عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم إيران.. إسرائيل توجه رسالة عاجلة إلى دول المنطقة

الصراع الإيراني -
الصراع الإيراني - الإسرائيلي

وجهت إسرائيل رسالة إلى الدول العربية بأن ردها على الهجوم الإيراني لن يعرضها للخطر، ويأتي ذلك بعد الهجوم التى شنته طهران يوم السبت الماضي باستخدام نحو 300 طائرة مسيرة وصواريخ باليستية ضد إسرائيل، رداً على هجوم شنته تل أبيب في أوائل أبريل على القنصلية الإيرانية فى العاصمة السورية دمشق مما اسفر عن مقتل عسكريين فى الحرس الثوري الإيراني.

إسرائيل: ردنا على إسرائيل لن يعرض دول المنطقة لخطر

ووفق هيئة الإذاعة العامة “كان”، أبلغت إسرائيل الأردن ومصر ودول الخليج أن ردها، عندما يأتي، سيتم بطريقة لا تستطيع إيران توريطها في الرد الانتقامي.

وتأتي التطمينات المعلنة من إسرائيل للدول المجاورة لها بعد أن حذر كبار القادة الإيرانيين يوم الأحد من أن إسرائيل وحلفائها سيواجهون هجومًا أكبر إذا ردت على أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ أطلقتها طهران خلال عطلة نهاية الأسبوع.

الصراع الإسرائيلي - الإيراني

إسرائيل تطالب العالم بفرض عقوبات على إيران

وفي سياق آخر، كتب وزير الخارجية إسرائيل كاتس إلى 32 دولة حول العالم يحثهم على فرض عقوبات على برنامج الصواريخ الإيراني وتصنيف الحرس الثوري الإسلامي كمنظمة إرهابية بعد هجوم طهران على إسرائيل في نهاية الأسبوع.

وقال في بيان نشر عبر منصة “إكس” تويتر سابقا، أنه “يقود هجوما سياسيا ضد إيران”.

وكتب كاتس أن فرض عقوبات على البرنامج الصاروخي والتحرك لإعلان الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية سيساعد في "احتواء إيران وإضعافها"، مضيفًا أنه "يجب إيقافها الآن - قبل فوات الأوان"

إيران أطلقت 300 صاروخ ومسيرة تجاه إسرائيل 

وأطلقت إيران يوم السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.

ومن ناحية أخرى، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مسؤولين أميركيين عن موعد رد إسرائيل على  الهجوم الإيراني الذي شنته الأخيرة ليلة السبت رداً على الضربة التى شنتها تل أبيب على القنصلية الإيرانية فى العاصمة السورية دمشق.

الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني 

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن 3 مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إن إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيراني، الاثنين.

يأتي هذا فيما أكدت واشنطن أنها لن تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران، وستعمل على تشكيل جبهة دبلوماسية موحدة مع حلفائها من أجل تفادي توسيع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط مما يؤدي إلى تورط الولايات المتحدة في هذه الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي