عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أرقام مهمة تكشفها «التعليم» أمام النواب.. 14.7 مليار جنيه تكلفة طباعة الكتب والتابليت في العام الجديد.. و 2.66 مليار جنيه للتغذية المدرسية.. وتساؤلات بشأن مسابقة الـ 30 ألف معلم

لجنة الخطة والموازنة
لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

التربية والتعليم باجتماع خطة النواب:

تكلفة طباعة الكتب المدرسية في العام الجديد تقدر بـ 7 مليار جنيه

تكلفة التابليت في العام الدراسي الجديد 7.7 مليار جنيه.. وملتزمون بتعيينات المعلمين

تكلفة التغذية المدرسية في الموازنة الجديدة 2.9 مليار جنيه

مخصصات الهيئة في لي العام المالي الجديد 24 مليار جنيه.. وقمنا ببناء 6000 فصل في في 2023/2024

فخري الفقي: استراتيجية الدولة تقوم على منح الفرصة للقطاع الخاص لإنشاء المدارس التعليمية

عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، اجتماعا ناقشت فيه مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

واستعرض العميد أحمد محمد نبيل، رئيس الإدارة المركزية للإدارة المالية بديوان عام وزارة التربية والتعليم، مشروع الموازنة للديوان عن العام المالي 2024/2025.

21.5 مليار جنيه لديوان عام وزارة التربية والتعليم

وأوضح أن ميزانية ديوان عام وزارة التربية والتعليم تقدر باجمالي 21.5 مليار جنيه بزيادة بـ 17.9 مليار جنيه، متمثلة في المرتبات وأجور العاملين ومستحقات الامتحانات والمزايا التأمينية وحزمة الحماية الاجتماعية التي أقرها الرئيس السيسي.

ونوه أنه في ضوء تطوير منظومة التعليم 194 مليون جنيه لتغطية الاجر الوظيفي، مشيرا إلى أنه بالنسبة لبند السلع والخدمات حصل زيادة 3 مليار جنيها لزيادة أعباء الديوان والكتب وغيرها.

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وتساءل النائب فخري الفقي، رئيس اللجنة عن تكلفة طباعة الكتب وهل هناك طريقة لتقليل تكلفة الطباعة؟.

ورد ممثل ديوان عام الوزارة: "العام المالي الحالي، كان مقدر لو الوزارة استمرت بهذا الشكل بنفس المواصفات والكمية الخاصة بطباعة الكتب 25 مليار جنيه، لكن بعد تطبيق تخفيض مواصفات الكتاب المدرسي بما يتناسب مع السعر المناسب وبجودة محترمة أصبح 11 مليار جنيه هذا العام".

وأضاف أنه العام الدراسي الجديد كانت التكلفة المقدرة في ظل تغير سعر الصرف 13 مليار حنيه لطباعة الكتب، ، لكن من خلال لجان المناقصة حصلنا على أسعار جيدة ووصلت التكلفة المقدرة إلى 7 مليار جنيه للعام الدراسي الجديد.

ومن جانبه، تساءل النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تكلفة التابليت في العام الدراسي الجديد.

ورد العميد أحمد محمد نبيل رئيس الإدارة المركزية والمالية بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أن التابلت كان مقدر له مبلغ 6 مليار حنيه، لكن نتيجة تغير السعر، متوقع أن يكون 7.7 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يظل لمدة 3 سنوات وبعدها يسلم هدية للطلاب وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، لكن هناك دراسة لإعادة استخدام تلك الأجهزة بعد العرض على الرئيس السيسي.

ووافقه الرأي النائب ياسر عمر، حيث أكد على ضرورة عمل تحديث لتلك الأجهزة.

وتساءل "عمر" كذلك عن التعيينات الجديدة للمعلمين، حيث أوضح أن الوزارة لم تعين سوى 14 ألف العام الماضي رغم أن توجيهات الرئيس تنص على أن التعيينات 30 ألف معلم سنويا، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن تكون التعيينات في العام الجديد 46 الف معلم لتعويض النقص العام الماضي.

