عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تاس: بوتين يتفق مع أردوغان على زيارة أنقرة

تحيا مصر

ذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية الثلاثاء إن الرئيس فلاديمير بوتين، اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على زيارته لأنقرة إلا أنه لم يحدد موعد هذه الزيارة حتى الآن.

وقال السكرتير الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف -حسبما أوردت (تاس)- إنه سيتم الاتفاق على موعد زيارة بوتين إلى تركيا عبر القنوات الدبلوماسية، فيما أوضح مصدر دبلوماسي في العاصمة التركية للوكالة الروسية إنه سيتم الإعلان عن موعد الزيارة بمجرد الاتفاق عليه بين الجانبين.

كانت وسائل إعلام تركية قد ذكرت قبل أسابيع قليلة أن الزيارة كانت مقررة في 12 فبراير 2024، لكن الجانب الروسي لم يؤكد هذا التاريخ.

روسيا تحبط هجوم لطائرة مسيرة أوكرانية في اتجاه سيفيرودونيتسك.

وفي في وقت سابق من اليوم، أفادت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة هجومية من طراز Su-25 تابعة لقوات الفضاء الروسية أحبطت طائرة مسيرة تابعة لوحدات القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه سيفيرودونيتسك.

وجاء في التقرير أن "أطقم الطيران الهجومية على متن طائرات Su-25 أحبطت دوران وحدات القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه سيفيرودونيتسك في منطقة العملية العسكرية الخاصة. وتم تنفيذ الضربة بصواريخ طائرات غير موجهة في إحداثيات معينة".

وأوضحت الوزارة أنه:" بعد استخدام أسلحة الطيران قامت الطواقم بإجراء مناورة مضادة للصواريخ وأطلقت مشاعل حرارية وعادت إلى مطار المغادرة وتم إصابة جميع الأهداف المحددة بنجاح".

وأشارت إلى أنه “لقد تلقينا مهمة قتالية لشن غارة جوية لإحباط طائرة مسيرة تابعة لوحدات القوات المسلحة الأوكرانية. أقلعنا من مطار ودخلنا المنطقة المستهدفة ودخلنا في دورة قتالية وهاجمنا أهدافًا بصواريخ”.

محادثة بين بايدن وبوتين

وفي وقت سابق، كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاصيل جديدة لمحادثته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف عام 2021 حول مشكلة انبعاثات الميثان في القطب الشمالي.

وأضاف بايدن: "عندما التقيت بوتين في جنيف قال إنه يريد أن يفعل شيئا (في القطب الشمالي) سألته: ماذا ستفعل مع الميثان؟ لديكم ثماني مناطق زمنية وراء الدائرة القطبية الشمالية حيث تحدث انبعاثات الميثان".

وقال: "أوضح لي بوتين أنه يدرك جيدا المشكلة الحالية لكنه وجد صعوبة في الإجابة بالضبط عن كيفية حلها".

وفي وقت سابق، أعلن مركز "كراسنويارسك" العلمي التابع لأكاديمية العلوم الروسية في بيان له أن حجم الجليد حول القارة المتجمدة الشمالية عام 2023 كان الأدنى في تاريخ الأرصاد بأكمله.

وفي وقت سابق أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا ما كان ليحدث لو تم أخذ المصالح الأمنية الروسية في الاعتبار بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي