عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم إيران.. الأردن تنفي إعلان حالة الطوارئ في البلاد

علم الأردن
علم الأردن

نفى وزير الاتصال الأردني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين ما ورد من مزاعم حول إعلان حالة الطوارئ في المملكة، وذلك بعد هجوم إيران الذى شنته ضد إسرائيل

الأردن تنفي إعلان حالة الطوارئ في البلاد بعد هجوم إيران

وذكرت الوكالة الأردنية نقلاً عن الوزير، إن كل ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إعلان حالة الطوارئ في الأردن لا صحة له إطلاقاً.

ودعا إلى ضرورة أن تتوخى وسائل الإعلام جميعها الدقة فيما تنشر، محذراً إلى أنه سيتم اللجوء إلى كل الوسائل القانونية تجاه من يبث أية إشاعات أو مزاعم لا تستند إلى أي حقائق ولا تتثبت من دقة المعلومات.

وأوضح الوزير أن:" كثيراً من الأنباء التي يتم تداولها عبر المنصات والتطبيقات لا أصل لها"، مبيناً أن الحياة تسير بشكل منتظم وليس هنالك ما يستدعي إثارة القلق بين المواطنين.

وأكد أن السلطات المختصة قررت مساء اليوم السبت إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران لدواع احترازية، بسبب الظروف الأمنية المحيطة

وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، أعلنت إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC اي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات.

بسبب التطورات الإقليمية.. إغلاق الأجواء الأردنية بشكل مؤقت

وذكرت الهيئة، في بيان لها اليوم، أن ذلك يأتي "حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا"

هذا، وأعلنت وسائل إعلام عبرية، عن هجوم إيران أن إيران أطلقت أول موجة من الصواريخ الباليستية نحو إسرائيل، ويأتي ذلك بعد هجوم بعشرات الطائرات المسيرة ضد الدولة العبرية وسط تحذيرات غربية وتخوفات من تنامي التصعيد في منطقة الشرق الأوسط. 

إيران تشن ضربات بصواريخ باليستية ضد إسرائيل 

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق، أن إيران أطلقت مئات الطائرات بدون طيار مباشرة من أراضيها ضد إسرائيل ليلة السبت، وبحسب ما ورد تم إطلاق طائرات بدون طيار وصواريخ من اليمن ودول أخرى في المنطقة.

وأكدت إيران أيضًا أن الحرس الثوري الإسلامي بدأ هجومه الصاروخي والطائرات بدون طيار ضد إسرائيل. وذكرت صحيفة نور نيوز الإيرانية أنه مع اقتراب الطائرات بدون طيار من إسرائيل، فإن الجزء الرئيسي مما أسمته "العملية المشتركة" - ربما في إشارة إلى هجمات من جبهات أخرى - سيبدأ ضد إسرائيل

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن "الموجة الأولى" من الصواريخ الباليستية انطلقت من إيران باتجاه إسرائيل مساء السبت.

وقالت مصادر إسرائيلية لـ ABC News إن صواريخ كروز أطلقت من العراق باتجاه إسرائيل. وأن الولايات المتحدة اعترضت طائرات بدون طيار فوق العراق وسوريا.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت أكثر من 100 طائرة بدون طيار، بينما قالت مصادر دفاعية لصحيفة جيروزاليم بوست في وقت سابق إنه تم إطلاق المئات.

ورفض الجيش الإسرائيلي تأكيد أو نفي ما إذا كانت صواريخ كروز قد تم إطلاقها أيضًا، وقال إنه إذا تم إطلاقها، فسوف يستغرق وصولها حوالي ثلاث إلى أربع ساعات. وتشير تقديرات غير مؤكدة إلى أن الطائرات بدون طيار ستبدأ في الوصول إلى المجال الجوي الإسرائيلي في منتصف الليل بتوقيت إسرائيل.

ولم تؤكد مصادر الجيش الإسرائيلي أو تنفي التقارير عن إسقاط طائرات بدون طيار في المجال الجوي السوري بناء على اعتبارات تشغيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه مستعد لإسقاطهم، على الرغم من أن الدفاع الجوي ليس محكما. وبحسب ما ورد بدأت الطائرات الإسرائيلية بالفعل في إسقاط المقذوفات اعتبارًا من الساعة 12:00 صباحًا.  

تابع موقع تحيا مصر علي