عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بين التهديد والخوف.. ماذا تجهز إسرائيل للرد على هجوم إيران؟

المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يعرض بقايا صاروخ إيراني

أكد الجيش الإسرائيلي إن  إيران  لن تفلت من العقاب بعد هجومها الصاروخي والطائرات بدون طيار غير المسبوق، حيث تدرس الدولة العبرية في كيفية الموازنة بين الرد القوي ودعوات الولايات المتحدة وحلفاء آخرين للحفاظ على ضيط النفس

إسرائيل: إيران لن تفلت من العقاب 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاجاري للصحفيين في قاعدة جولس العسكرية بالقرب من كريات ملاخي في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر، أثناء عرض بقايا صاروخ باليستي تم اعتراضه: “لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا النوع من العدوان”. وأضاف أن “إيران لن تفلت من العقاب بهذا العدوان”.

وتمثل البقايا 70% فقط من الصاروخ بأكمله، حيث تم تدمير الرأس الحربي وأجزاء أخرى أثناء الاعتراض. وتم العثور على الصاروخ الضخم، وهو واحد من 120 صاروخا تم إطلاقه على إسرائيل، صباح  السبت طافيا في البحر الميت.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يعرض بقايا صاروخ باليستي إيراني خلال مؤتمر صحافي في قاعدة جولس العسكرية 

وبحسب الجيش الإسرائيلي، كان الصاروخ يحمل رأسًا حربيًا يقدر بـ 450 كيلوجرامًا. ومن المتوقع أن يدرس الجيش البقايا لتعميق فهمه لأنظمة الأسلحة الإيرانية.

تصريحات هاجاري هي أحدث تهديد من المسؤولين العسكريين، بعد أن تعهد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي ليلة الاثنين بأنه “سيكون هناك رد” على ما يقرب من 350 طائرة بدون طيار وصاروخ تم إطلاقها على إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت وفجر الأحد.

تحالف عالمي لمواجهة إيران 

وحثت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون على ضبط النفس، وسط مخاوف من أن الانتقام الإسرائيلي قد يؤدي إلى تفتيت التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تضافر لإسقاط الهجوم الجوي الإيراني. وعلى الرغم من المخاوف من اندلاع حرب أكبر، يقول المتشددون إن إسرائيل يجب أن تقوم برد لاستعادة الردع.

واتهم هاجاري الجمهورية الإيرانية بأنها “تبني تهديدا تقليديا، بمعنى خلق حلقة من النار في جميع أنحاء إسرائيل”.

وقال وزير الحرب بيني جانتس إن إسرائيل ستختار متى وكيف ترد على الهجوم، بينما تعمل مع الولايات المتحدة لبناء تحالف عالمي وإقليمي ضد طهران.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ووزير الدفاع السابق إنه تحدث مع مسؤولين أمريكيين كبار حول الرد الدولي على إيران، بما في ذلك العمل العسكري والعقوبات.

وقال: “إيران مشكلة عالمية وإقليمية، وتمثل أيضًا تهديدًا لإسرائيل”.

أمريكا تدرس فرض عقوبات على إيران بعد هجومها على إسرائيل 

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنه سيتم فرض عقوبات لمواصلة عرقلة "نشاط إيران الخبيث والمزعزع للاستقرار"، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى منع إسرائيل من الرد بعنف.

وقالت في مؤتمر صحفي في واشنطن إن جميع الخيارات لعرقلة "تمويل الإرهاب" الإيراني مطروحة على الطاولة، وإنها تتوقع الإعلان عن مزيد من العقوبات ضد إيران في الأيام المقبلة.

وفي مؤتمر "يسرائيل هيوم" أيضًا، قال هاجاري إنه "سيكون من المستحيل عدم الرد على مثل هذا الهجوم" مثل وابل الصواريخ الإيرانية.

