عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في حالة تهتك والرأس مفصولة.. العثور على مومياء أثرية بالشارع في أسوان

مومياء - أرشيفية
مومياء - أرشيفية

تفاصيل مثيرة شهدتها مدينة أسوان بعد العثور على مومياء أثرية بالقرب من مزلقان الطب البيطري في شارع السماد شرق محافظة أسوان، ويستعرض موقع تحيا مصر التفاصيل الكاملة في الواقعة.

تفاصيل العثور على مومياء أثرية في الشارع بـ أسوان

حيث باشرت النيابة العامة بإشراف المستشار عصام خليفة المحامي العام لنيابات أسوان، التحقيقات في واقعة العثور على مومياء أثرية داخل جوال في منطقة مزلقان البيطري في شارع السماد، حيث تم نقل المومياء والتحفظ عليها واستدعاء مسئولي الآثار لسؤالهم حول مومياء المزلقان والحقبة الزمنية التابعة لها وبيان أثريتها.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان إخطارا من غرفة عمليات النجدة تضمن ورود بلاغا من الأهالي أفاد العثور على مومياء أثرية داخل جوال على مزلقان البيطري في شارع السماد، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية في أسوان إلى مقر البلاغ وتحرر المحضر رقم 1253 لسنة 2024 إداري أسوان وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

النيابة تحقق في واقعة العثور على مومياء أثرية في الشارع

باشرت النيابة العامة في أسوان التحقيقات حيث تم الاستماع لأقوال مفتشي ومسؤولي الآثار للوقوف على مدى أثرية المومياء والحقبة الزمنية التي تعود لها، حيث تبين من المعاينة أن المومياء في حالة تهتك وغير مكتملة، وأن الرأس مفصولة عن الجسد ملفوفة بلفائف كتانية مثل المومياوات الفرعونية.

كما كشفت التحقيقات الأولية في واقعة المومياء أنها تعود إلى أحد عصور الدولة المصرية القديمة، وخاضعة لقانون حماية الأثار رقم 49 لسنة 2016 والقرار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته، حيث قررت جهات التحقيق تسليم المومياء إلى المخزن المتحفي التابع لمنطقة آثار أسوان والنوبة.

محافظ أسوان يتابع معدلات إنجاز مشروعات التطوير الشامل للريف

وفي سياق متصل وجه محافظ أسوان أشرف عطية، باستمرار المتابعة الميدانية لمعدلات الإنجاز بمشروعات المبادرة الرئاسية " التطوير الشامل للريف المصري ..حياة كريمة "بمختلف القرى والنجوع المستهدفة.

من جانبه أوضح السكرتير العام المساعد للمحافظة ياسر عبد الشافي، أنه بناء على تعليمات المحافظ تم العمل على قدم وساق لتنفيذ وإنهاء مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وفقاً للبرامج الزمنية المحددة لها.

ولفت إلى أن أعضاء الوحدة قاموا بمتابعة 21 مشروعا حيث تم الانتهاء من 13 مشروعا منها بنسبة 100% وتضم مشروعات المجمع الخدمي والزراعي، وإنشاء وإحلال وتطوير وصيانة المدارس ومكتب البريد ووحدة طب الأسرة، بالإضافة إلى مشروعات إحلال وتجديد ومد وتدعيم خطوط مياه الشرب، وتنفيذ 4 كباري على الترع. 

تابع موقع تحيا مصر علي