عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين تتدخل وتعلن عن تحديد سعر الخبز بعد تراجع أسعار الدقيق

سعر الخبز
سعر الخبز

تحرك جديد من وزارة التموين، لتحديد سعر الخبز السياحي، وذلك بعدما تراجع سعر الدقيق خلال الأيام الأخيرة، ضمن مبادرة خفض الأسعار بنسبة 30% والتي جاء باتفاق بين الحكومة والغرف التجارية.

وكانت هناك انتقادات كبيرة بسبب عدم التزام أصجاب المخابز بتخفيض سعر الخبز، على الرغم من تراجع الدقيق خلال الفترة الأخيرة، والذي وصل تراجعه إلى نحو 30%.

سعر الخبز

وخرجت مطالبات تطالب وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتدخل لتحديد سعر رغيف الخبز خاصة بعد تراجع سعر الدقيق، وتطبيق رقابة صارمة على أصحاب المخابز الذين لم يلتزمون بتطبيق الانخفاض في الأسعار.

التموين تتدخل لـ تحديد سعر الخبز

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيكون هناك تحديد لـ سعر الخبز خلال الفترة المقبلة، من خلال تشكيل لجنا عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة وأن مهام اللجنة العليا ستكون تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعوداً أو هبوطاً وان انعقادها سيكون شهرياً.

وزير التموين

ويأتي تدخل وزارة التمويت بعد تراجع سعر الدقيق، حيث صرح الدكتور علي المصيلحي، أن أسعار الدقيق انخفضت بما يقارب الــ 35% وان تحديد الأسعار والأوزان سوف يتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن وانه سوف يتم متابعة ذلك رقابيا من الوزارة ، واكد ان الكل يعمل في النهاية لصالح المواطن، مشيرا إلى أن أسعار الدقيق انخفضت من 28 جنيها إلى 18 جنيها / للكيلو بعد توفير الدولار والإفراجات الجمركية التى تمت مؤخراً..

تحرك برلماني لـ خفض سعر الخبز

وفي هذا الصدد، تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن استمرار ارتفاع أسعار الخبز السياحي رغم انخفاض أسعار الدقيق.

قالت النائبة فاطمة سليم في طلب الإحاطة، أن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضا كبيرا في سعر طن الدقيق الخبز من 26 ألف جنيه إلى نحو 16 ألف، بعدما نجحت الدولة في استقرار سعر صرف الدولار بعد توفير العملة الأجنبية والقضاء على السوق السوداء، مشيرة إلى أنه رغم ذلك الانخفاض الكبير في سعر الدقيق، إلا أن أصحاب المخابز، يرفضون تخفيض أسعار الخبز السياحي .

سعر الدقيق بعد الانخفاض

وشهدت الأيام الماضية، انخفاض طن الدقيق الخطاب 2000 جنيهاً، أنواع هرم وسياحي وطباقي فيما أنخفض سعر طن الدقيق المروة 1450 جنيهاً، فيما انخفض سعر طن الدقيق الهايل 1950 جنيهاً، بالإضافة إلي انخفاض سعر طن الدقيق العالمية 1100 جنيهاً.

كما شهدت انخفاض طن الدقيق الامراء ، 500 جنيهاً، وانخفاض طن دقيق تاج لـ 700 جنيهاً،  مشيراً إلي ان هذا الانخفاض عما كان عليه السعر من قبل عيد الفطر المبارك.

تابع موقع تحيا مصر علي