عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطوة تصعيدية لمواجهة الاحتلال.. قيادات حزبية وبرلمانية تتحدث لـ تحيا مصر عن اعتزام مصر الانضام لدعوى جنوب إفريقيا.. ويؤكدون: تحركات مصر محسوبة وجاءت في توقيتها

مصر
مصر

رئيس حزب العدل لـ تحيا مصر: انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا خطوة تصعيدية ضد انتهاكات إسرائيل.. وتوقيتها مثالي

خالد داود يرحب بانضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا: رسالة تحذير تعبر عن الشعور الرسمي والشعبي تجاه إسرائيل| خاص

رئيس حزب الاتحاد لـ تحيا مصر: انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل سيعطي زخما كبيرا لها

دفاع النواب لـ تحيا مصر: دعم مصر لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل استكمالًا لجهودها في الدفاع عن القضية الفلسطينية

نائب التنسيقية لـ تحيا مصر: بموقف مصر المؤيد لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال جاء في توقيت دقيق

رحبت قيادات حزبية وبرلمانية باعتزام مصر التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وقال النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل،في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إن قرار مصر يمثل خطوة تصعيدية ضد الانتهاكات التي يقوم بها الحتلال الإسرائيلين، مضيفًا: "مصر تسير بحكمة في هذا الملف وبتطلع أوراقها في التوقيت الصح".

وأشار رئيس حزب العدل إلى أن  مصر بعثت برسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي، بعد تلك الخطوة التي تتمثل في دعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل، تؤكد فيها أنها لن تقبل باستمرار تلك الأوضاع.

ونوه النائب عبد المنعم إمام، أن الدولة المصرية دولة عاقلة وتتصرف بحكمة تجاه المخاطر والتهديدات التي تسبب فيها الاحتلال الإسرائيلي.

وأعرب رئيس حزب العدل عن أمله في أن تصدر محكمة العدل الدولية إدانة لإسرائيل فيما ترتكبه من  جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

من جانبه، قال خالد داود، القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، قرار مهم ويعبر عن حقيقة وشعور الحكومة والمصريين تجاه الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأشار  أن توقيت انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، شديد الأهمية في ضوء تجاهل إسرائيل لكل التحذيرات الدولية بشأن اجتياح رفح بريًا، وفي ضوء ما نراه من تصعيد خطير من جانب الاحتلال الذي يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني في رفح، كما يهدد الأمن القومي المصري.

وتابع خالد داود: "أتمنى أن تكون تلك رسالة من مصر للاحتلال الإسرائيلي، بأن الاستمرار في انتهاكاتها سيؤدي إلى انضمام مزيد من الدول خاصة التي لها معاهدة سلام معها".

وأردف: "مصر مارست أقصى درجات ضبط النفس وسعت لوقف إطلاق النار، وكون أن تلجأ مصر فهي رسالة تحذير مهمة كرد فعل على التهديدات والجرائم التي تم العمل بها".

وقال الميتشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد، إن اعتزام مصر التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، يعتبر  خطوة جديدة ضمن الخطوات التي تتحرك الدولة المصرية  في إطارها لإدانة إسرائيل، مضيفًا بأنه القرار المصري سيعطي زخمًا كبيرًا للدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا، كما تمثل حصارًا سياسيًا للاحتلال الإسرائيلي.

وشدد “صقر”، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، على أن تلك الدعوى سوف تأخذ منحنى آخر وسيكون لها تاثيرات على الجانب الإسرائيلي، مضيفًا بأن مصر الآن تتحرك بشكل مختلف في ظل التصعيد الإسرائيلي والانتهاكات التي لم يعد لأحد أن يغض الطرف عنها.

وأكد رضا صقر، على أهمية توسيع دائرة الضغط الدولي على الاحتلال الإسرائيلي، لوقف عدوانها على قطاع غزة، مشيرًا إلى الشعب الفلسطيني وإن كان صامدًا أمام هذا العدوان، إلا أنه يتعرض للإبادة الجماعية التي تدين الاحتلال الإسرائيلي.

وثمن النائب محمد عبدالرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، البيان الصادر عن وزارة الخارجية اليوم والذي تضمن إعلان مصر اعتزامها التدخل دعمًا لدعوى دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدًا أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لم ولن تتخل عن دعم القضية الفلسطينية، والأشقاء الفلسطينين.

وأوضح النائب محمد عبدالرحمن راضي، لـ تحيا مصر، أن اعتزام مصر دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل وذلك نظرًا لاستمرار الانتهاكات والإعتداءات الوحشية التي يقوم الجيش الصهيوني بحق أشقائنا بقطاع غزة.

وأكد أمين دفاع النواب، على دعمه الكامل لتوجهات الدولة المصرية بشأن التصعيد الإسرائيلي في غزة، ويحمل إسرائيل المسئولية الكاملة عن كافة الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وقال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن البيان الصادر عن وزارة الخارجية اليوم والذي تضمن إعلان مصر اعتزامها التدخل دعمًا لدعوى دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بيان قوي، مؤكدًا أنه يعكس انحياز الدولة المصرية لحماية الأشقاء الفلسطيني والحفاظ على القضية الفلسطينية.

وأكد نائب التنسيقية لـ تحيا مصر، أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية يأتي في توقيت دقيق، نظرًا لتفاقم الأوضاع المأساوية والكارثية التي يعيشها أشقائنا بقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي من مخططات الإبادة والتهجير والإعتداءات الوحشية الآثمة التي يرتكبها قوات الإحتلال الصهيوني.

وأوضح النائب عمرو درويش، أن ذلك البيان جاء البيان ليؤكد موقف مصر التاريخي من حماية الأشقاء والقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن مصر  سبق وتقدمت بمذكرة لمحكمة العدل الدولية تكشف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقوانين والأعراف الدولية والقوانين الإنسانية وممارساتها الغاشمة التي وصلت إلى جرائم حرب إبادة جماعية، تستخدم فيها أبشع أنواع الأسلحة ضد مدنيين عُزل ومرضى وأطفال ونساء وشيوخ، بالإضافة إلى أنها دمّرت البنية التحتية للأراضي المحتلة عن عمد وسط صمت المجتمع الدولي.

تابع موقع تحيا مصر علي