عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رويترز: الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية اليوم الأربعاء

فلسطين
فلسطين

ذكرت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية اليوم الأربعاء.

وقد أشارت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تخطط للاعتراف، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح اليوم 

وقالت الحكومة الأيرلندية مساء أمس الثلاثاء إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح اليوم الأربعاء، لكنها لم تحدد الموضوع.

وقبل يومين أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس أن بلاده تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين خلال مايو الجاري.

وأشار هاريس إلى أن أيرلندا تتحرك مع الدول التي تريد الاعتراف بدولة فلسطين.

إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين 

وفي هذا السياق، أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -في تصريحات سابقة- أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين يوم 21 مايو الجاري، مشيرا إلى أن دولا أوروبية أخرى مثل مالطا وسلوفينيا وأيرلندا في طريقها للاعتراف بدولة فلسطين.

تجدر الإشارة إلى أن 8 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وإدارة جنوب قبرص الرومية، والسويد.

سلوفينيا تعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل

وقال رئيس وزراء سلوفينيا لشبكة CNN الأمريكية إن:" الوضع في غزة كارثي وهناك خرق لكل قوانين حقوق الإنسان". 

رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب 

وأضاف جولوب:"سنعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل"، مشيراً إلى أنهم سيقومون بذلك رغم ما هو حاصل من انقسام مواقف أوروبا  الذي لا يساعد في جلب السلام.

وفي 15 مايو، صرح مايكل مارتن، وزير الخارجية الإيرلندي، أنه من المقرر أن تعترف بلاده بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو، حيث تجري أيرلندا وإسبانيا مناقشات مع دول أوروبية أخرى بشأن الاعتراف المشترك بدولة فلسطين.

منح فلسطين العضوية كاملة في الأمم المتحدة 

وفي 11 مايو، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي، مشيرة إلى أن الفلسطينيين مؤهلون لنيل العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة. 

وحصل القرار، الذي ينص على وجوب انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة، تأييد 143 عضوا مقابل اعتراض 9 أعضاء وامتناع 25 عن التصويت.

ويمنح مشروع القرار لفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الحق الحصول على مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية، لكن في ذات الوقت هذا القرار لا يمنح فلسطين الحق في التصويت بها.

كما أن القرار يسمح لفلسطين بتقديم مقترحات وتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الأمم المتحدة من دون المرور بدولة ثالثة، وهو ما لم يكن بوسعها القيام به من قبل بوصفها دولة مراقب. 

الحق في أن يُنتخب أعضاء وفد دولة فلسطين لعضوية مكتب الجمعية العامة ومكاتب اللجان الرئيسية التابعة لها.

الحق في المشاركة الكاملة والفعالة في مؤتمرات الأمم المتحدة والمؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة.

تابع موقع تحيا مصر علي