عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السويد: سنمنح أوكرانيا 6.5 مليار يورو إضافية في صورة مساعدات عسكرية

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

كشف رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون عن أن بلاده ستمنح أوكرانيا 6.5 مليار يورو إضافية من المساعدات العسكرية موزعة على ثلاث سنوات.

سيساعد هذا الدعم في تمويل التبرعات طويلة الأجل من العتاد العسكري

وذكر كريسترسون مخاطبا الأوكرانيين عند إعلانه عن حزمة المساعدات في ستوكهولم: "سيساعد هذا الدعم في تمويل التبرعات طويلة الأجل من العتاد العسكري الإضافي وشراء مواد جديدة للإمداد المباشر من قطاع الدفاع إلى أوكرانيا"، مضيفا أن قضية أوكرانيا هي قضية السويد.

وقال كريسترسون إنه منذ بداية "الغزو الروسي" قبل أكثر من عامين، جمعت السويد بالفعل 15 حزمة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

توزيع المساعدات الدفاعية الجديدة من 2024 حتى 2026

وسيتم توزيع المساعدات الدفاعية الجديدة على السنوات من 2024 إلى 2026 ووفقا للحكومة في ستوكهولم، فإن إجمالي المساعدات العسكرية والمدنية الموعودة من السويد سيرتفع إلى 100 مليار كرونة سويدية (3ر9 مليار دولار).

إمكانية استخدام أنظمة الدفاع الجوي البولندية للتصدي للصواريخ الروسية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية بافيل فرونسكي بإن بلاده تدرس إمكانية استخدام أنظمة الدفاع الجوي الموجودة بالقرب من حدود البلاد ضد الصواريخ الروسية فوق أراضي أوكرانيا.

إمكانية استخدام منظومات الدفاع الجوي البولندية

وذكر في مقابلة مع بوابة Ukrinform تعليقا على كلام رأس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي ووزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا حول إمكانية استخدام منظومات الدفاع الجوي البولندية ضد الصواريخ الروسية فوق أراضي أوكرانيا: "يتم النظر في هذه القضية من الناحية القانونية والفنية، لكن لم يتم اتخاذ قرارات بشأن هذه القضية بعد".

وأضاف أن كييف تقدمت إلى وارسو بطلب من أجل هذه المبادرة.

ووفقا له فقد بدأت المفاوضات حول هذه القضية في بولندا بعد أن انتهك صاروخ روسي المجال الجوي البولندي لمدة 39 ثانية في وقت سابق من شهر مارس.

أنظمة الدفاع الجوي البولندية قادرة على إسقاط مثل هذه الصواريخ

وأشار إلى أن المناقشات تجري حول موضوع ما إذا كانت أنظمة الدفاع الجوي البولندية قادرة على إسقاط مثل هذه الصواريخ فوق أراضي أوكرانيا وما هي العواقب القانونية لمثل هذه الخطوة.

وفي الوقت نفسه، أكد أنه لا يوجد حديث حول النقل المادي للأنظمة البولندية المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

وأضاف: "لم تتم مناقشة هذا الأمر على الإطلاق في بولندا. لا يوجد احتمال لوجود نظام دفاع جوي بولندي خارج البلاد".

تابع موقع تحيا مصر علي