عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الوفد": موقف مصر الداعم لفلسطين فتح المجال لتقرير “CNN” المفبركة

حزب الوفد
حزب الوفد

قال ياسر الهضيبي سكرتير عام حزب الوفد والمتحدث الرسمي له، أن موقف مصر الرافض للتهجير ومشاركتها في الدعوى القضائية أمام محكمة العدل العليا، دفع الاحتلال الإسرائيلي لتحريك أدوات إعلامية لنشر تقارير مفبركة في محاولة لتشويه دور مصر التاريخي ،مثل ما فعلته CNN.

مصر تحرص على وقف العدوان 

وأضاف ياسر الهضيبي سكرتير عام حزب الوفد والمتحدث الرسمي له، خلال تصريح خاص لموقع تحيا مصر  أن مصر  بقيادة الرئيس عبدالفتاح  السيسي وكافة مؤسساتها تحرص حرصاً كبيراً على سلامة الموقف الفلسطيني والعمل بصدق من أجل وقف كل أشكال العدوان. وتأييدا للحقوق الفلسطينية لأن ذلك من الثوابت المصرية حيث تعد القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لمصر حكومة وشعباً .
ولفت ياسر الهضيبي سكرتير عام حزب الوفد والمتحدث الرسمي له،  إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هو المعطل والعائق الأساسي أمام جهود الوساطة التي تقوم بها مصر ، موضحا أن الدعم الأمريكي لإسرائيل واحد من الأسباب القوية التي تشجع اسرائيل على التعنت واستمرار الحرب.

تعقيب ضياء رشوان 

وكان ضياء رشوان، رئيس الهيئة المصرية العامة للاستعلامات  صرح بأن المقال الذي نشره موقع الـ”سي ان ان” الأمريكي حول ما سماه «تغيير مصر شروط صفقة وقف إطلاق النار»، في قطاع غزة، هو في حقيقته محض ادعاءات خالية من أية معلومات أو حقائق، ولا يرتكز على أي مصادر صحفية يعتد بها وفق القواعد المهنية الصحفية المتعارف عليها عالميا.
وتحدى ” رشوان ” في تصريحات لقناة “القاهرة الإخبارية” مساء اليوم الأربعاء شبكة الـ”سي ان ان” أن تنسب الادعاءات التي تنشرها إلى مصادر أمريكية أو إسرائيلية رسمية محددة، مطالبا كل وسائل الإعلام الدولية أن تتحرى الدقة فيما تنشره عن مثل هذه القضايا شديدة الحساسية، وألا تستند في نشر بعض الادعاءات على مصادر مجهلة تطلق عليها «مصادر مطلعة».
وأعلن رشوان أن مصر ترفض بصورة قاطعة هذه الادعاءات، وأن «الاستعلامات» قد وجّهت خطابا رسميا لموقع الـ”سي ان ان”، يوضح هذا الرفض وما قام عليه من أسانيد، ويطالب الموقع بنشر الرد المصري فوريا.

وقال إن الموقع قد استجاب منذ قليل ونشر أجزاء من هذا الرد تضمن بعض من الملاحظات الواردة به وفي هذا البيان.

محاولات الاساءة

وأبدي استغراب مصر من محاولات بعض الأطراف الإساءة للجهود الهائلة التي بذلتها- ولا تزال- على مدار الأشهر الماضية في محاولة للتوصل لوقف إطلاق النار بالقطاع، لمنع قتل وجرح مئات المدنيين الأبرياء يوميا والتدمير الممنهج لكل مظاهر الحياة في القطاع.

وأوضح رشوان أن مصر لاحظت خلال الفترات الأخيرة قيام أطراف بعينها بممارسة لعبة توالي توجيه الاتهامات للوسطاء، القطري تارة ثم المصري تارة أخرى، واتهامهم بالانحياز لأحد الأطراف وإلقاء اللوم عليهم، للتسويف والتهرب من اتخاذ قرارات حاسمة بشأن صفقة وقف إطلاق النار، وتحرير المحتجزين الإسرائيليين بقطاع «غزة» مقابل الاسرى الفلسطينيين، وذلك للحفاظ على مصالح سياسية شخصية لبعض هذه الأطراف، ومحاولاتها مواجهة الأزمات السياسية الداخلية الكبيرة التي تمر بها.

وقال إن مواصلة محاولات التشكيك والإساءة لجهود وأدوار الوساطة المصري، بادعاءات مفارقة للواقع، لن يؤدي إلا لمزيد من تعقيد الأوضاع في غزة والمنطقة كلها، وقد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي يقوم بها في الصراع الحالي.

وحمل “رشوان” الأطراف المعنية، وخاصة تلك التي تروج الأكاذيب حول الموقف المصري، المسئولية الكاملة عن الكوارث الإنسانية غير المسبوقة وحرب الإبادة بقطاع غزة وقتل وإصابة آلاف من الأبرياء الفلسطينيين وتشريدهم وتجويعهم وتدمير كل شيء بالقطاع، فضلا عن فقد المحتجزين الإسرائيليين لحياتهم نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية العدوانية على القطاع.

وقال إن ممارسة مصر لدور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين بالقطاع والأسرى بإسرائيل، تم بناء على مطالبات وإلحاح متكررين من إسرائيل والولايات المتحدة

تابع موقع تحيا مصر علي