عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2 مليار دولار

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن -كييف

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، عن حزمة مساعدات عسكرية أمريكية إلى أوكرانيا بقيمة 2 مليار دولار، وذلك كمساعدات إضافية من التمويل العسكري الأجنبي. وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقده  مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في كييف.

بلينكن: حزمة مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا بقيمة 2 مليار دولار

وذكرت صحيفة"The Kyiv Independent" أن بلينكن وصف الدعم التمويلي العسكري الجديد بأنه "الأول من نوعه".

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يلقي خطابا في جامعة كييف للفنون التطبيقية في كييف، 14 مايو، 2024 - فرانس برس

وقال بلينكن في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر إن:" الدعم لن يساعد فقط في توفير الأسلحة المطلوبة اليوم، ولكنه سيساعد أوكرانيا أيضًا على الاستثمار في قاعدتها الصناعية الدفاعية على المدى الطويل، ويساعد كييف في شراء معدات عسكرية من دول أخرى، وليس الولايات المتحدة فقط".

وأضاف "كل هذا، وخاصة التفكير في القاعدة الصناعية الدفاعية، يبني على روح الابتكار والإبداع وريادة الأعمال المذهلة التي نراها هنا في أوكرانيا."

وتابع بايدن قائلاً: "أنظار الجميع تركز على الوضع في الشمال الشرقي"، في إشارة إلى دفاع أوكرانيا عن منطقة خاركيف.

ومضي يقول إن :"أحدث الدعم الذي أعلنته للتو، وخاصة الدعم الإضافي البالغ 60 مليار دولار ، الذي نعلم أنه يأتي في وقت حرج"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "تسارع" لإيصال الذخيرة والمركبات المدرعة والصواريخ إلى خط المواجهة.

وأكد بلينكن إن:" الولايات المتحدة تعمل لضمان قدرة أوكرانيا على الأداء في ساحة المعركة اليوم، ولكنها تعمل أيضًا على الردع والدفاع ضد الهجمات المستقبلية وتأمين حق الشعب الأوكراني بشكل أساسي في تقرير مستقبله".

بوتين: روسيا منفتحة لمحادثات بشأن أوكرانيا

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا، لكن المفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار مصالح جميع الدول المشاركة في الصراع.

وأضاف الرئيس بوتين إلى أن:" المفاوضات بشأن أوكرانيا يجب أن تتضمن محادثات جادة حول الضمانات الأمنية لروسيا من جهة والجانب المعارض من جهة أخرى. 

ولفت بوتين إلى أن:" المشكلة الرئيسية على وجه التحديد لحل هذا الصراع تتمثل في موثوقية أي ضمانات أمنية، لأن روسيا بصدد التعامل مع دول تفضل دوائرها الحاكمة نظاما عالميا لا يستند إلى القانون الدولي".

وقال الرئيس الروسي إن الخطوات التي اقترحتها بكين لحل الأزمة الأوكرانية يمكن أن تشكل الأساس للعملية السياسية والدبلوماسية.

تابع موقع تحيا مصر علي