عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اختفائه المفاجئ.. بكين تتخذ قرار عاجل بشأن وزير الخارجية الصيني

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، عن إقالة وزير خارجيتها ومحافظ البنك المركزي وتعيين بديلين لهما، وجاء ذلك القرار بعد أسابيع من الاختفاء المفاجئ لوزير الخارجية الصيني. 

تحيا مصر 

إقالة وزير الخارجية الصيني ومحافظ البنك المركزي 

وذكرت وسائل إعلام رسمية أنه تمت إعادة تعيين وانج يي وزيراً للخارجية، بدلاً من تشين قانغ، الذي غاب عن الأنظار منذ ما يقرب من شهر.

ووفق وسائل إعلام صينية، تم تعيين بان جونج شنج محافظاً جديداً لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، بدلاً من يي جانج الذي تمت إقالته.

اختفاء وزير الخارجية الصيني 

واختفى وزير الخارجية الصيني تشين جانج بشكل مفاجئ لعدة أسابيع مما أثار هذا الغياب العديد من التساؤلات حول مصيره و أسباب اختفاءه،  وأدى ذلك إلى تأجيل زيارة وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي للصين، فيما علق البيت الأبيض على هذا الاختفاء بأنها لا تعرف مكان وزير الخارجية الصيني 

وفي 5 يوليو ألغت الصين دون تفسير اجتماعًا بين تشين ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ، الذي كان من المقرر أن يسافر إلى الصين.

وتشين اسمًا معروفًا داخل الصين وخارجها. بالإضافة إلى كونه وزير الخارجية ، فهو أيضًا عضو مجلس الدولة ، وهو مسؤول رفيع المستوى في مجلس الدولة ، الهيئة التنفيذية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم. حتى ديسمبر ، كان سفيراً للصين لدى الولايات المتحدة ، وعمل سابقًا كمتحدث باسم وزارة الخارجية. أكسبه ذلك لقب "زان جانج" ، أي "عصابة المحارب" ، وفقًا لإيجاز من مركز التحليل والاستراتيجية الصيني ، وهو مؤسسة فكرية مقرها نيودلهي.

أمريكا: لا نعرف مكان وزير الخارجية الصيني 

وتعقيباً على الاختفاء المفاجئ قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، جيك سوليفان، أن البيت الأبيض ليس لديه معلومات حول أسباب اختفاء وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، من الساحة العامة.

وأضاف: "نحن لا نعلم. حرفياً، هذا ما نملكه حتى الآن من معلومات حوله".

وذكر سوليفان أنه كان من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، بنظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في إطار منتدى وزراء دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في إندونيسيا.

ويذكر انه في عام 2018 ، اختفى منغ هونغوي ، نائب وزير الأمن العام الصيني والرئيس الحالي للإنتربول ، أثناء زيارة العودة إلى وطنه من أوروبا ، حيث يوجد مقر الإنتربول. واتهم لاحقًا بقبول رشاوى وحُكم عليه بالسجن لأكثر من 13 عامًا ، كجزء من حملة شي الشاملة على الفساد.

تابع موقع تحيا مصر علي