عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الهجوم الإيراني.. الإمارات: ندعو إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية

الخارجية الإماراتية
الخارجية الإماراتية

أعربت دولة الإمارات عن القلق البالغ تجاه التطورات التي شهدتها المنطقة خلال الايام الماضية، ودعت إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة. ويأتي ذلك بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل رداً على استهداف قنصليتها في سوريا والتي أسفر عنه مقتل عسكريين في الحرس الثوري الإيراني. 

الإمارات: ندعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها: “أن دولة الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار” .
 وأضاف البيان الصادر عن وزارة الخارجية: “ ندعو إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة”. 

كما طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حل القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالمي

إيران أطلقت 300 صاروخ تجاه إسرائيل 

وأطلقت إيران ليلة السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل. 

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاجاري لأول مرة في الساعة 11 مساءً أن الهجوم، المتوقع لعدة أيام، قد بدأ. وقال في وقت لاحق إن إيران أطلقت أيضا صواريخ على إسرائيل، بينما كانت طائرات مقاتلة "عديدة" في السماء لمواجهة هجمات طهران.

وبدأت صفارات الإنذار تدوي في بلدات جنوب إسرائيل حوالي الساعة 1:42 صباحا، وبعد فترة وجيزة امتدت إلى مساحات واسعة من البلاد. ودوت أصوات انفجارات قوية في أنحاء الشمال والجنوب وكذلك في القدس والعديد من البلدات في أنحاء الضفة الغربية.

وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.

وقال هاجاري إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.

وقال إن:" جميع الطائرات بدون طيار البالغ عددها 170 و30 صاروخ كروز تم إسقاطها خارج حدود البلاد من قبل القوات الجوية الإسرائيلية وحلفائها. ولم تتمكن طائرة بدون طيار أو صاروخ كروز واحد من دخول المجال الجوي الإسرائيلي". 

تابع موقع تحيا مصر علي