عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محاكمة ترامب.. ماذا نعرف عن قضية"المال الصامت"التى يحاكم فيها الرئيس الأمريكي الأسبق اليوم؟

الرئيس الأمريكي الأسبق
الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب

تبدأ اليوم الاثنين، محاكمة الرئيس الأمريكي الأسبق  دونالد ترامب بشأن الأموال غير المشروعة، وهي أول محاكمة جنائية لرئيس سابق، وأولى لوائح اتهام من موجهة لمرشح رئاسي. والتى تحمل تداعيات سياسية هائلة باعتبارها القضية الوحيدة من بين أربع قضايا جنائية مرفوعة ضد ترامب والتي يمكن أن تصل إلى حكم قبل أن يقرر الناخبون في نوفمبر ما إذا كانوا سيعيدونه إلى البيت الأبيض.

ما هي التهم الموجهة إلى ترامب؟

والرئيس السابق دونالد ترامب متهم بتزوير السجلات الداخلية لمنظمة ترامب كجزء من مخطط لإخفاء معلومات كان يخشى أن تضر بحملته الانتخابية لعام 2016، خاصة وأن سمعة ترامب كانت تعاني في ذلك الوقت من التعليقات التي أدلى بها بشأن النساء .

وتركز الاتهامات على رشاوى لامرأتين، الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز وعارضة مجلة بلاي بوي كارين ماكدوغال، اللتين قالتا إنهما خاضتا لقاءات جنسية خارج نطاق الزواج مع ترامب قبل سنوات، فيما ينفي ترامب هذه الاتهامات

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

ودفع مايكل كوهين ، المحامي السابق لترامب ، مبلغ 130 ألف دولار لدانييلز، وقام بالترتيب مع ناشر صحيفة ناشونال إنكوايرر أن يدفع لماكدوجال 150 ألف دولار.

ويقول ممثلو الادعاء إن شركة ترامب عوضت كوهين ودفعت له مكافآت ومدفوعات إضافية، وكلها تم تسجيلها بشكل خاطئ في سجلات منظمة ترامب كنفقات قانونية. واعترف كوهين بشكل منفصل بأنه مذنب في انتهاك قانون تمويل الحملات الفيدرالية فيما يتعلق بالمدفوعات.

هل سيسجن ترامب؟

ويواجه ترامب 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات الأعمال . وتصل عقوبة التهمة إلى السجن لمدة أربع سنوات، على الرغم من أن ما إذا كان سيقضي وقتًا خلف القضبان إذا أدين أم لا سيكون في النهاية متروكًا للقاضي.

وترتبط التهم بسلسلة من الشيكات المكتوبة لكوهين لتعويضه عن دوره في سداد أموال دانيلز. وتم تسجيل هذه المدفوعات، التي تمت على مدار 12 شهرًا، كمصروفات قانونية في سجلات الشركة الداخلية المختلفة.

دونالد ترامب

وللفوز بتهمة الجناية، يجب على المدعين أن يثبتوا أن ترامب لم يقم فقط بتزوير سجلات الأعمال أو التسبب في إدخالها بشكل خاطئ - وهو ما قد يعد جنحة - ولكنه فعل ذلك بنية ارتكاب جريمة ثانية أو إخفاءها.

ولم يحدد المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براج، الجريمة الأخرى في لائحة اتهام ترامب، لكنه قال منذ ذلك الحين إن الأدلة تظهر أن أفعاله كانت تهدف إلى إخفاء تمويل الحملات الفيدرالية والولائية والجرائم الضريبية. ويقول بعض الخبراء إنها استراتيجية قانونية غير عادية يمكن أن تأتي بنتائج عكسية.

كيف سيتم اختيار هيئة المحلفين؟

وستبدأ عملية اختيار 12 محلفًا، بالإضافة إلى ستة مناوبين، عندما يقوم القاضي خوان م. ميرشان بإحضار عشرات الأشخاص إلى قاعة المحكمة للبدء في استبعاد الأشخاص بسبب التحيزات المحتملة أو لأسباب أخرى لا يمكنهم خدمتهم. وقال القاضي إنه سيعفي أي شخص يشير برفع الأيدي إلى أنه لا يستطيع الخدمة أو لا يمكنه أن يكون عادلاً ونزيهًا . ولن يُعرف المحلفون المحتملون إلا بالأرقام، حيث أمر القاضي بإبقاء أسمائهم سرية عن الجميع باستثناء المدعين العامين وترامب وفرقهم القانونية.

