عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأغذية العالمي يحذر من مجاعة بسبب ظاهرة النينيو جنوب قارة أفريقيا

المجاعة
المجاعة

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم، أن البرنامج بحاجة إلى نحو 400 مليون دولار لتوفير الطعام لملايين الأشخاص في جنوب القارة الأفريقية بعد جفاف أدى إلى تفشي الجوع في أماكن بالمنطقة بسبب ظاهرة النينيو المناخية.

انخفاض كمية المحاصيل نتيجة الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو

وقال تومسون فيري المتحدث باسم برنامج الأغذية، في تصريحات صحفية، أن البرنامج التابع للأمم المتحدة يحتاج إلى تمويل عاجل لستة أشهر لدعم جهود الإغاثة من الجفاف في زيمبابوي وزامبيا ومالاوي، بعد انخفاض كمية المحاصيل نتيجة الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو، مما أثر على 4.8 مليون شخص.

قلة الأمطار أتلفت محاصيل نحو 70% من سكان جنوب القارة الأفريقية

وأضاف المتحدث، أن قلة الأمطار أتلفت محاصيل نحو 70% من سكان جنوب القارة الأفريقية الذين يعتمدون على المطر في الزراعة، مشيرا إلى أن برنامج الأغذية العالمي، الذي يقدم أيضا مدفوعات نقدية للمجتمعات التي تعاني من الجوع، يتطلع إلى شراء حبوب من الأسواق الخارجية.

البرنامج أنفق 14 مليون دولار في أغسطس الماضي

وتابع تومسون فيري قائلا: إن البرنامج أنفق 14 مليون دولار في أغسطس الماضي، لدعم المجتمعات في ليسوتو ومدغشقر وموزمبيق وزيمبابوي.

وأدت موجات الجفاف المتعاقبة في المنطقة إلى تضاؤل مخزون الحبوب مما اضطر الدول المتضررة مثل زيمبابوي إلى استيراد الحبوب من الخارج.

ظاهرة النينيو المناخية

يذكر أن النينيو هي ظاهرة مناخية تعرقل أنماط الرياح وترفع درجات الحرارة في مناطق من المحيط الهادي، وقد تؤثر على إنتاج المحاصيل عن طريق تقليل مستويات الأمطار.

بايدن متواطئ في المجاعة المدمرة التي يشهدها قطاع غزة

وفي سياق مختلف ذكر تحقيق لصحيفة "إندبندنت" البريطانية أن الرئيس الأميركي جو بايدن متواطئ في المجاعة المدمرة التي يشهدها قطاع غزة.

وأفاد التحقيق عما اعتبرها أخطاء وفرصا ضائعة وخيارات سياسية لإدارة بايدن سمحت بحدوث مجاعة في شمال غزة.

وثائق مسربة وشهادات مسؤولين حاليين وسابقين وشهود عيان

وجاءت هذه الخلاصة استنادا إلى وثائق مسربة وشهادات مسؤولين حاليين وسابقين وشهود عيان، وهو ما يرسم صورة قاتمة للكارثة التي كان من الممكن منعها بشكل كامل، حسب التحقيق.

وقال تحقيق الصحيفة إن نحو 19 مذكرة داخلية بالوكالة الأميركية للتنمية انتقدت الدعم الأميركي للحرب على غزة، ونقل عن مذكرة داخلية صيغت هذا الشهر دعوة وجهت إلى إدارة بايدن لإنهاء الحصار الإسرائيلي الذي يتسبب في المجاعة بغزة.

واشنطن وفرت غطاء لإسرائيل لإحداث مجاعة في غزة

نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين -بعضهم سابقون- أن واشنطن وفرت غطاء لإسرائيل لإحداث مجاعة في غزة، بجعلها إدخال المساعدات مستحيلا، وأن إدارة بايدن رفضت أو تجاهلت مناشدات بالضغط على إسرائيل لإدخال مساعدات كافية إلى القطاع.

حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون بشأن تقديم مساعدات أمنية لإسرائيل

وعلى جانب أخر ذكر البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون بشأن تقديم مساعدات أمنية لإسرائيل إذا أقره الكونجرس.

وأكد البيت الأبيض إن مشروع القانون والذي قدمه الحزب الجمهوري في مجلس النواب يهدف إلى الضغط عليه لإرسال أسلحة إلى إسرائيل، واصفا إياه بأنه "رد فعل مضلل على التشويه المتعمد لنهج الإدارة تجاه إسرائيل".

ومن المقرر التصويت هذا الأسبوع على قانون دعم المساعدة العسكرية لإسرائيل، رغم تحذير بايدن من أنه سيحجب أسلحة هجومية معينة عن إسرائيل إذا غزت قواتها مدينة رفح الفلسطينية في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي