عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس تعليم الشيوخ يطالب بدراسة السوق الخارجي التصديري لمحصول القطن

 الدكتور نبيل دعبس
الدكتور نبيل دعبس

قال الدكتور نبيل دعبس رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة ورئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، أنه لابد من مراجعة ملف عودة  الدورة الزراعية وخاصة في الأراضي الجديدة المستحدثة و اعلام  جميع مشتري ومالكي تلك الاراضي بتطبيق نظام الدورة الزراعية.

دراسة زراعة القطن  المصري التحديات والمحفزات لتحسين  المناخ الاستثماري

جاء ذلك خلال  الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق والتي تناقش  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشأن "زراعة القطن  المصرى التحديات والمحفزات لتحسين  المناخ الاستثماري.         

 وطالب دعبس، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، بالعمل علي  دراسة السوق الخارجي التصديري لمحصول القطن والتعرف علي خريطتة بكل ما فيها جيدا والتي بناء عليها يتم وضع خطة واستراتيجية زراعة القطن المصري وانواعه وفئاته  بحيث نبحث التصدير لاي سوق من حيث النوع والصنف والجودة ونبحث كل مكان يحتاج ايه من نوعية القطن وبناء علية يتم وضع استراتيجية الزراعة وكذلك نوع القطن.

 كما طالب  دعبس، بالعمل علي دراسة ملف بيع الاراضي الجديدة بطرع وبيع الاراضي وتحديد اسعار الاراضي وذلك بطريقة شفافة ومتكافئة وطالب برد قيمة التامين الخاص بشراء الاراضي وقال انا خضت تجربة في هذا الامر ولم يتم رد مبالغ التامين ولذلك لابد من الشفافية في هذا الأمر.                                     

رئيس الشيوخ يطالب بدراسة ملف عدم زراعة الفلاح المصري لزراعة القطن المصري

و طالب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق بدراسة ملف عدم زراعة الفلاح المصري لزراعة القطن المصري جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الآن برئاستة والتي تناقش   تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشان زراعة القطن المصرى التحديات والمحفزات لتحسين  المناخ الاستثماري.                                                                                                        

وأضاف لابد من دراسة هذه المشكلة بكافة جوانبها لأن هناك العديد من الأمور التي تحيط بهذا الملف ومنها لابد من العمل و وجود تسعير عادل لسعر القطن المصري  في ضوء التكلفة العالية للزراعة بكافة مشتملاتها وكذلك ارتفاع اسعار جني محصول القطن لدرجة ان هناك مزراعين يتركون المحصول في المرحلة الثانية من الجني وهو ما يسبب خسائر كبيرة لهم.

وطالب رئيس المجلس الجميع بالتكاتف لدراسة مشكلة عزوف الفلاح عن زراعة القطن علي الرغم من انه كان احد اهم المصادر للفلاح المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي