عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشرعون ديمقراطيون لبايدن: هناك أدلة كافية تثبت تقييد إسرائيل تدفق المساعدات الإنسانية

دخول المساعدات إلى
دخول المساعدات إلى قطاع غزة

أبلغ عشرات المشرعين من الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة أنهم يعتقدون أن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي مزقته الحرب .

رسالة إلى بايدن من 86 عضو ديمقراطيا

ووفقا لوكلة رويترز إنه جاء في رسالة إلى بايدن وقعها 86 عضوا ديمقراطيا في مجلس النواب، إن القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات تثير تساؤلات حول تأكيداتها بأنها تمتثل لأحكام قانون المساعدات الخارجية الأمريكي الذي يلزم المستفيدين من الأسلحة الممولة من الولايات المتحدة باحترام القانون الإنساني الدولي والسماح بالتدفق الحر للأسلحة وهي المساعدة الامريكية.

وتم تفويض مثل هذه الضمانات المكتوبة بموجب مذكرة الأمن القومي التي أصدرها بايدن في فبراير بعد أن بدأ المشرعون الديمقراطيون في التساؤل عما إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي في عملياتها في غزة.

وقال المشرعون إن الحكومة الإسرائيلية قاومت الطلبات الأمريكية المتكررة لفتح ما يكفي من الطرق البحرية والبرية للمساعدات لغزة، واستشهدوا بتقارير تفيد بأنها فشلت في السماح بدخول ما يكفي من الغذاء لتجنب المجاعة، وفرضت "قيودا تعسفية" على المساعدات وفرضت نظام تفتيش. مما أعاق الإمدادات.

وكتب المشرعون: "نتوقع من الإدارة ضمان التزام إسرائيل بالقانون الحالي واتخاذ كل الخطوات التي يمكن تصورها لمنع وقوع المزيد من الكوارث الإنسانية في غزة".

وتتطلب مذكرة بايدن أن يقدم وزير الخارجية أنتوني بلينكن تقريرا إلى الكونجرس بحلول يوم الأربعاء حول ما إذا كان يجد ضمانات إسرائيل ذات مصداقية بأن استخدامها للأسلحة الأمريكية يلتزم بالقانون الدولي.

وأبلغ ما لا يقل عن أربعة مكاتب في وزارة الخارجية بلينكن الشهر الماضي بأنهم وجدوا أن التأكيدات الإسرائيلية "ليست ذات مصداقية ولا يمكن الاعتماد عليها".

وإذا تم التشكيك في ضمانات إسرائيل، فسيكون أمام بايدن خيار "معالجة" الوضع من خلال إجراءات تتراوح بين البحث عن ضمانات جديدة وتعليق عمليات نقل الأسلحة الأمريكية، وفقًا للمذكرة.

الأمم المتحدة تقول أن المجاعة تتقدم في غزة

وتنفي إسرائيل انتهاك القانون الدولي والحد من المساعدات في حربها ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تحكم قطاع غزة والتي اندلعت بعد هجومهم على إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي قتل فيه أكثر من 1200 شخص واحتجزوا أكثر من 200 رهينة.

ولقي أكثر من 34 ألف فلسطيني حتفهم خلال ما يقرب من سبعة أشهر من القتال، وفقا لوزارة الصحة في غزة، التي دمرت القطاع الساحلي وشردت معظم السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وسط نقص حاد في الغذاء والمياه.

البرنامج الغذائي العالمي التابع للأمم المتحدة

وقالت سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، لشبكة إن بي سي نيوز إن هناك الآن "مجاعة شاملة" في شمال غزة.

وفي مقتطفات من مقابلة ستبث يوم الأحد في برنامج "واجه الصحافة"، قالت ماكين لشبكة "إن بي سي" إنها تأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار حتى يمكن تسليم المزيد من المساعدات بشكل أسرع.

مجاعة شامل في الشمال

وقال: "هناك مجاعة - مجاعة شاملة - في الشمال، وهي تتجه نحو الجنوب. ولذا فإن ما نطلبه وما نطالب به باستمرار هو وقف إطلاق النار والقدرة على الوصول دون قيود". ماكين، أرملة السيناتور الراحل جون ماكين.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنه على الرغم من أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذت خطوات عززت توصيل المساعدات، إلا أن المبالغ لا تزال غير كافية.

كما أدان المشرعون هجوم حماس في 7 أكتوبر في رسالتهم، وأيدوا حق إسرائيل في الوجود وأعربوا عن دعمهم للجهود الأمريكية للتوسط في وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن مرة أخرى.

وأشاروا إلى أن إسرائيل فتحت مؤخرًا المزيد من طرق المساعدات ونقاط العبور إلى غزة مما سمح بدخول المزيد من شاحنات المساعدات.

لكن المشرعين أعربوا عن "مخاوف جدية" بشأن سلوك إسرائيل في الحرب "فيما يتعلق بالحجب المتعمد للمساعدات الإنسانية".

حث بايدن على التوضيح لنتنياهو

وحثوا بايدن على "التوضيح" لنتنياهو "أنه طالما أن إسرائيل تقيد، بشكل مباشر أو غير مباشر" المساعدات لغزة، فإن الحكومة الإسرائيلية تخاطر بأهليتها للحصول على مزيد من المساعدة الأمنية الهجومية من الولايات المتحدة".

تابع موقع تحيا مصر علي