عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الإسرائيلي: المنظومة الأمريكية فشلت في اعتراض صواريخ إيران خلال هجومها علينا

نظام دفاع صاروخي
نظام دفاع صاروخي أمريكي من طراز باتريوت

أفادت وسائل إعلام عبرية، نقلاً عن الجيش الإسرائيلي أن المنظومة الأمريكية فشلت في اعتراض  صواريخ إيران الباليستية خلال هجومها غير مسبوق ولأول مرة فى تاريخ الصراع بين البلدين باستهداف عمق الدولة العبرية بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

الجيش الإسرائيلي يتخلى عن أنظمة الدفاع الصاروخي باترويت

وأمس، أعلن الجيش الإسرائيلي ، أنه من المقرر أن يقوم سلاح الجو الإسرائيلي بالتخلى عن أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت القديم، واستبدال البطاريات بدفاعات جوية أكثر تقدما.

نظام دفاع صاروخي أمريكي من طراز باتريوت تم نشره في إسرائيل ردًا على سلسلة من الهجمات بصواريخ سكود من قبل العراق خلال حرب الخليج الأولى عام 1991

وأشارت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” أن سلاح الجو الإسرائيلي بصدد إغلاق العديد من بطاريات باتريوت، وسيتم تدريب موظفيه على تشغيل القبة الحديدية بدلاً من ذلك.

وبحسب الصحيفة العبرية، فسيتم إبطال أنظمة الدفاع باتريوت باتريوت – المعروفة في سلاح الجو الإسرائيلي باسم ياهالوم، والتي تعني "الماس" بالعبرية - نهائيًا في غضون شهرين.

وقال رئيس الكتيبة 138 في مصفوفة الدفاع الجوي، التي تشغل باتريوت: "نحن حاليًا بصدد تقليل [عدد] البطاريات حتى يتم إغلاق النظام بأكمله".

الجدير بالذكر، أنه تم نشر بطاريات صواريخ باتريوت التي تديرها الولايات المتحدة بنجاح ضد بعض صواريخ سكود التي أطلقت من العراق على إسرائيل خلال حرب الخليج عام 1991.

وعلى مدى العقد التالي، اعترض النظام، المصمم لإسقاط الطائرات، حوالي 10 أهداف فقط، وفقا للجيش، بما في ذلك الطائرات المقاتلة السورية التي اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي في عامي 2014 و2018.

استخدام نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي باتريوت في حرب غزة

ولم يكن الصاروخ الاعتراضي في مواجهة التحدي دائمًا، حيث فشل في إسقاط العديد من الأهداف على مر السنين، وهو ما حدث خلال حرب الخليج.

وفي خضم الحرب المستمرة في قطاع غزة، تم استخدام صواريخ باتريوت عدة مرات، على الرغم من أنه في معظم الحالات، تم إطلاق صواريخ اعتراضية بسبب هويات مزورة.

وقال سلاح الجو الإسرائيلي إنه سيتم الآن استبدال النظام بأنظمة دفاع جوي أكثر تقدما.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من إخضاع منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية لأكبر اختبار لها على الإطلاق مع إطلاق مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران ، والتي تم إسقاطها بمساعدة الولايات المتحدة والأردن والمملكة المتحدة وفرنسا. 

ومن غير الواضح ما الذي سيحدث مع بطاريات باتريوت، التي تسعى أوكرانيا بشدة إلى الحصول عليها في إطار سعيها للدفاع عن أجوائها ضد الصواريخ الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي