عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عاطف المغاوري بندوة تحيا مصر: المعارضة ليست صماء..الخدمات وتزكيات النواب تؤثر على الأداء البرلماني.. فيه ديب فريزر في البرلمان مشروعات القوانين بتدخل.. الحكومة تعمل لصالح المحتكرين «صور وفيديو»

 النائب عاطف المغاوري
النائب عاطف المغاوري والزميل محمود فايد

النائب عاطف المغاوري بندوة تحيا مصر: 

المسئولية الملقاه على عاتق البرلمان هي التي تحدد بوصلة العمل البرلماني 

المطبخ الحقيقي لأي برلمان هي اللجان.. لأن ما تنتجه اللجان يعرض على الجلسة العامة

غياب المحليات جعلت عضو المجلس محمل بأعبائها وهذا يكون على حساب الدور التشريعي والرقابي للنائب

البرلماني مش مطلوب منه أن يكون سبع صنايع

نحن لا نحتاج نصوص دستورية بل نحتاج لحياة دستورية

انتقد الحكومة بغرض للأفضل وليس الفشل ليها لأن الفشل هيعود علينا في الآخر

البرلمان فيه ديب فريزر بيدخل فيه تشريعات النواب ومش بتصدر

السوق بتاعنا سوق محتكر .. والحكومة تعمل لصالح المحتكرين

نجاح الكادر السياسي من خلال المغرم وليس المغنم

 

حل النائب عاطف المغاوري رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، ضيفا على موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفي عمرو الديب، وذلك في ضوء اللقاءات التي يعقدها الموقع مع رموز العمل البرلماني  والسياسي في مصر.. ودار الحديث حول حقيقة وجود برلمان حقيقي يشعر به المواطن المصري ويلامس نتائجه على أرض الواقع.. أم لا؟، وفي هذا الإطار أكد المغاوري أنه يوجد برلمان ولمن المسؤولية الملقاه على عاتقه هي التي تحدد بوصلة العمل البرلماني.

رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، تحدث في حوار مفتوح مع الزميل محمود فايد مدير تحرير موقع تحيا مصر، مؤكدا أن أن المعارضة في البرلمان متحركة لكن مكوناتها مختلفة فهي ليست صماء وفي كثير من القضايا والمشروعات والأدوات البرلمانية يكون هناك تباينات ووجهات نظر نقدية، موضحا أن ضد زيادة عدد النواب لأنه سيكون على حساب الأداء وكفاءه العمل البرلماني.

وأوضح عاطف المغاوري، سبب ارتفاع الأسعار بشكل جنوني على الرغم من هبوط سعر العملة الصعبة، قائلا: السوق سوق محتكر، و الحكومة قد نفذ رصيدها لدى المواطن، مطالبا بضرورة رحيلها، وأن ونواب البرلمان أكدوا مرارا وتكرارا على ضرورة تغيير الحكومة الحالية.

وأكد  رئيس برلمانية التجمع بالنواب، أن سوء أداء الحكومة في الوقت الحالي يُسأل عليه الأغلبيه البرلمانية، مشيرا إلى أن هيئة المجلس "فتلر" على أدوات  استخدام  العضو.. لدينا كثير من مشروعات القوانين لتعديلات على قوانين وفقا لنص اللائحة 60 عضو “عشر الأعضاء” ومنها ما أحيل للجان النوعية وداخل "الديب فريزر" حتى الآن ومنها ما مرة عليها 3 أدوار انعقاد.. وإلى نص الحوار

من وجهة نظركم.. هل لدينا برلمان حقيقي في مصر؟

لدينا برلمان.. والمسئولية الملقاه على عاتق البرلمان هي التي تحدد بوصلة العمل البرلماني حينما يكون هناك شكل من أشكال الاستقرار في المحيط الإقليمي لمصر.. وهذا البرلمان هو ثاني برلمان في مرحلة ما بعد 30 يونيو وبعد 25 يناير أي بعد فترة قياسية.

البرلمان السابق في 2015 كان فيه أجندة ملقاه عليه.. نحن نكون في مرحلة مخرجات حراك حقيقي حدث في 25 يناير و30 يونيو في ظرف إقليمي.. وكان من المهم  في الأجندة هو الحفاظ على كيان الدولة.

