عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تحيل وزير الزراعة إلى التحقيق بتهمة الفساد|تفاصيل

وزير الزراعة الصيني
وزير الزراعة الصيني

أفادت وسائل إعلام صينية، أن  وزير الزراعة الصيني تانغ رن جيان يخضع للتحقيق بتهمة الفساد، ويأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه حملة الرئيس شي جين بينغ واسعة النطاق لمكافحة الكسب غير المشروع في إسقاط شخصيات رفيعة المستوى.

تهم فساد تلاحق وزير الزراعة الصيني

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون المركزية الصينية  CCTV  في تقرير رصده موقع  تحيا مصر إن:" تانغ رن جيان، رئيس وزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية، يشتبه في ارتكابه انتهاكات خطيرة للانضباط والقانون". ولم يتضمن التقرير تفاصيل عن الانتهاكات المحددة التي يشتبه في أن تانغ ارتكبها.

وزير الزراعة الصيني تانغ رن جيان

وأشرف شي على حملة شاملة للقضاء على الفساد الرسمي المتجذر منذ وصوله إلى السلطة قبل عقد من الزمن.

ويقول المؤيدون إن الحملة تروج للحكم النظيف، لكن المنتقدين يقولون إنها تمنح شي أيضًا القدرة على تطهير المنافسين السياسيين.

وشغل تانغ سابقًا منصب حاكم مقاطعة قانسو الشمالية الغربية، وكذلك نائب رئيس منطقة قوانغشي ذاتية الحكم بجنوب البلاد.

فساد في القطاع المصرفي والمالي

وشهدت الأشهر الأخيرة سلسلة من حملات قام بها نظام شي (لمحاربة الفساد) ، خاصة في القطاعين المالي والمصرفي في البلاد. ففي عام 2022، تم وضع وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات آنذاك شياو يا تشينغ قيد التحقيق بتهمة الفساد.

وفي الشهر الماضي، اعترف ليو ليانج، رئيس بنك الصين من 2019 إلى 2023، بـ "قبول الرشاوى وتقديم القروض بشكل غير قانوني".

وفي وقت سابق من شهر أبريل، خضع الرئيس السابق لمجموعة "إيفربرايت" المصرفية المملوكة للدولة الصينية، لي شياو بنغ، للتحقيق بتهمة "انتهاكات خطيرة للقانون

إقالة وزير الخارجية الصيني 

وفي يوليو الماضي، أعلنت الصين عن إقالة وزير خارجيتها ومحافظ البنك المركزي وتعيين بديلين لهما، وجاء ذلك القرار بعد أسابيع من الاختفاء المفاجئ لوزير الخارجية الصيني. 

وختفى وزير الخارجية الصيني تشين جانج بشكل مفاجئ لعدة أسابيع مما أثار هذا الغياب العديد من التساؤلات حول مصيره و أسباب اختفاءه، وفي 5 يوليو ألغت الصين دون تفسير اجتماعًا بين تشين ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ، الذي كان من المقرر أن يسافر إلى الصين.

وتشين اسمًا معروفًا داخل الصين وخارجها. بالإضافة إلى كونه وزير الخارجية ، فهو أيضًا عضو مجلس الدولة ، وهو مسؤول رفيع المستوى في مجلس الدولة، الهيئة التنفيذية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم حتى ديسمبر، كان سفيراً للصين لدى الولايات المتحدة ، وعمل سابقًا كمتحدث باسم وزارة الخارجية. أكسبه ذلك لقب "زان جانج" ، أي "عصابة المحارب" ، وفقًا لإيجاز من مركز التحليل والاستراتيجية الصيني ، وهو مؤسسة فكرية مقرها نيودلهي.

ويذكر انه في عام 2018 ، اختفى منغ هونغوي ، نائب وزير الأمن العام الصيني والرئيس الحالي للإنتربول ، أثناء زيارة العودة إلى وطنه من أوروبا ، حيث يوجد مقر الإنتربول. واتهم لاحقًا بقبول رشاوى وحُكم عليه بالسجن لأكثر من 13 عامًا ، كجزء من حملة شي الشاملة على الفساد.

تابع موقع تحيا مصر علي