عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد تطبيق زيادة أجور القطاع الخاص إلى 6000 جنيه

الحد الأدنى للأجور
الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص 2024

يتساءل كثيرون عن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، وذلك بعد زيادته إلى 6000 جنيه بقرار من المجلس القومي للأجور يطبق على جميع العاملين بالقطاع الخاص، وذلك بعد قرار الحكومة بزيادة الأجور ورفع الحد الأدنى للموظفين العاملين بالجهاز الإداري للدولة بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وفي ظل التساؤلات المتزايدة حول موعد تطبيق زيادة أجور القطاع الخاص إلى 6000 جنيه، يرصد موقع تحيا مصر التفاصيل في ضوء قرار المجلس القومي للأجور، والذي يعتبر من أحد اختصاصاته تحديد الحد الأدنى للاجور للعاملين بالقطاع الخاص، وفقًا لمعدلات التضخم السائدة.

موعد تطبيق زيادة أجور القطاع الخاص إلى 6000 جنيه

وفيما يخص موعد تطبيق زيادة أجور القطاع الخاص إلى 6000 جنيه، فكانت قد حدده المجلس القومي للأجور، وكذلك أصدرت به وزارة العمل كتابًا دوريًا وزعته على مديريات العمل بالمحافظات.

وبدوره، أعلن المجلس القومي للأجور عن رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024.

آلية تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

وفي ضوء تحديد الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص عند 6000 جنيه، وذلك اعتبارًا من 1/ 5/ 2024 محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند "ج " من المادة " 1 " ،من قانون العمل، شاملًا حصة صاحب العمل في اشتراكات التأمينات الاجتماعية ، واستثنى القرار المذكور المنشآت مُتناهية الصغر التي يعمل بها "10 عمال فأقل"، من تطبيق أحكامه ..وأوضحت "الوزارة" أنها أصدرت هذا"الكتاب الدوري" حرصًا منها على توحيد مفاهيم العمل، وتيسيرًا على المنشآت في تطبيق "الحد الأدنى "وفقًا لما تضمنه القرار المذكور، وتحقيق الاستفادة لكافة العاملين المخاطبين به.

حيث تضمن البند" ج " من المادة " 1 "،من قانون العمل 12 لسنة 2003 تعريفاً دقيقاً للأجر ،والذي يتم على أساسه إحتساب الحد الأدنى للأجور ، ويشمل "العمولة – النسبة المئوية – العلاوات – المزايا العينية - المنح – البدلات – نصيب العاملين في الأرباح –الوهبة "، مع الأخذ في الاعتبار ضوابط صرف تلك المشتملات،كما نصت المادة"45 " من ذات القانون على أنه " لا تبرأ ذمة صاحب العمل من الأجر إلا إذا وقع العامل بما يفيد استلام الأجر في السجل المعد لذلك ،أو في كشوف الأجور ، على أن تشمل بيانات هذه المستندات مفردات الأجر".

المستثنون من تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

ولن يكون تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص  على جميع العالمين بالقطاع الخاص، فهناك فئات وجهات مستثناة من تلك الزيادة، وفقًا لقرار المجلس القومي للأجور، لكنها فئات محدودة.

وكان قرار المجلس القومي للأجور، قد نص على أنه يتم استثناء المشروعات متناهية الصغر التي يقل عدد العمال بها عن ١٠ اعمال مع فتح باب التظلمات والشكاوى لمدة ٣ اشهر للجنة التظلمات برئاسة وزير العمل.

تابع موقع تحيا مصر علي