هل البرلمان حقيقي على أرض الواقع ويحقق نتائج ملموسة من منطلق آراء المعارضة؟

نحن حاليا في دور الانعقاد الرابع وسنقيس أجندة القوانين.. سواء نختلف أو  نتفق فأنا من المعارضة وهناك بعض القوانين خرجت وكنت معارض ليها  وهذا يعتمد على توازن القوى داخل المجلس وهذا أمر طبيعي في النهاية أنجز في أجندة التشريع، لكن الدور الرقابي ففكرة النقد في دور الانعقاد الثالث كان لدينا في كل يوم ثلاثاء من أسبوع انعقاد  المجلس يأتي وزير وفي النهاية تم وقف هذا الأمر لاعتبارات معينة، وكان يتم استعراض جميع الأدوات الرقابية، بالإضافة إلى أن فيه بعض الناس تقيم البرلمان على قياس ما كان معمول به في مجلس 2012.

وحاليا المطبخ الحقيقي لأي برلمان هي اللجان.. لأن ما تنتجه اللجان يعرض على الجلسة العامة.

المواطن يبحث عن حقيقية.. في وجهة نظركم البرلمان موجودم بشكل حقيقي أم غير موجود بشكل حقيقي؟

الأداء الحكومي ومدى استجابته لرئيس المجلس.. فيه شكوى من النواب أن مدى الاستجابة لطلبات النواب فيها قصور، بالإضافة إلى فيه مشكلة وهي غياب المحليات جعلت عضو المجلس محمل بأعباء المحليات وهذا يكون على حساب الدور التشريعي والرقابي للنائب.

على أداء كل مجالس مصر كان إدخال النائب لملف الخدمات على حساب أدائه الرقابي والتشريعي.. أصبح كثير من النواب عليهم أن ينجزوا هذه المهام وهذا كان يتم على مجالس النواب السابقة..وتم إدخال النائب في كثير من الخدمات.

إذا كان المواطن يستحق الخدمة لماذا يحتاج تزكية من نائب.. وإذا لم يجد نائب سيبحث عن موظف فاسد ومرتشي يؤدي الخدمة.

الأخطر أن قد يحتاج الطالب تزكية حتى يلتحق بالمدرسة.. وفي رأيي إدخال النائب في هذا النفق هو الباب الملكي للفساد فيما بعد.

من المسؤول عن مصطلح تشويه الأداء النيابي؟

قصة طويلة مقدرش أحملها لفترة زمينة معينة... فين النائب اللي المفروض متفرغ لدور رقابي.

هذه مسألة يجب إعادة النظر ويجب إعادة النظر في عمل النائب والبرلماني مش مطلوب منه أن يكون سبع صنايع..كمان عندنا مكتبة المجلس مهمة ولكنها مهجورة مفيش نائب بيدخلها.

قانون التأمين الموحد 217 مادة نزل لينا قبل الجلسة بـ48 ساعة من حيث المبدأ وافقت وكان ليا رأي وكان ليا 24 ساعة لدراسة القانون.. القانون خد في اللجنة أكتر من 26 جلسة.. لذلك أؤكد أن فكرة أن يكون هناك جهاز معاون للنائب ضرورة.. وعلشان يكون عندنا برلمان حقيقي والنائب يؤدي دوره الحقيقي لازم يكون عندنا محليات وبيئة لوجسيتية متكاملة..فنحن لا نحتاج نصوص دستورية بل نحتاج حياة دستورية.

تطرقت للبرلمان الحالي على مستوى نوعية المتواجدين فيه.. آراء تقول نواب اصحاب خبرات.. وآراء آخرى تقول أن لدينا نواب غير قادرين على الأداء التشريعي والرقابي.. فكيف ترى ذلك؟

نسبة التعيين 28 والباقي يأتي عبر الانتخابات وبناء عليه منح رئيس الجمهورية أن يعين 28 نائب لتعويض المجلس عن بعض الكفاءات.. معناها أن ما يأتي بالانتخابات يأتي من بيئة انتخابية فالانتخابات هي بيئة محصلة لثقافة المجتمع.

وعندنا النائب الخدمي يحمل ملفاته ويمر على الوزارات والهيئات.. ويكون مهموم بالخدماات التي يقدمها.

