عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة آيات الحداد تتقدم باقتراح برغبة بشأن زراعة أشجار الباولونيا في الطرق الصحراوية

النائبة آيات الحداد
النائبة آيات الحداد

تقدمت النائبة آيات الحداد عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة بشأن "زراعة أشجار الباولونيا في الطرق الصحراوية".

اقتراح برغبة بشأن زراعة أشجار الباولونيا في الطرق الصحراوية

ونوهت "الحداد"، في المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة، أن الاقتراح فوائد كثيرة في العديد من المجالات والتي تساعد على تحسن الدخل القومي وتوفير المياة إنعاش الاقتصاد المصري وتوفير العديد من فرص العمل للمواطنين دون تحمل الدولة أي تكلفة من خلال تشغيل ورش ومصانع صناعة الأثاث.

وذكرت النائبة: "تابعت بمزيد من الاهتمام افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة ، لذلك كان من واجبي أن أتقدم بهذا الاقتراح لما له من فوائد كثيرة في العديد من المجالات والتي تساعد على تحسن الدخل القومي وتوفير المياة إنعاش الاقتصاد المصري وتوفير العديد من فرص العمل للمواطنين دون تحمل الدولة أي تكلفة من خلال تشغيل ورش ومصانع صناعة الأثاث وغيرها الكثير بما يتماشي وأبرز تصريحات الرئيس، والتي ركزت على  تطوير نظم الري والزراعة ضرورة لتحقيق الاستفادة القصوى من مواردنا المائية والإشارة إلى أن  تكلفة استثماراتنا لتحقيق التنمية الزراعية عالية جدًا.

غابات من أشجار الباولونيا

وأشارت النائبة آيات الحداد إلى أن زراعة الأراضي الصحراوية بأشجار "الباولونيا" في أطراف المدن وخاصة في المدن الصحراوية والتي تستغرق 3 سنوات فقط ستصبح لدينا غابات من تلك الاشجار.

مميزات أشجار الباولونيا

وأوضحت أن أشجار الباولونيا تتميز بكونها أسرع شجرة تنمو في العالم حيث يصل ارتفاعها في السنة الاولى الى 4 متر وقد تتجاوز هذا الارتفاع في حال الخدمة الجيدة وتوفر الشمس، كما يمكن ان تنمو حتى في درجة حرارة 50°، إضافة إلى أن نوعية الخشب جيدة مقاومة للثني والحريق والرطوبة مما يجعلها المفضلة في صناعة الاثاث والبيوت.

كما أنها تتميز بأن اوراق الشجرة محتواها من البروتين يصل الى 18% يمكن ان يستفاد منها كعلف للماشية، ويمكن ان تسقى على مياه الصرف الصحي.  كما أن لتلك الاشجار ازهار ذات مظهر جمالي يجعلها من اشجار الزينة في الشوارع والمتنزهات اذا تم غرسها لهذا الغرض.

كما تعتبر من مناجم العسل المميز حيث الازهار الكثيرة للشجرة تجعلها مرتعا جيدا للنحل، ويمكن ان يزرع داخل الاشجار العديد من المحاصيل فيما لو كانت المسافات بين الاشجار اكثر من 4 م. وتنتج الشجرة في عمر ست سنوات ما لايقل عن نصف متر مكعب خشب في اسوأ الأحوال .

يمكن ان تكون غابة في ثلاث سنوات مما يجعلها مكانا ترفيهيا وسياحيا،.ويمكن ان تساهم في عودة الحياة البرية للطبيعة من تجمع للطيور والحيوانات.كما أنها لاتحتاج الى خدمة كبيرة ومجهود وتكاليف بالمقارنة مع العائد الكبير منها.


وطالبت النائبة بإحالة المقترح إلى لجنة الاقتراحات والشكاوي .

تابع موقع تحيا مصر علي