عاجل
السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برمانيون: زيادة دعم صندوق إعانات الطوارئ للعمال تعزز الحماية الاجتماعية.. وتأكيد بأنهم في قلب وعقل الدولة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، إن ما تحقق للعمال في مصر على مدى السنوات الماضية لم يتحقق من قبل، سواء في قوانين داعمة أو فرص عمل أو تحسين الدخول والرواتب لملايين العمال والموظفين ومضاعفتها ورفعها أكثر من مرة.

وأكدوا، أن قرار الرئيس السيسي، بزيادة قيمة الحد الأدنى للإعانات التي يصرفها صندوق إعانات الطوارئ للعمال من 600 الـ 1500جنيه كحد أدني للعامل، والطلب من الحكومة تنفيذ ذلك ومراعاة الزيادة، والتوجيه كذلك بسرعة الانتهاء من قانون العمل تمهيدا لإصداره إضافة إلى استمرار العمل بمنظومة التدريب والاستفادة من تجارب القطاع الخاص، يؤكد أن عمال مصر في قلب وعقل الدولة المصرية والقيادة السياسية.

نشأت العمده: توجيهات الرئيس بزيادة الحد الأدنى لصندوق إعانات الطوارئ يعزز حماية العمال 

بداية، أكد  النائب نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية عيد العمال، بزيادة قيمة الحد الأدنى لإعانات صندوق الطوارئ من 600 جنيه الـ 1000 جنيه، يمثل دعما يضاف لسلسلة طويلة من الدعم الذي قدمته الدولة المصرية لعمال مصر على مدار السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن تعزيز وحماية حقوق العمال كان أحد الملفات التي وضعتها القيادة السياسية على رأس أولوياتها، وقد أظهر الرئيس السيسي اهتماما غير مسبوق بتحسين أوضاع عمال مصر عبر عدد من القرارات المهمة.

وأضاف العمدة، في تصريحات صحفية له رصده تحيا مصر، أن كلمة الرئيس السيسي في احتفالية عيد العمال 2024، عكست هذا القناعة الوطنية المترسخة، بشأن دور عمال مصر في عملية البناء التي تشهدها الدولة المصرية، حيث أعرب الرئيس عن تقديره للدور الذي يقومون به وتأكيده على استمرار دعم الدولة لهم، لافتا إلى أن ذلك يخلق حالة رضاء ودفعة لعمال مصر للعمل بشكل أكبر وزيادة الإنتاج.

ونوه نائب الصعيد، إلى أشكال الدعم التي وفرتها الدولة المصرية لدعم العمال، خاصة العمالة غير المنتظمة، والتي خصصت لهم الدولة المصرية من خلال صندوق إعانات الطوارئ دعما نقديا أثناء فترة فيروس كورونا، والذي يبروز هذا الاهتمام بالعمالة المصرية، مشيرا إلى أن تلك الفترة الصعبة كانت دافعا لتوجيهات الرئيس فيما بعد لزيادة الحد الأدنى لمخصصات صندوق إعانات الطوارئ.

وذكر النائب محمد نشأت العمده، أن هناك العديد من الأمور التي ينتظرها عمال مصر، وعلى رأسها تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه، إلى جانب صدور مشروع قانون العمل، والذي وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مؤكدا ضرورة الإسراع في مناقشته وإصداره لما يحققه من توازن في مصلحة العمال وأصحاب العمل.

برلمانية: مثمنة قرارات الرئيس السيسي لدعم عمال مصر: رسائل طمأنة على مستقبلهم

ومن جانبها، أكدت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية عيد العمال بعثت برسائل طمأنة لعمال مصر بشأن مستقبلهم وحياتهم المهنية، وأنهم سواعد مصر التي تتكأ عليهم لصنع دولة حديثة متقدمة. 

وأشادت"حارص" في تصريحات لها، بتوجيهات الرئيس السيسي لدعم عمال مصر والتي جاء أبرزها زيادة قيمة الحد الأدنى للإعانات التي يصرفها صندوق إعانات الطوارئ للعمال من 600 الـ 1500جنيه كحد أدني للعامل. 

وثمنت توجيه الرئيس السيسي بسرعة الانتهاء م قانون العمل ، مشيرا إلى أنه يعزز من مكانة العمال المصريين ويضمن حقوقهم، إضافة إلى توجيه الرئيس بدمج ذوي الهمم في سوق العمل وزيادة معدلات تشغيلهم.

كما أشادت عضو مجلس النواب، بتوجيهات الرئيس السيسي بتخصيص 5 مليارات جنيه لصندوق إعانات الطوارئ للعمال، وإنشاء مركز تدريب متكامل لتنمية مهارات الشباب وفقا للمعايير العالمية، والعمل على استشراف وظائف المستقبل وما تحتاجه من مهارات، فضلا عن إعداد استراتيجية وطنية متكاملة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.

أحمد محسن: كلمة الرئيس في الاحتفال بعيد العمال انتصار كبير لحقوقهم ورعايتهم 

وفي سياق متصل، أكد النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية كلمة الرئيس السيسي في الاحتفال بعيد العمال، قائلا: أكدت على اهتمام القيادة السياسية بالعمال وحقوقهم والوقوف بجوارهم ورعايتهم والانتصار لحقوقهم. 

وقال محسن، في تصريح صحفي له، إن عمال مصر هم من يبنون المستقبل ويصنعون حياة كريمة، خصوصا وأن مصر اليوم تمضي نحو بناء قاعدتها الصناعية، والتي ما كان لها أن تتحقق لولا الجهد الكبير الذي يبذله عمالها في كافة المجالات.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على العديد من التوجيهات الرئاسية في كلمة الرئيس السيسي، خلال الاحتفال بعيد العمال ومنها سرعة الانتهاء من مناقشة مشروع قانون العمل، و زيادة قيمة الحد الأدنى للإعانة التي يصرفها صندوق إعانات الطوارئ للعمال من مبلغ  600 جنيهاً إلى مبلغ ألف وخمسمائة جنيهاً كحد أدنى للعامل. 

ولفت نائب الصعيد إلى أن توجيهات الرئيس السيسي بتحقيق الحماية القانونية الواجبة للعمال،  من خلال زيادة معدلات التفتيش على المنشآت الخاضعة لقانون العمل لضمان إنفاذ أحكام القانون وتطبيق الحد الأدنى للأجر. وغيرها، كل هذا يصب في مصلحة المواطن.

واختتم النائب أحمد محسن، أن كلمة الرئيس وتوجيهاته، أكدت على أن عمال مصر في قلبها وعقلها وينالون اهتماما غير مسبوق.

تابع موقع تحيا مصر علي