أمانة المجلس عقدت دورات في كيفية اقتراح وصياغة مشروعات القوانين.. وحتى عقدت دورات في البروتوكول.

نتحدث عن مصطلح المعارضة المسؤولة.. و كان هناك نقاش دائر بين المعارضة الحنجورية والمسئولية.. فالبرلمان فيه أي نوع؟

كان هناك معارضة تكون كتلة صماء.. لكن في أداء المجلس أرى أن المعارضة متحركة وفي كثير من القضايا والنقاشات تجد تباينات ووجهات نظر تبرز قصور الأداء الحكومة..حتى هناك نواب تعترض وهي في أحزاب الموالاة..انا تصنف كالمعارضة.. وتصنيف المعارضة على حسب الاقلية والأكثرية غير صحيح.. وانا ضد زيادة عدد النواب..احنا مش محتاجين زياة في عد نواب البرلمان يكون على حساب الكفاءة والأداء..لا نبحث عن زيادة عدد النواب لكن نبحث عن كفائته وقيمته..فزيادة العدد إهدار لعمل النائب خاصة في ظل غياب الجودة.

وإذا كان عندنا محليات حقيقية وجودة للنائب فإن البرلمان سيحقق الغرض لأن محليات ستكون مصنع للقيادات.

لو بنتصح صانع القرار السياسي فيما يتعلق بالانتخابات ماذ  تقول له في جودة النائب؟

منقدرش نفترض.. لدينا شروط الترشح وبجانب هذه الشروط كل ما كانت آلية الانتخابات تقلل من نفوذ المال كل ما كان الافراز لنائب جيد.

هل حقيقي فيه نواب  بيكون مطلوب منهم فواتير لازم يسدودها؟

الفواتير وفقا للانتخابات تكون بسبب كثرة مشكلات المجتمع كمسألة التوظيف كان محتاج للنائب انه يوظف والآن ذلك مش موجود .. وفرص الحج قبل كدا فهما بيسددوا لمين؟.. بالتأكيد انا مدين لكل من ساندي في الانتخابات إذا توجد فواتير لابد أن تسدد.

متفهم وجهة نظركم أن المعارضة المتحركة أفضل من الصامتة.. سمعنا في بعض الأوقات أن المعارضة تعد على أصابع اليد وليست ملموسة للمواطن.. هل ذلك حقيقي؟

مش عايزين نتعامل على ثقافة الشباك.. النائب قائد فيجب أن يساهم في تشكل الرأي العام ولا يعتمد على الفرقعات, فأنا في النقاش من موقع المشاركة ليس من موقع المكايدة.

ففكرة أننا أخاطب الحكومة كالمعارضة الوصول انتقدها بغرض للأفضل وليس الفشل ليها لأن الفشل هيعود علينا في الآخر.

كيف ير ى حزب التجمع الأداء الحكومي الذي يراه البعض أنه غير منضبط؟

الفصل التشريعي الحالي موقفنا تمثل في نرفض موازنة الحكومة حتى خطة التنمية الاقتصادية التي قدمتها وزارة التخطيط نرفضها.. والجميع يتذكر معاركتنا ضد وزير قطاع الأعمال السابق ومعركتنا في الحديد والصلب.

وأنا برفض الحساب الختامي أثنيت على تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات وعلى ملاحظات لجنة الخطة والموازنة وقولت بناء على ما ورد أرفض الحساب الختامي..فالحكومة تعيد إنتاج الماضي ونؤكد أن وزراء الحكومة دون المستوى وكل النواب أكدوا أن الحكومة نفذ رصدها.

نواب البرلمان اتفقوا على أن الأداء الحكومي دون المستوى.. لماذا يترك البرلمان الحكومة الحالية؟

 معظم نواب البرلمان أكدوا أن الحكومة نفذ رصيدها لدى المواطن ويطالبوا بالرحيل.. بالنسبة إلى التشكيل الوزاري القادم فأنا عايز برنامج أحاسبه عليه (انا مش عايز أحمد مكان الحج أحمد).. يكون التعديل الوزاري الجديد مستندًا إلى أجندة عشان أقدر أحاسبها.

