عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بيب صائد البطولات».. كيف سيطر جوارديولا على أوروبا في 15 عام؟

بيب جوارديولا
بيب جوارديولا

يواصل المدرب الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، صيد البطولات خلال مسيرته التدريبية، وذلك بعد التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الجاري 2023- 2024.

واستطاع فريق مانشستر سيتي بقيادة جوارديولا الفوز بلقب “البريميرليج” بعد منافسة طويلة مع فريق أرسنال، حيث تم حسم اللقب في الجولة الأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الجاري.

وأصبح جوارديولا يتربع على عرش نادي مانشستر سيتي حيث كتب حروف اسمه من ذهب مع "السيتزنز" وفي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث إنه أصبح أول مدير فني يحصد لقب "البريميرليج" في 4 أعوام على التوالي.

ومنذ بداية مسيرته التدريبية مع برشلونة الإسباني في موسم 2008، ثم الانتقال إلى فريق بايرن ميونخ الألماني في 2013، وأخيرًا مع مانشستر سيتي الإنجليزي، حصد جوارديولا العديد من البطولات التي تجعله من أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم.

ألقاب بيب جوارديولا

على مدار مسيرته التدريبية والتي تصل إلى 15 موسم، استطاع الإسباني جوارديولا أن يحقق لقب الدوري المحلي مع الفريق الذي يقوده في 12 موسم، لكنه تعرض لخسارة اللقب في  3 مناسبات فقط، فقد خسر اللقب مع برشلونة في موسم 2011 أمام ريال مدريد، ومرتين مع مانشستر سيتي الأولي في موسم 2017 أمام ليستر سيتي، والآخر في موسم 2019 ضد ليفربول.

وبعد التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم، أستطاع بيب أن يرفع عدد ألقابه إلى 38 لقب خلال مسيرته التدريبية، وذلك خلال قيادته لبرشلونة أو بايرن ميونخ أو مانشستر سيتي.

 

بيب جوارديولا

وبما أن جوارديولا كان يقود العصر الذهبي لفريق برشلونة الإسباني بقيادة الأسطورة ليونيل ميسي، والذي حقق معهم العديد من البطولات المحلية والقارية، لكن أغلب الألقاب التي حققها كانت مع مانشستر سيتي، فقد توج بـ 17 لقب من أصل 35 لقب للنادي الإنجليزي في تاريخه، ثم جاء النادي الكتالوني ثانيًا بـ 14 لقب، وأخيرًا بايرن ميونخ بـ 7 بطولات فقط.

جوارديولا أمام السير فيرجسون

وبالنظر إلى إنجازات وبطولات بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي، فإنه يعتبر ثاني أكثر المدربين في التاريخ تحقيقًا للألقاب، بعد المدرب الأسكتلندي السير أليكس فيرجسون المدير الفني التاريخي لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ورغم اعتزال فيرجسون التدريب في نهاية موسم 2012-2013، فإنه لا يزال يمتلك الرقم القياسي كأكثر المدربين تحقيقًا للبطولات في تاريخ كرة القدم، بواقع 49 بطولة.

بيب وفيرجسون

ويبتعد جوارديولا عن فيرجسون بـ 11 لقب فقط، لكن الإسباني قريبا من حصد لقب جديد بنهاية الموسم الجاري، حيث يخوض المباراة الأخيرة في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي أمام جاره مانشستر يونايتد.

بطولات بيب جوارديولا 

الدوري الإسباني (3 مرات)، الدوري الألماني (3 مرات)، الدوري الإنجليزي الممتاز (6 مرات)، كأس ملك إسبانيا (مرتين)، كأس السوبر الإسباني (3 مرات)، كأس ألمانيا (مرتين)، كأس الاتحاد الإنجليزي (مرتين)، كأس الدرع الخيرية (مرتين)، كأس الرابطة الإنلجيزي (4 مرات)،  دوري أبطال أوروبا (3مرات)، كأس السوبر الأوروبي (4 مرات)، كأس العالم للأندية (4 مرات).

تابع موقع تحيا مصر علي