عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سلامة الغذاء عن ضبط مليون دجاجة فاسدة :  دا المسؤول الأول عن وجود البضاعة الفاسدة

دجاج فاسد
دجاج فاسد

عقبت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، على ضبط أكثر من مليون دجاجة فاسدة قبل طرحها بالأسواق.

سلامة الغذاء: من حقنا  نعرف ازاي دخلت هذه الكمية

وقالت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين،  في حوارها عبر الإنترنت ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم السبت، وينقله موقع تحيا مصر،  "إحنا كمواطنين من حقنا  نعرف ازاي دخلت هذه الكمية".

وأضافت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين،  متسائلة :"ازاي قعدت هذه الكمية  سنة دون أن يتم بيعها في الأسواق في ظل ارتفاع أسعار الدواجن الحية ولجوء المواطنين إلى الدواجن المجمدة".

سلامة الغذاء: المستورد المسؤول الأول عن وجود البضاعة الفاسدة

وتابعت "شوفنا النيابة أصدرت قرارا بضبط المستورد كونه المسؤول الأول عن وجود البضاعة الفاسدة ، وهذه البضاعة يتم تسريبها في أماكن عدة من ضمنها أن يتم فك تجميدها وإعادة وضعها في أكياس خاصة بمجازر مصرية".

وواصلت  "قد تتسرب هذه الدواجن إلى محلات الشاورما والتي لا أنصح بتناولها خلال فصل الصيف ".

وفي وقت سابق حذرت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين  خلال تناول الفسيخ والرنجة من  ما يسمية البعض بالبطارخ الناعمة البيضاء بشكل عام والتي يكثر الطلب عليها خلال أعياد شم النسيم  .

البطارخ البيضاء عضو ذكري

وأضافت  رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين خلال تصريح خاص لـ تحيا مصر أن البطارخ الحمراء هي بيض السمك أما ما يطلق عليه البطارخ البيضاء فهي عبارة عن جزء من الجهاز التناسلي للذكر وهي مضرة جدا صحيا .

ونوهت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين بأن الفسيخ قليل الملح بسبب أحتمالية كونه غير أمن بسبب تحضيره وحفظه بطريقه غير صالحة "السمك الدلع مينفعش يتاكل لانه مش سليم ".

  ونصحت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين بأهمية الشراء الفسيخ من مكان موثوق منه وله سمعة طيبة أو قم بتمليح الأسماك في المنزل ، مع اختار الأسماك المملحة وليس قليلة الملوحة أو الدلعة لأن الملح يقتل البكتيريا والميكروب.

تابع موقع تحيا مصر علي