البرلمان لديه صلاحيات بحكم الدستور والقانون وأيضا بحكم اللوائح المنظمة لعمله.. لماذا يترك الحكومة الحالية حتى الآن على الرغم من اتفاق الجميع أن الاداء الحكومي دون المستوى؟

 الأغلبية تُسأل على الأداء الحكومي السئ باعتبارها صاحبة الأغلبية داخل البرلمان وهي من تحسم التصويت.. وكان هناك مقولة للأستاذ خالد محي الدين نظرا لأداءاه التاريخي الكبير عندما سأله أحد من الصحفيين لماذا لم تقدم استجواب.. رد عليه وقال خالد محي الدين لما يقدم استجواب في حق وزير يبقى لازم إقالة هذا الوزير مش يوجه الشكر للوزير في نهاية الأستجواب أو الإنتقال لجدول الأعمال.

 بالإضافة إلى أن هيئة المجلس فلتر على طلبات أو أدوات استخدام العضو.. لدينا مساهمات من الأعضاء.. لدينا الكثير من مشروعات القوانين أو تعديلات على بعض القوانين.. ومن ضمنها ما تمت إحالته من الجلسة العامة إلى اللجان النوعية ودخل (الديب فريزر) حتى الأن ومر عليها ثلاث أدوار انعقاد. 

يعني في مشروعات قوانين وأدوات رقابية بتدخل الديب فريزر في البرلمان إلى الآن؟

نعم موجودة.. في مشروعات قوانين مر عليها دور الانعقاد الأول والثاني واحنا دلوقي في نهاية الرابع وأحيلت من الجلسة العامة إلى اللجنة المختصة وتمت مناقشتها مناقشة مبدئية وأغلق عليه ولم يطرح بعد. 

على سبيل المثال قدمت بمشروع تعديل القانون (73 لسنة 2021) الخاص بشغل الوظائف والاستمرار فيها، والذى يتعلق بتحليل المخدرات للعاملين.. لما ظهر من نتائج سلبية على المجتمع تتعارض مع فلسفة القانون (خرب بيوت).. وطالبت فقط بإلغاء السابقة الآولى. 

وجاء مقترح التعديل في الفقرة الثانية من المادة الرابعة، والتي تنص على: «وفى حالة إيجابية العينة يتم تحريزها وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التوكيدى أيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الوقف»، ليصبح نص المادة بعد تعديلها: «وفى حالة إيجابية العينة في حالة الفحص لأول مرة، يتم تنبيه العامل وتحذيره من مدى خطورة هذا الأمر على استمراره في العمل ويوقع على إقرار بالعلم بذلك».

من الممكن أن تظهر بعض الأقاويل بسبب هذا الموضوع ويُقال بأنك تُدافع عن متعاطي المخدرات؟

على الإطلاق لا أدافع عن متعاطي المخدرات.. أحاول قدر الإمكان حل بعض مشكلات المجتمع التي تقطع الأرزاق.. أنا طلعت التشريع بهدف الإصلاح.. وتكون العقوبة الأولى عقوبة إدارية إذا ثبت تعاطي مخدرات.. وهذا له مبرر يعود إلى تركيبة المجتمع الذي يقوم بتناول علاج بدون روشتة قد يصنف على أنه مخدر.. وإذا ثبت من العينة الآولى أنها إيجابية بدلا من الفصل الفوري يوجه له النصح والإرشاد أو توقيع عقاب إداري … وإذا ثبت تكراره لتعاطي المخدرات يتم فصله على الفور".. وتقدمت بذلك التعديل لأن هناك أسر كثيره تدمرت بسبب هذا الموضوع.. تقدمتمبه قبل 4 شهور وحتى الآن لم يعرض على الجلسة العامة لإحالته للجنة المختصة لمناقشته.

 في النهاية فلسفة هذا القانون هي مواجهة ظاهرة الإدمان أو تعاطي المخدرات.. وهدفنا هو إصلاح المجتمع وليس تدمير المجتمع لأن قطع الأرزاق أكثر من قطع الأعناقز. وهناك بعض الأفلام على سبيل المثال جعلوني مجرما تمكن من إلغاء السابقة الآولى وهدف الدراما هنا علاج مشاكل المجتمع. 

