عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاة رئيسي.. الاقتصاد الإيراني إلى أين؟

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مفاجئ لتحطم طائرة كانت تقلهم شمالي غربي إيران، أطلقت الحكومة الإيرانية جملة إجراءات لمواجهة تداعيات هذا الحادث على الاقتصاد الإيراني. 

مستقبل الاقتصاد الإيراني بعد وفاة رئيسي

حيث شكلت الحكومة الإيرانية بعد مقتل رئيسي، اجتماعات عاجلة، برئاسة النائب الأول للرئيس محمد مخبر الذي أصبح بعد ذلك وبحكم الدستور وموافقة المرشد الإيراني علي خامنئي، رئيساً مؤقتاً لإدارة السلطة التنفيذية على أن يتم انتخاب رئيس جديد للبلاد في غضون 50 يوماً.

كما شكلت لجنة اقتصادية إلى جانب لجان أخرى لإدارة هذه الفترة الانتقالية في إيران قبل إجراء انتخابات رئاسية جديدة. 

ومن التدابير العاجلة التي اتخذتها الحكومة الإيرانية، بعد وفاة رئيسي كان إغلاقُ البورصة الإيرانية خوفاً من تأثرها الشديد عقب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

نظرة تفاؤلية للاقتصاد الإيراني

وكان إحسان خاندوزي، وزير الاقتصاد الإيراني لديه نظرة إيجابية تفاؤلية فيما يتعلق بالمشهد الاقتصادي للبلاد، مشيراً إلى أن البلاد لا تواجه أي مشكلة في تأمين السلع الأساسية، وفي مجال الطاقة والوقود والخدمات النقدية وتقديم الخدمات.

كما أكد وزير الاقتصاد الإيراني  أن اللجنة الاقتصادية والمؤسسات والأجهزة الاقتصادية تقدم تقاريرها باستمرار للرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر، ليتخذ تدابير عاجلة إذا تطلب الأمر. 

الجدير بالذكر، أن الاقتصاد الإيراني في عهد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي تباين بين المسارين الإيجابي والسلبي، حيث سجلت إيران خلال فترة حكم رئيسي ارتفاع في تصدير النفط الخام، ووصلت إلى الرقم القياسي لأعلى كمية تصدير منذ بداية العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية. 

 

الاقتصاد الإيراني في عهد رئيسي 

كما تم تدشين في عهد رئيسى (سكة حديد زاهدان-كاش)، والذي يعد أكبر مشروع للسكك الحديدية في جنوب وجنوب شرق البلاد إذ تم افتتاح هذا الخط الحديدي الذي تم التخطيط له منذ عام 2009، في نوفمبر من هذا العام، وأدى هذا المشروع التضخم إلى توفير فرص عمل لـ3400 شخص بشكل مباشر و6000 شخص بشكل غير مباشر في سيستان وبلوشستان.

وفيما يتعلق بالبطالة، فسجلت إيران في عهد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي أدنى معدل للبطالة في صيف 2023، وتُظهر مراجعة معدل البطالة في الصيف للسنوات السابقة أن معدل البطالة الصيفي لهذا العام هو الأدنى منذ 17 عاماً، فقد تم تسجيل زيادة 374 ألف وظيفة مقارنة بصيف العام الماضي.

كما حققت إيران نمواً في تصدير الغاز المسال، وبحسب إحصاءات الجمارك، حتى 10 يناير 2023، كان إجمالي دخل إيران من تصدير الغاز المسال أكثر من 6.8 مليار دولار، بزيادة 86 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وفي مقابل هذه الإنجازات التي تمت في عهد رئيسي، فكان هناك  انخفاض الريال الإيراني في مارس 2023 إلى أدنى مستوياته أمام الدولار مسجلاً 613.500، وتشير بيانات مركز الإحصاءات في إيران إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في إيران سجل 7.9 بالمئة في ربيع عام 2023 لكنه تراجع إلى 7.1 بالمئة في الصيف وبلغ 5.1 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي.

وفي أغسطس 2021، تولى الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، المنصب بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في يونيو من العام ذاته، وجاء انتخاب رئيسي بعد فترة طويلة من الخدمة في النظام القضائي الإيراني، حيث اشتهر بمواقفه المحافظة ودعمه القوي للنظام الديني في البلاد.

وشغل رئيسي منصب الرئيس الإيراني خلفاً لحسن روحاني، وكان النائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة، والرئيس السابق للسلطة القضائية في إيران، وتم تعيينه في هذا المنصب في 7 مارس 2019 من قِبل الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي.

تابع موقع تحيا مصر علي