عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضريبة الأزمة العالمية.. التنمية الصناعية تكشف عن تأخر «ترفيق المصانع».. وهيئة تنفيذ المشروعات تشتكي من المديونيات بعد وصولها 73 مليار جنيه باجتماع خطة النواب

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

هيئة التنمية الصناعية تكشف لخطة النواب عن فائض الإيرادات في الموازنة الجديدة.. وتؤكد: توزيعها على المناطق الأكثر احتياجا

هيئة التنمية الصناعية: تأخر تنفيذ بعض مشروعات الترفيق بسبب الظروف العالمية السائدة

هيئة تنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية: علينا ديون تصل إلى 73 مليار جنيه بسبب الفوائد

خطة النواب توصي بتسوية مديونيات هيئة تنفيذ المشروعات 

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي رئيس اللجنة، مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية.

واستعرضت منى حميدة، مدير عام الشئون المالية للهيئة العامة للتنمية الصناعية  مخصصات الهيئة عن العام المالي 2024/2024 والتي بلغت بلغ نحو 2.3 مليار جنيه.

وتساءل النائب ياسر عمر، أمين سر اللجنة، عن موازنة الاستخدامات، قائلا: "موازنة الاستخدامات قيمتها قلت رغم اختلاف سعر الصرف.. ما السبب؟".

من جانبها، قالت مدير الشئون المالية لهيئة التنمية الصناعية، إن وزارة التخطيط هي من خفضت المبلغ، مشيرة إلى أن الهيئة قدرتها بقمية 682.5 مليون جنيه لكن التخطيط لم توافق.

وتساءل النائب ياسر عمر عن الفائض في الموازنة، والذي كشفت عنه منى حميدة قائلة: "قيمتها بلغت 1.3 مليار جنيه وسيتم توزيعها في المناطق الصناعية الأكثر احتياجات".

وقال أحمد عبدالرؤوف، مستشار رئيس هيئة التنمية الصناعية لصندوق دعم وتطوير المناطق الصناعية وادارة المشروعات، إن تنفيذ المشروعات منقسم لجزئين، جزء خاص بالبنية التحتية، والأخر خاص بالطرق واللاندسكيب وخلافة.

جاء ذلك ردا على سؤال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن نسب ترفيق المناطق الصناعية بمحافظتي سوهاج وقنا والممولة من قرض البنك الدولي (تنمية الصعيد) والتي كانت من المفترض الانتهاء منها فى 30 يونيو المقبل.

وتابع عبد الرؤوف:" فيما البنية التحتية، للمنطقة الصناعية قفط 97 ، نسبة التنفيذ يلغت 90%، وجرجا 71%، وطهطا 68%، وفيماةيخص الطرق تم تنفيذ 65% في منطقة قفط 97، جرجا 67%، طهطا 65%، مع ملاحظة أن مساحة المنطقة الصناعية بجرجا 200 فدان ونسبة الاشغال 78%، ونسبة الاشغال في طهطا 240 فدان بنسبة اشغال 88%، ومنطقة قفط 406 فدان بنسبة اشغال 59%.

وأضاف عبد الرؤوف،  أن التأخير في التنفيذ وعدم الانتهاء منه نتيجة الظروف العالمية السائدة ووجود مشاكل في الاستيراد وسيتم الإسراع بالتنفيذ والانتهاء من الأعمال خلال الفترة المقبلة.

كما استعرض تيسير ممدوح خاطر، الرئيس التنفيذي الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية،  مخصصات الجهاز عن العام المالي 2024/2025.

وقال "ممدوح" إن موازنة الهيئة عن العام المالي الجديد بلغت نحو 14 مليار و377 مليون جنيه.

وتساءل النائب ياسر عمر، أمين سر لجنة الخطة والموازنة عن عجز النشاط المرحل.

وأوضح  رئيس الهيئة أن العجز بسبب المديونيات التي على الهيئة مثل الفوائد الخاصة بمشروع ميناء سفاجا التي وصلت وحدها إلى  58 مليون مرحلة، مشيرا إلى أنه سوف يتم تغطيته بالايرادات.

وقال رئيس الجهاز إن، الجهاز التنفيذي منذ أن أنشأ، هناك مشروعات قومية تسند إليه لتنفيذها، وكل المشروعات يتم تخصيص أموال من بنك الاستثمار لصالح الجهاز التنفيذي لينشأ تلك المشروعات، مشيرًا إلى أنه تم تسليم الأصول ولم يتم تسليم الخصوم، وبالتالي أصبح هناك مديونيات على الهيئة وصلت لـ 73 مليار جنيه بسبب الفوائد.

ونوه بأن وزارة المالية تعهدت بسداد المديونيات التي على الهيئة، وام التنسيق مع بنك الاستثمار.

وأعربت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن استعدادها لصدور توصية لفض التشابك بين الهيئات.

تابع موقع تحيا مصر علي