وتقدمت أيضا بمشروع قانون على قانون الجمعيات 149 لسنة 2019 ودخل الثلاجة.. وعندي قانون تاني أنا مقدمة للجمعيات التي تقوم بتقديم خدمات صحية إزاي أقدر أقدملها دعم عن طريق الطاقة والكهرباء والماء على سبيل المثال مراكز الشباب ودخل هو كمان الثلاجة.. وفي أدوات رقابية لم تدرج في كشف نشاطي على الرغم من أنا تقدمت بها.

في أحد القنوات اتصلوا بيا وسألوني فقولت احتمال تأخير عرض تعديلي في مشروع القانون وإحالته غلى جلسة عامة أن الحكومة تفكر في عمل مشروع للتعديل استشعارا بالمخاطر وبناءا عليه ينزل الاتنين ودا أصبح نهج الحكومة.. بالمناسبة قانون التأمين الموحد في زميلة نائبة تقدمت بتعديل من تقريبا دورين انعقاد وتمت تاجيله لعرض تعديلها وتعديل الحكومة مع بعض. 

نتطرق في حديثنا إلى الأسعار.. على الرغم من إعلان الحكومة ضخ وتوافر العملة الصعبة إلا أن الأسعار مازالت في السوق كما هي.. الأسعار نار ولا تهبط أبدًا.. الدولار هبط والأسعار مازالت كما هي.. أين تكمن المشكلة؟ 

احنا السوق بتاعنا سوق محتكر.. هذكر لك واقعة رئيس الحزب النائب سيد عبدالعال عند مناقشة ذلك الموضوع بجلسة الشيوخ قال أن الحكومة تعمل لحساب المحتكرين.ز فالوزير علاء الدين فؤاد احتج على تلك المقولة.. ورئيس مجلس الشيوخ قال: هذه وجهة نظر سياسية صحيحة ولا تحذف.

وعلى سبيل المثال جلسة النواب التي تواجد بها وزير التموين الدكتور علي مصيلحي للنظر حول ارتفاع الأسعار وخلافه.. وزارة التموين لا تصنع السياسات بل تتلقى ولا تنتج.. فين دور جهاز الخدمات والزراعة والصناعة.. في مقولة للوزير علي مصيلحي وزير التموين " السلع تبقى موجودة بالأسعار الحالية أفضل من عدم تواجدها" وهذه مقولة غير صحيحة انت كدا بتذل المواطن أن هو مش قادر يشتري السلعة دي.. من الأفضل أن هو يشيلها من السوق خالص ولا أنه يذلني بيها.. ودور الرقابة والحسم على الأسواق غائب وغير موجود.. وللأسف الشديد من آمن العقاب أساء الأدب. 

نتطرق إلى جزئية آخرى وهي إطار العمل السياسي الحزبي.. بداية من حزب التجمع.. الناس في الشارع لسه فاكرة حزب التجمع؟

رأي الناس أي في المنظومة الحزبية ككل واحنا جزء منها عشان منبقاش احنا استثناء.. بالمناسبة أتمنى من الأحزاب الأكثرية أن يكون أداءها الحزبي صحيح لن الاداء الحزبي الصحيح سينعكس على الجميع.. والكلام دا انا بقوله من أيام الحزب الوطني.. لأن ممارسة الأداء الحزبي وفقا لآليات حزبية صحيحة هينعكس على المنظومة المجتمعية.

 فهم الناس بالحياة الحزبية.. أولا: في مواضع كثيرة يُمنع فيها العمل الحزبي ويكون فيها مخزون جماهيري كبير.. وأحيانا تستضاف في أحد البرامج الإعلامة كفة نيابية وليست حزبية.. وحزب التجمع هو حزب قليل العدد ولكنه كبير النفوذ.. والنفوذ هنا نفوذ أدبي ونضالي عبر مراحل كثيرة. 

 مجلس شعب مصر الذي انتخب في أكتوبر سنة 76 والذي تم حله في 79 بسبب معارضة 17 واحد لاتفاقية السلام.. وجينا في انتخابات 79 الذين عارضوا تم إسقاطهم بالكامل ما عدا واحد المستشار ممتاز نصار رحمة الله عليه لأنه اتخذ اجراءات في البداري تحول دون فكرة أن هو ممكن أي حد ممكن ان هو يقترب منه. 

