عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوركينا فاسو تطرد ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين.. لهذا السبب

بوركينا فاسو
بوركينا فاسو

أعلنت بوركينا فاسو، اليوم الخميس، طرد ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين بينهم مستشاران سياسيان في سفارة باريس بواجادوجو، وأعطت لهم مهلة لمغادرة البلاد خلال يومين.

بوركينا فاسو تطرد ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين بينهم مستشاران سياسيان في سفارة باريس بواجادوجو

وقالت وزارة خارجية بوركينا فاسو أنه:" تم طرد  ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين، من بينهم مستشاران سياسيان في السفارة الفرنسية في واجادوجو، واعتبرتهم أشخاصاً غير مرغوب فيهم، بسبب نشاطات تخريبية”.

بوركينا فاسو تطرد ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين بينهم مستشاران سياسيان في سفارة باريس بواجادوجو

بوركينا فاسو تتهم دبلوماسيين فرنسيين بممارسة أنشطة تخريبية 

وقالت الوزارة في مذكرة موجهة إلى السفارة الفرنسية في واجادوجو أن:" هؤلاء الدبلوماسيين الثلاثة "صنفوا أشخاصاً غير مرغوب فيهم على أراضي بوركينا فاسو بسبب قيامهم بنشاطات تخريبية".

وأضافت الوزارة في المذكرة :" يجب مغادرة هؤلاء بوركينا فاسو خلال الـ48 ساعة المقبلة".

وفي سبتمبر 2023، أعلنت بوركينا فاسو طرد الملحق العسكري في سفارة فرنسا بتهمة ممارسة "أنشطة تخريبية"، وأمهلته أسبوعين لمغادرة البلاد.

وقال المجلس العسكري في بوركينا فاسو ، إنه أمر الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية إيمانويل باسكييه، والموظفين العاملين معه، بمغادرة البلاد بسبب أنشطة تخريبية.

ووجهت وزارة الخارجية في بوركينا فاسو رسالة إلى باريس بهذا القرار، لكنها لم تتضمن أي تفسيرات تتصل بـ"الأنشطة التخريبية" التي اتهم بها الملحق الفرنسي.

الاتحاد الأوروبي: نحن على وشك حرب إقليمية تؤثر في كافة دول العالم

وفي سياق منفصل، حذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من احتمال نشوب حرب إقليمية تؤثر في كافة دول العالم، مطالباً كافة الأطراف إلى ضبط النفس. وتأتي هذه التحذيرات في أعقاب  الهجوم الإيراني على إسرائيل في وقت سابق من هذا الأسبوع رداً على هجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل قيادات عسكرية في الحرس الثوري الإيراني.

وبشأن تطورات الأوضاع المأساوية في قطاع غزة قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنه:" عدم تسهيل وصول مساعدات كافية لغزة يعني حكما بالإعدام على الفلسطينيين".

هذا، ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقرير تكشف فيه عن استعدادات إيران  للهجوم الإسرائيلي المرتقب، وذلك بعد قصفها بشكل غير مسبوق ولأول مرة في تاريخ الصراع الإسرائيلي - الإيراني الدولة العبرية.

إيران تبدأ بإجلاء كبار ضباطها من سوريا استعداداً للرد الإسرائيلي

وأعلنت إيران إنها تجهز قواتها الجوية لتوجيه ضربات، وإن قواتها البحرية ستبدأ بمرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر. كما بدأت طهران أيضًا في إجلاء موظفيها من مواقع في سوريا حيث يتواجد الحرس الثوري الإيراني بشكل كبير.حيث بدأ الحرس الثوري الإيراني وحزب الله المدعوم من إيران بتقليص وجود كبار ضباطهما في سوريا

تابع موقع تحيا مصر علي