عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أحزاب ونواب»: الفيتو الأمريكي ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة يكشف دعمها لدموية إسرائيل

تحيا مصر

استنكرت قيادات حزبية وبرلمانية، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو بمجلس الأمن الدولي لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والذي يعرقل في ذلك مسار دفع عملية السلام ويعطي الشرعي للاحتلال الإسرائيلي في مواصلة جرائمه العدوانية في حق الشعب الفلسطيني، معتبرين أن عجز مجلس الأمن عن الاضطلاع بمسؤوليته في تنفيذ النصف الثاني من نفس القرار بالاعتراف بحق الفلسطينيين في دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية يقوض القانون الدولي ويمنع حصول الشعب الشعب الشقيق في الحصول على حقه الشرعي في الانضمام للأمم المتحدة أسوة بـ196 دولة.

المصريين الأحرار يُدين استخدام الولايات المتحدة الفيتو ضد عضوية فلسطين 

وفي هذا الإطار، أدان حزب المصريين الأحرار برئاسة النائب الدكتور عصام خليل، بشدة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة.

وقال الحزب في بيان له رصده تحيا مصر، إن هذا الموقف الأمريكي يُمثل استمرارًا للسياسة المنحازة لصالح إسرائيل، ويتعارض مع مبادئ القانون الدولي والعدالة الدولية.

وأؤكد الحزب على أن قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة هو خطوة ضرورية لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

ودعا الولايات المتحدة إلى مراجعة موقفها والانضمام إلى باقي دول العالم في دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أرضه.

كما يدعو الحزب المجتمع الدولي إلى الضغط على الولايات المتحدة لتغيير موقفها وإلغاء الفيتو؛ ويؤكد الحزب على دعمه الكامل للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال.

وشدد حزب المصريين الأحرار على أن قضية فلسطين هي قضية عربية وإسلامية، وأن مصر ستظل داعمة للشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية.

يرى حزب المصريين الأحرار أن استخدام الفيتو الأمريكي يُشكل سابقة خطيرة تهدد مصداقية الأمم المتحدة، يظهر هذا الموقف الأمريكي عدم احترام الولايات المتحدة للقانون الدولي.

وأكد هذا الموقف الأمريكي على أن الولايات المتحدة تُمارس سياسة ازدواجية المعايير في تعاملها مع القضايا الدولية، ويثبت هذا الموقف الأمريكي أن الولايات المتحدة لا تُريد السلام العادل والشامل في المنطقة.

يُطالب الحزب بمراجعة الولايات المتحدة لموقفها من قضية فلسطين، وانضمام الولايات المتحدة إلى باقي دول العالم في دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ضغط المجتمع الدولي على الولايات المتحدة لتغيير موقفها وإلغاء الفيتو.

وشدد الحزب علي ضرورة دعم المجتمع الدولي للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال، ويُؤكد الحزب على أن مصر ستظل داعمة للشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية.

«حقوق إنسان النواب» تنتقد استخدم واشنطن للفيتو ضد منح فلسطين عضوية الأمم المتحدة

ومن جانبه، وجه النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، انتقادات حادة للولايات المتحدة على استخدامها الفيتو ضد منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مؤكدا أن هذه خطوة تكشف للجميع الانحياز الأعمى من واشنطن، ودعمها لجرائم حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وقال «رضوان» في بيان، إنه كان يجب على الولايات المتحدة دعم الفلسطينيين في الحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في منظمة الأمم المتحدة، مؤكدا أن ذلك الحق الفلسطيني يكفله ميثاق الأمم المتحدة، بل إن أبسط حقوق للإنسان في أي مكان بالعالم، وجود دولة مستقلة له يعيش على أرضها فى أمن وسلام واستقرار.

وأكد أنه رغم ارتكاب جيش الاحتلال للجرائم والمجازر البشرية وحرب الإبادة ضد الفلسطينيين، نجد أمريكا تواصل دعمها لحكومة الاحتلال الإسرائيلي وتقف عائقا أمام منح فلسطين العضوية الكاملة داخل الأمم المتحدة، وهو ما يؤكد سلسلة الازدواجية فى القضايا الدولية.

وأشار طارق رضوان إلى أن الانحياز الأعمى من الولايات المتحدة لإسرائيل، يضعف تأثيرها في المنطقة وحل مشكلة الشرق الأوسط خاصة القضية الفلسطينية، لن يكون من خارج المنطقة، وأن على الجميع الاستماع لصوت العقل الذي تمثله مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية الأزمة، معربا عن اعتزازه بموقف الدولة المصرية إزاء القضية الفلسطينية، خاصة أنه على مدار التاريخ، فإن مصر تدعم القضية الفلسطينية بشكل ثابت وراسخ.

تابع موقع تحيا مصر علي