على سبيل ذكر اتفاقية السلام.. من وجهة نظرك في ضوء التطورات التي تحدث الأن على الحدود المصرية الفلسطينية كيف ترى الدور المصري على أرض الواقع بشأن هذا الموضوع.. وهل لم نصل إلى قناعة مخالفة الجانب الإسرائيلي للإتفاقية حتى الأن؟ 

 أسمي تلك الاتفاقية باتفاقية سلام مزعوم.. لأن السلام مع من يرغبون في السلام وطبيعة الكيان الصهيوني كيان عدواني مزروع بفلسفة اقتلاعية إحلالية.. والعالم مر بالعديد من تجارب الاحتلال على سبيل المثال فرنسا عندما احتلت الجزائر ولكن الاختلاف كان أن فرنسا لا تنازع المواطن الجزائري في أرضه ولكنها بتستهدف تغيير هويته وكان دا سلوك الاستعمار في كثير من مناطق العالم.

 احنا أمام كيان اقتلاعي قائم على الحرب والعدوان.. والحروب تؤثر بطبيعة الحال على البلدان المجاورة لأنها بمثابة نيران.. كم مرة ضرب الكيان الصهيوني لبنان والعراق.. راح ضرب في تونس مقر مظمة التحرير وضرب مصتع أدوية في السودان وقال أن هو كان مصنع أسلحة.. أنت اتفقت على السلام مع من لايؤمن بالسلام ليس لديهم ثقافة سلام. 

 هناك قيادات في الكيان الصهيوني يطالبون باتخاذ إجراءات لمعاقبة مصر..  وتصريحات قادتهم أيضا مع بداية حرب السابع من أكتوبر بدعوة الفلسطينيين إلى الاتجاه بجهة الجنوب.. وأحد خبراء الكيان الصهيوني قال أن مشلكة الفلسطينيين مش مشكلة إسرائيلية هي مشكلة عربية وعلى الدول العربية أن تحلها وقال أن العرب عندهم أراضي كثيرة يخدوهم عندهم قضية الوطن البديل.. وهناك بعض الإجراءات التي تتخذها إسرائيل مع بعض الأطراف العربية وهي من تقوم بالإعلان عنها.

الشعب المصري رافض رفضا قاطعا تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه.. كيف ترى ذلك؟ 

تحية كبيرة للشعب المصري وهو ما يميزه.. اسرائيل سمت الشعب المصري بالسلام البارد.. وهناك شكوى دائمة لكل ممثلي الكيان الصهيوني تحت مسمى سفير لدى القاهرة بيشتكي مر الشكوى من هذه المسألة.

وإلى آخر جزئية في الحوار.. من أين بدأ عاطف مغاوري وأين انتهى حتى الآن؟ 

ترعرت في بيئة شعبية عادية جدا في أحد أحياء مدينة الزقازيق.. وكانت اهتمامتي في القراءة.. بالمناسبة أنا ليا تاريخين ميلاد واحد بيولوجي 24-6-53 وتاريخ ميلاد سياسي  م يونيو عام 67 مع وقائع النكسة والخروج في 9 و10 يوليو  والتمسك بالرئيس ورفض الهزيمة على الرغم من أننا مهزومين ومكسورين إلا أننا قولنا هنحارب هنحارب هنكمل المشوار ثم انخراطي في استقبال أهالينا وأشقائنا من الأسر المهجرة من مدن القناة نتيجة العدوان واحتلال سيناء ثم انخراطي في استقبال الجنود المنسحبين ف مركز تجميع الشباب في مدرسة الزراعة الثانوية بمدينة الزقازيق.. ومن طفل عنده 14 سنة قادر على حمل جردل ماية والتجول ما بين العساكر وبسقيهم الماية  وطلبو مني إن أنا أكتب سائل لأهاليهم وكنا نحاول قدر الإمكان إخراج الجنود من الحالة التي كانوا عليها بعد الإنسحاب. 

