عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سكرتير شعبة المخابز لـ تحيا مصر: لجنة عليا لتحديد السعر المناسب لرغيف العيش السياحي.. سعر السولار رفع قيمة التكلفة.. الدولة تعمل بشكل مكثف لخفض السعر

تحيا مصر

أعلن الدكتور علي مصليحي وزير التموين عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر أو المعروف بين المواطنين ب"العيش السياحي" وأيضا أسعار رغيف الفينو في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة، خاصة بعد تراجع أسعار الدقيق بنسبة ٢٥٪؜ عقب انخفاض سعر الدولار بعد تحرير سعر صرف العملات الأجنبية.

تحيا مصر يحاور رئيس شعبة المخابز

وعن رد فعل أصحاب المخابز وموقف سعر رغيف العيش السياحي أجرينا حوار مع خالد فكري سكرتير شعبة المخابز .

-هل أنخفض سعر الدقيق أمام أصحاب المخابز؟ 
فعلا أنخفض سعر الدقيق منذ عدة أيام بنسبة تقارب ٢٥٪؜ أمام أصحاب المخابز ومن المفترض أن المخابز بدأت في استخدام الدقيق عقب انخفاض سعره بعد أجازة عيد الفطر .

هل معنى ذلك أنخفاض سعر  رغيف العيش ؟

بالطبع انخفاض عناصر التكلفة يكون له مردود على السعر النهائي للسلعة النهائية ولكن عنصر الدقيق ليس العنصر الوحيد لانتاج رغيف العيش توجد عناصر اخرى ارتفعت تكلفتها.

- ما هي العناصر الاخرى التي ارتفعت؟ 
توجد عدة عناصر ارتفعت تكلفتها ومن بينها سعر السولار الذي ارتفعت تكلفته منذ فنرة وايضا يوجد عنصر تكلفة العمالة الذي يرتفع بشكل دوري في المخابز بالاضافة لعنصر تكلفة الايجارات والذي يختلف من منطقة لاخرى ومن محافظة لاخرى.

- هل معنى ذلك ان سعر رغيف العيش لن ينخفض؟

يوجد توجه قوي من الدولة لخفض سعر رغيف العيش السياحي متمثلة في وزارة التموين لذلك تبحث الشعب المختلفة للخبز على مستوى المحافظات مع أصحاب المخابز أهمية خفض سعر رغيف العيش .

قرارات شعبة المخابز استرشادية

- هل قرارت شعبة المخابز ملزمة؟ 
قرارات شعبة الخبز ليست ألزامية لأصحاب المخابز ولكن تكون قرارات أسترشادية أمام أصحاب المخابز وتتم بالتنسيق مع وزارة التموين ومديريات الوزارة على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة .

- وماذا عن اللجنة التي أعلنت عنها وزارة التموين ؟ 
القرار تضمن تشكيل لجنة عليا لتحديد السعر الأمثل لرغيف العيش السياحي والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الانتاج واسعار الدقيق صعودا وهبوطا على ان تكون اجتماعات اللجنة بشكل شهري .

- هل معنى ذلك أن سعر رغيف الخبز السياحي سيكون متغير ؟ 
من الممكن جدا أن يتغير سعر رغيف العيش طبقا لمتغيرات تكلفة الانتاج والتي تتضمن كما قلت عدة عوامل من بينها سعر الدقيق . 

سعر رغيف العيش يخضع للعرض والطلب 

- ماذا لو لم يلتزم أصحاب المخابز بالسعر المعلن من الشعبة أو اللجنة العليا؟ 
لا يوجد أي قانون ملزم لاصحاب المخابز للخبز السياحي بسعر محدد ، لذلك تكون المسألة بيد المستهلك للمنتج عن طريق الشراء من عدمه ، لكونها مسألة تعد خاضعة للعرض والطلب ببساطة "العقاب بأيد المستهلك يشتري أو ميشتريش" .

- قلت أن اسعار الدقيق انخفضت أمام المخابز.. كم أصبح سعر الكيلو؟ 
- ⁠سعر كيلو الدقيق أنخفض بقيمة تتراوح من ٢٨ جنيه الى ١٨ جنيه  باختلاف الانواع وكما قلت أن السعر ده بدأ بسمع في التكلفة بعد أجازة عيد الفطر . 
- قلت أن قرارات الشعبة واللجنة المشكلة غير ملزمة لأصحاب المخابز.. فما أهمية هذه القرارت ؟ 
القرارات تكون استرشادية فيما يخص السعر ، ولكنها تكون ملزمة من جانب الوزن والمواصفات الفنية لرغيف الخبز وشروط التراخيص للمخابز وجودة المنتج .

- أوضحت ان سعر منتج الخبز يخضع لقوانين العرض والطلب.. ما معنى هذا ؟

نعم لان العرض والطلب هو العنصر الوحيد الملزم لاصحاب المخابز لتحديد سعر رغيف العيش صاحب المخبز بيشوف الناس بتشتري بالسعر المحدد ده ولا لا وبناء عليه بيحددوا يكملوا على السعر ولا يتم تقليله أو زيادته

تابع موقع تحيا مصر علي