من جانبه، رد ممثل وزارة التعليم، مؤكدا أن الوزارة ملتزمة بتنفيذ توجيهات الرئيس، وأن الدولة ملتزمة بسداد المرتب للمدرسين فور التعيين.

وبدوره، سأل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أعداد المعلمين الذين تم تعيينهم بالفعل ضمن مسابقة ال30 الف معلم، طبقا للتوجيهات الرئاسية.

وقال أحمد المحمدي مساعد وزير التربية والتعليم، إنه تم تعيين 14600 معلم وهناك 13 ألف و400 تظلم، والأن في مرحلة انتقاء ل28 ألف ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم، لافتا إلى مواجهة مشكلة تتمثل فى عدم توافر المعايير والمقاييس المطلوبة في عدد كبير من المتقدمين.

ورد العميد أحمد نبيل، مدير الشؤون المالية بالوزارة على انخفاض البدلات النوعية من 59 مليون الي 40 بانخفاص حوالي 19 مليون، حيث جاء ذلك نتيجة المدرسين المبعوثين السودان لم يسافروا هذا العام.

وسأل سالم عن الزيادة في المواد الخام "المواد الغذائية" من 53 مليون الي 2.66 مليار بزيادة حوالي 2.6 مليار جنيه.

وأجاب نبيل:" هذه الزيادة تمثل تكاليف الأغذية كانت تسدد من المديريات وأصبحت تسدد من الوزارة".

24 مليار جنيه لهيئة الأبنية التعليمية

كما ناقشت اللجنة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة العامة للأبنية التعليمية.

واستعرض اللواء يسري سالم، مساعد الوزير لشئون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، ميزانية الهيئة عن العام المالي الجديد 2024/2025، مشيرًا إلى أن الهيئة كانت قد طالبت بمخصصات بقيمة 33.5 مليار جنيه، فيما قدرت المخصصات من جانب وزارة المالية بقيمة 24 مليار جنيه.

وأضاف "سالم" أن الهيئة العامة للأبنية التعليمية مضطرة لتنفيذ 90% فقط من خطتها في ظل عدم توفير المخصصات التي تم طلبها.

وتساءل النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "قوتك تنفذ بكلم مليار في السنة؟". ورد مساعد الوزير قائلا: "اللي الدولة هتقول عليه هنفذه".

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان

وعاود وكيل خطة النواب سؤاله: كما فصل تم بناءه في العام الدراسي الحالي؟".ورد اللواء يسري سالم: "عملنا ٦٠٠٠ فصل".

من جهته قال ياسر عمر: "كده أنت شغال بـ 20% من القوة اللي معاك".

بدورها، قال رئيس الإدارة المركزية للأبنية الاستراتيجية للأبنية التعليمية، أمل صابر، إن الهيئة طالبت بتقديرات الموازنة الجديدة بقيمة 33.5 مليار جنيه لتحقيق أهداف محددة، في حين تم إقرار 24 مليار جنيه في الموازنة الجديدة.

وعقب النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المخصصات جيدة خاصة وأنها زادت من 8 مليار حنيه العام المالي الحالي إلى أكثر من 24مليار جنيه في الموازنة الجديدة.

واضاف أنها فرصة أيضا لنعطي مساحة للقطاع الخاص، وهذه استراتيجية الدولة الفترة المقبلة.

من جانبها، تابعت رئيس الإدارة المركزية للأبنية الاستراتيجية للأبنية التعليمية، قولها:لدينا خطة والفصول اللي عدى عليها 15 سنة ليها خطة.. وعندنا خدة أيضا  خاصة بالمدارس المتميزة.. ونهدف لأن تكون 20% من مدارسنا تكون مدارس متميزة"

تابع موقع تحيا مصر علي