وأضاف: "بفضل نجاحنا العملياتي يوم السبت، لدينا الآن العديد من الخيارات لكيفية وموعد التحرك". سنتصرف بشكل مناسب وفي الوقت المناسب، وأي نقاش حول هذا الأمر غير ضروري”.

ووفق للجيش الإسرائيلي، شمل الهجوم الإيراني 170 طائرة بدون طيار و30 صاروخ كروز و120 صاروخًا باليستيًا - اعترضت الدفاعات الجوية 99% منها.

وتم عرض صاروخ باليستي تم اعتراضه وسقط في البحر الميت أمام الصحفيين الأجانب يوم الثلاثاء. وقال الجيش الإسرائيلي إن القذيفة الضخمة كانت تحمل رأسا حربيا يزن 500 كيلوجرام.

ونشر الجيش أيضًا لقطات غير واضحة إلى حد كبير تظهر غرفة التحكم التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في مقر قيادة الجيش الإسرائيلي تحت الأرض، حيث تم تنفيذ عمليات الاعتراض الأولى للصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية في وقت مبكر من يوم الأحد.

ووصفت إيران هذا القصف بأنه انتقامي من غارة إسرائيلية دمرت مبنى في مجمع سفارتها في دمشق وقتلت اثنين من جنرالاتها والعديد من الضباط الآخرين.

وقد هددت بالرد بقوة أكبر إذا ردت إسرائيل، في حين قالت لحلفائها إنها لا تنوي تصعيد الأمور إذا لم يكن هناك أي رد انتقامي.

وفي اجتماعه مع القوات في شمال إسرائيل، أعلن وزير الدفاع يوآف جالانت أن وابل الصواريخ الإيراني كان "فاشلاً"، وقال إن إسرائيل لم تردع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد إيران.

وقال جالانت: “لن يتمكن الإيرانيون من تطبيق معادلة ردع مختلفة ضد دولة إسرائيل”. وأضاف: "طائرات القوات الجوية تعمل في كل مكان، وسماء الشرق الأوسط مفتوحة، وأي عدو سيقاتلنا سنعرف كيف نضربه أينما كان".

وتم نشر هذه التصريحات بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل أنها نفذت غارة بطائرة بدون طيار في جنوب لبنان، مما أسفر عن مقتل قائد في حزب الله، وكيل إيران، مسؤول عن الأنشطة بالقرب من الساحل، في أعقاب هجوم نفذته الجماعة أسفر عن إصابة ثلاثة إسرائيليين.

رفض إسرائيلي لشن هجوم على إيران

وبحسب استطلاع القناة 13 التلفزيونية، فإن 29% من الإسرائيليين يؤيدون توجيه ضربة فورية لإيران، و37% يؤيدون مهاجمة في وقت لاحق، و25% يعارضون مثل هذا العمل.

وقال عضو الكنيست من حزب الليكود، يولي إدلشتين، الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست، إن أي رد إسرائيلي سيهدف إلى إرسال رسالة ردع إلى طهران، مع وضع حد لهذه الجولة من الأعمال العدائية.

وأضاف أن المخططين يأخذون في الاعتبار حذر القوى الغربية من الحرب والمخاطر التي تواجه أطقم الطائرات من أي طلعات جوية ضد إيران والحاجة إلى مواصلة التركيز على الهجوم المستمر منذ أكثر من نصف عام على غزة.

وردا على سؤال عما إذا كان الرد الإسرائيلي يهدف إلى تجنب وقوع المزيد من الضحايا، قال إدلشتين إن الأهداف لا تزال قيد المناقشة، لكننا "نأخذ دائما في الاعتبار المعايير الدولية" وأن إسرائيل لم تستهدف المدنيين عمدا.

وأضاف: "آمل بصدق أن يفهموا أنه ليس من مصلحتهم مواصلة هذا النوع من تبادل الضربات". “نحن لسنا مهتمين بحرب واسعة النطاق. نحن لسنا، كما قلت، في مجال الانتقام”.

تابع موقع تحيا مصر علي