من بيرث إلى لندن دون توقف، وذلك بهدف تجنب المجال الجوي الإيراني، مع تزايد حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط 

أستراليا تعلن تعليق رحلاتها إلى إيران 

وذكر المتحدث باسم كانتاس بأن:" الرحلة ستعمل مؤقتًا عبر سنغافورة، وسيتم ابلاغ العملاء لتوضيح أي تغييرات في حجوزاتهم" .

والأسبوع الماضي، أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية تعليق رحلاتها إلى طهران أيضًا بسبب الوضع في الشرق الأوسط"، مع التأكيد على أن سلامة الركاب وطواقم الطائرة تظل أولوية قصوى. 

أمريكا تعيد نشر مدمرتين في الشرق الأوسط 

وفي وقت سابق، أفادت "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة أعادت نشر مدمرتين في الشرق الأوسط وسط المخاوف من هجوم إيراني متوقع على إسرائيل.

ووفقا لـ "وول ستريت جورنال" "تضمنت الإجراءات الأمريكية إعادة انتشار مدمرتين، كانت إحداهما موجودة بالفعل في المنطقة وتم إعادة توجيه الأخرى إلى هناك".

وذكرت شبكة سي بي إس نيوز، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، في وقت سابق أن واشنطن توقعت هجوما إيرانيا في 12 أبريل باستخدام أكثر من 100 طائرة بدون طيار وعشرات الصواريخ ضد أهداف عسكرية إسرائيلية.

وتهدد إيران بضرب أهداف إسرائيلية ردا على اغتيال 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني بقصف استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق بداية الشهر الحالي.

ويخشى المسؤولون الأمريكيون من أن تؤدي ضربة إيرانية ضد إسرائيل إلى رد فعل إسرائيلي داخل إيران قد يثير صراعا إقليميا ويجذب الولايات المتحدة، التي يمكن أن تستهدف طهران قواتها وحلفائها في الشرق الأوسط إذا تعرضت أراضيها للضرب.

تابع موقع تحيا مصر علي