 وكل هذه المسائل وأكثر شكلت وعيي.. وقد شاركت في ورقة أكتوبر والمتغيرات الدولية والتي كان قد طرحها الرئيس السادات على الاتحاد الاشتراكي والتي أفرزت المنابر والتي كان عددها 48 منبر والرئيس السادات أختصرهم في ثلاثة يمثلوا تيارات يمين ويسار ووسط فكان نصيبنا في التيار اليساري للنجمع الوطني والمصري العربي الاشتراكي وسط والأحرار الإشتراكيين يمين.. فيما بعد صدر قانون الأحزاب وتحولت المنابر إلى تنظيمات ثم إلى أحزاب.. وأنا عضو في التجمع نتذ عام 67 وكان عمري وقتها 23 سنة.

 ألتمس العذر للشباب في الوقت الحالي لأنه أتيح لنا الكثير من الفرص في التدريب والعمل السياسي من خلال المغرم وليس المغنم.. وهذا الشأن ينمي من الشخصية القدرة على العطاء دون انتظار مقابل.

نتوقف عند مصطلح نجاح الكادر السياسي يتوقف عند المغرم وليس المغنم.. ممكن توضيح بشكل أكبر؟ 

إذا أدى عمله وكانت رحلته فيها مغرم فإنه يبذل جهدا كبيرا في نجاحه دون انتظار مقابل لذلك وذلك من خلال على سبيل المثال دفع أموال من جيبه الخاص أو الحرمان من بعض المزايا دون المطالبة بها وكذلك قطع جزء من الوقت في عمل عام دون انتظار مقابل شخصي. 

 وكل مرحلة من المراحل أضافت لتجربتي الشخصية بشكل تراكمي حتى الآن فأنا نائب رئيس حزب التجمع ورئيس هيئته البرلمانية.. ومن وجهة نظري السياسي الذي يعتقد أنه أخرج كل ما لديه فهو بذلك حكم على نفسه بالموت.. وكل ما حققته تحقق من خلال المغرم وليس المغنم. 

 النائب عاطف المغاوري يبلغ من العمر 73 عاما.. وتذهب إلى البرلمان عبر المترو.. وتسافر من محافظة إلى آخرى من خلال القطار أو المواصلات العامة.. كل هذه الأمور ماذا تمثل لك؟ 

 مبدئي في حياتي لا أتغير مع ماهو متغير.. لم يطرأ على برنامج حياتي أي تغير نظرا لأن أنا نائب.. فلذلك عندما تذهب النيابة فأنا مازلت عاطف المغاوري.. وبنزل إلى السوق لجلب مستلزمات البيت.. لا أملك القدرة على خلق حاجز بين أسرتي أو أهلي أو محيط الذي أعيش فيه.. عاطف المغاوري هو هو الي عرفوه الناس في ابتدائي واعدادي وثانوي وجامعة والوظيفة وداخل وخارج النيابة. 

 أنا نائب من 2012 وتم حل المجلس.. نزلت في 2015 ولم أوفق لأي سبب من الأسباب بل بالعكس أدائي زاد بعد 2015 سواء حزبيا أو على المستوى العربي والإقليمي في كثير من التشكيلات التي تسعى إلى التوفيق بين العرب والعرب والمساهمة في االقضايا العربية عن طريق مجموعة السلام العربي التي يرأسها الرئيس علي ناصر وأنا من ضمن مؤسسي هذه المجموعة. 

لايوجد أحد من المواطنين من الممكن أن يصدق أن هناك أحد من نواب البرلمان يذهبون إلى البرلمان بالمترو أو يستخدم المواصلات العامة خاصة في الوقت الحالي.. كيف ترى ذلك؟

بعض الانطباعات كدا فعلا.. واحنا بنعمل زي بني اسرائيل لما قالو كيف لنبي أن يتجول في الأسواق.. والكلام دا مش صحيح.. بالمناسبة أنا لما بنزل الانتخابات بروح للناس عشان ينتخبوني فلما الناس تصنعني أتعالى عليهم عايز تقيم أي نائب قيمه في الانتخابات مش بعد الانتخابات.. لايوجد فواصل بيني وبين الناس.. أنا مش محتاج أعمل مكتب خدمات لأن المواطن بيلتقي بيا في الشارع أو في أي موقع ويقولي هو عايز ومحتاج اي.. وهذه الحالة يتمناها غيري.

تابع موقع تحيا مصر علي