ومن بين الأسئلة التي سيتم طرحها على المحلفين المحتملين: ما إذا كانوا يتابعون الرئيس السابق على وسائل التواصل الاجتماعي، أو سبق لهم أن عملوا في منظمة تابعة لترامب وحضروا تجمعًا حاشدًا لترامب – أو منظمات أو مسيرات مناهضة لترامب، وما إذا كان المحلفون المحتملون مؤيدين أو أتباعًا لترامب. 

من الشهود الرئيسية في محاكمة ترامب؟ 

ومن المتوقع أن يكون كوهين، أحد الموالين لترامب والذي تحول إلى منتقد، شاهدا رئيسيا في الادعاء، لأنه هو الذي نظم الرشاوى. قبل الإدلاء بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى التي قدمت لائحة الاتهام العام الماضي، وقال كوهين إن هدفه هو “قول الحقيقة” وأصر على أنه لا يسعى للانتقام لكنه قال إن ترامب “بحاجة إلى أن يتحمل المسؤولية عن أفعاله القذرة”. وقضى كوهين عقوبة السجن بعد اعترافه بالذنب في عام 2018 في تهم فيدرالية، بما في ذلك انتهاكات تمويل الحملات الانتخابية، لترتيب دفعات لدانييلز وماكدوجال.

ومن بين الشهود المتوقعين الآخرين دانيلز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد. تزعم دانييلز أنها أقامت لقاءً جنسيًا مع ترامب في عام 2006 لم تكن ترغب فيه، لكنها لم ترفض ذلك . ويقول ترامب إن ذلك لم يحدث قط.

ماذا سيكون دفاع ترامب؟

ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات وانتقد القضية باعتبارها محاولة للإضرار بحملته الرئاسية لعام 2024. واعترف ترامب بتعويض كوهين عن المبلغ الذي تم دفعه، وأن ذلك تم تصميمه لمنع دانيلز من الكشف علنًا عن اللقاء المزعوم. لكن ترامب قال في عام 2018 إن الأمر لا علاقة له بالحملة.

ومن المرجح أن يهاجم محامو ترامب القضية من خلال محاولة تقويض مصداقية شهود الادعاء مثل كوهين ودانييلز. ووصف ترامب الاثنين بأنهما كاذبان، في اختبار لحدود أمر النشر الذي فرضه القاضي. وتسعى إلى الحد من الخطاب التحريضي للرئيس حول هذه القضية. ومن المتوقع أن يصور محامو ترامب كوهين على أنه رجل محتال ويشيرون إلى إدانته بارتكاب جرائم فيدرالية متعددة بالإضافة إلى شطبه من نقابة المحامين لمحاولة إقناع المحلفين بأنه لا يمكن تصديقه.

ونشر ترامب مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لبيان مكتوب من دانيلز عام 2018، نفت فيه وجود علاقة جنسية بينهما. وبعد فترة وجيزة، تراجعت دانيلز عن أقوالها وقالت إن لقاء جنسي قد حدث. وقالت إن إنكارها كان بسبب اتفاق عدم الإفصاح، وأنها وقعت على البيان لأن الأطراف المعنية "جعلت الأمر يبدو وكأنه ليس لدي خيار آخر".

ماذا عن قضايا ترامب الأخرى؟

وتعثرت القضايا الجنائية الثلاث الأخرى لترامب في المعارك والاستئنافات القانونية، مما قد يعني أن المحلفين لن يسمعوا عنها قبل انتخابات نوفمبر.

تظل قضية التدخل في الانتخابات لعام 2020 التي رفعها المحامي الخاص جاك سميث معلقة بينما يواصل ترامب ادعائه بأنه محصن من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي اتخذها أثناء وجوده في البيت الأبيض. ومن المقرر أن تستمع المحكمة العليا الأمريكية إلى المرافعات بشأن هذه المسألة في أواخر أبريل.

وتتهم القضية الأخرى التي رفعها سميث ترامب بالاحتفاظ بشكل غير قانوني بوثائق سرية في منزله في مارالاغو. وكان من المقرر أن تبدأ المحاكمة في مايو، لكن القاضي استمع إلى المرافعات الشهر الماضي لتحديد موعد جديد للمحاكمة ، ولم يفعل ذلك بعد.

ولم يتم تحديد موعد للمحاكمة في قضية جورجيا التي تتهم ترامب وحلفائه بالتآمر لقلب خسارته في الانتخابات عام 2020 في الولاية. واقترح المدعون موعدًا للمحاكمة في أغسطس، لكن محامي الدفاع يحثون محكمة الاستئناف الآن على النظر فيما إذا كان ينبغي استبعاد المدعي العام لمقاطعة فولتون، فاني ويليس، من النيابة بسبب علاقة رومانسية كانت تربطها مع المدعي العام السابق الذي انسحب مؤخرًا من القضية. 

تابع موقع تحيا مصر علي